تساؤلات كثيرة وعلامة استفهام كبيرة، طرحها مؤلف المسلسل التلفزيوني «أنا عندي نص» الدكتور حمد الرومي، مبدياً لـ«الراي» دهشته من قيام تلفزيون الكويت بحذف عدد من مشاهد العمل، لا سيما مشهد زيارة الفنانة سعاد عبدالله إلى قبر والدها في المقبرة السنية، قبل توجهها في مشهد آخر إلى المقبرة الجعفرية لزيارة والدتها، فضلاً عن حذف مشاهد أخرى يظهر فيها مجسم للسيدة مريم العذراء.الكاتب اعتبر التصرف غير مبرر على الإطلاق، «خصوصاً أن الكويت حاضنة لكل الطوائف والأديان»، لافتاً إلى أن «المسلسل ليس فيه إساءة لأي مذهب أو ديانة، بل إن القضية الأساسية التي يستند عليها العمل هي التسامح بين الأديان والطوائف كافة». وأكد الرومي أنه لم يضع هذه المشاهد عبثاً، «وإنما هي جوهر المسلسل، الذي تمت إجازته من جانب الرقابة الفنية». كما لم يُخفِ قلقه من حذف المزيد من المشاهد خلال الحلقات المقبلة، ما يؤثر على مضمونه وسياقه ومجرياته الدرامية. ومضى الرومي يتساءل: «ما الجرم أن يظهر في المسلسل مجسم لمريم العذراء، لا سيما وأنه لدينا في الكويت أكثر من كنيسة؟ كما أننا في بلد ينعم بالحرية ويدعو إلى المحبة والتسامح بين البشرية»، مكرراً «العمل مجاز رقابياً... فَلِم تجتز منه المشاهد من دون مبرر؟».العمل يُعرض على أكثر من قناة، منها قناة «الراي» وقناة «SBC» السعودية، واللتان قامتا بعرض المشاهد بلا حذف أو تمويه.وكانت وزارة الإعلام قد أصدرت بياناً توضح من خلاله أسباب حذفها لمشاهد المقبرة ومريم العذراء، عازية الأمر إلى أن «هذه المشاهد تتعلق بأحكام الجنائز وتمس حرمة المقابر، مشددة على حرصها في مراعاة العادات المتوارثة والأعراف المرعية، المستوحاة من ديننا الحنيف لعدم الخوض في ما يمكن أن تثيره بعض المشاهد من مفاهيم خاطئة، فقد تم حذف المشاهد المتعلقة بأحكام الجنائز والمقابر، والتي يرى الرقيب أنها لا تؤثر على مضمون العمل وسياقه الفني».يُذكر أن مسلسل «أنا عندي نص» من تأليف الكاتب الدكتور حمد الرومي، إخراج منير الزعبي، كما يتشارك في بطولته حشد غفير من نجوم الدراما الكويتية، وفي مقدمهم الفنانة القديرة سعاد عبدالله وشجون وغيرهما الكثير من الفنانين الشباب.
مشاركة :