لايحارب بلا قضية.. إلا المرتزقة - أميمة الخميس

  • 4/18/2015
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

من يريد أن يغفل البعد القومي والنزعة الشوفينية الفارسية عن أجندة النظام الإيراني، هو بالتأكيد عاجز عن استجلاء رؤية واضحة، وتقديم قراءة شمولية عن طبيعة ذلك النظام. وكذلك هو من يطلب تقديم البعد الإنساني وأرضية التسامح في علاقات شعوب المنطقة، فهو بدوره يصبح قافزاً على المرحلة متجاهلاً اشتراطات خطاب المواجهة الإعلامي والشعبي. والخطاب العقلاني الذي يحاول أن يصدره البعض عبر رفض إيقاظ النزعات القومية في العلاقات بين الشعوب، هو حتما منفصل عن لحظته وواقعه، وقد ننصت له في مراحل متقدمة، بعد أن تضع الحرب أوزارها، ويعود الجندي إلى ثكنته ويتأبط الدبلوماسي حقيبته، ويبدأ المُنظر في تناول الشاي والكتابة حول المشترك الإنساني بيننا وبين الفرس. بينما الآن لا نستطيع أن نقصي المرتكزات القومية عن مواجهتنا في اليمن ونستبدلها بمثاليات عامة، ولاسيما أن الوطن مستنفر في حالة تعبوية شعبياً وإعلامياً، وأبناؤنا مابرحوا على خطوط المواجهة يحمون وسائدنا الكبيرة، والقوالب الوطنية القومية تعزز شرعية المواجهة وتعطيها زخمها.. ولايحارب بلا قضية إلا المرتزقة. فمواجهتنا في اليمن هي ذات مرتكزات قومية، ولامجال الآن للمزايدات والتنظير عبرها، وأوروبا نفسها عجزت عن تطبيق منتجات فلاسفة التنوير في التسامح وأرضية المشترك الإنساني أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية. وحتى بعد أن تحولت الحروب في أوروبا إلى اقتصادية لم تستطع ذلك!! على سبيل المثال العنفوان الإنجليزي خُدش، عندما بيعت مصانع الصوف الإنجليزي، وسيارات رولز رويس لرؤوس أموال ألمانية، ووقف تيار شعبي ضد هذا بعدما أحسوا بالإهانة التي توازي دك طائرات هتلر للندن. النزعة الشعوبية عند أحفاد كسرى قديمة ولم تندثر في علاقتهم مع الأمم المجاورة، منذ عهد الإسكندر المقدوني، وصولاً إلى شاة إيران الراحل الذي كان في عهده ينظم الاحتفالات الكبرى ومسيرات الجيوش لإحياء إرث الساسانين، وفي عصر أسرة بهلوي ضمت لخارطة إيران الأحواز العربية بعد أن قتلوا حاكمها العربي خزعل، واحتلوا الجزر الإمارتية بعد جلاء الاحتلال البريطاني، وإلى الآن هناك مقعد في البرلمان الإيراني، يمثل البحرين!! أما قضية تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي فهي قضية حياة أو موت، بعد هذا كله هل نضيف المزيد من الزعفران الفارسي لقهوتنا.. ونعود للحديث عن البعد الإنساني في علاقتنا مع الفرس الآن؟؟!! وفي عهد ثورة الملالي والحرس الجمهوري، اتخذت الشعوبية الفارسية غطاء دينياً عبر تصدير الثورة إلى الخارج منذ اليوم واحد للثورة، فباتت طبيعة مواجهتنا مع النظام في إيران تتعلق بالأمن القومي، وسلامة الوطن ومقدراته، والهلال الفارسي في الشمال؛لبنان سوريا العراق، أخذ يسعى إلى إطباق فكيه على جزيرة العرب من الجنوب عبر اليمن. يقول المفكر الإيراني الشهير (داريوش) شايغان، في كتابه "ما الحداثة"، وهو كتاب يعنى بقضايا الأصولية والتنوير وعن علاقة المكون الديني بالحداثة (إن الثقافات الإسلامية من عربية وإيرانية وتركية.. إلخ ترفض الغرب بعنف ولكنها في ذات الوقت تأخذ منه الكثير بشكل واعٍ أو لا واعٍ.. فهي من جهة مسحورة بالمخترعات الجديدة والحداثة التكنولوجية عموما، ولكنها ترفض بعنف العقلية الفلسفية التي صنعت تلك المدنية، وتبقى مستسلمة لمكونها الثقافي القديم ببعده العقدي والقومي). البعد القومي هو جزء من المواجهة، لذا يبدو استنهاض القومية العربية حلماً واعداً، بعدما غطس تاريخ العروبة في الخذلان والهزائم والحروب الأهلية، وبات العرب أمة مستباحة كالغثاء من المحيط إلى الخليج، يغيب عنها المستقبل والمشروع الحضاري. مواجهتنا في اليمن مع الفرس لعلها مناسبة ملائمة، لإعادة بث الحياة في المشروع القومي العربي، وليس فقط لمواجهة الفرس، بل لمواجهة العالم، الذي أصبح يقوم على الاتحادات والتكتلات والمصالح. لمراسلة الكاتب: oalkhamis@alriyadh.net

مشاركة :