السريحي يصفِّي حساباته مع خصومه بـ«الفنتازي سعيد»

  • 12/21/2019
  • 04:32
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

تستعد دار (مدارك) لإصدار عمل سردي نوعي للناقد الدكتور سعيد السريحي. ويأتي العمل الأجد لأبي إقبال سيرياً على لسان شيخ هرم يعاني ضعف الذاكرة. يقوم بدور الجد مع أبناء وأحفاد وحفيدات. هذه الحيلة السردية تكسر مركزية الذات وتنأى بالعمل عن الشخصنة، فكأنما السريحي حاضر بالمعنى وغائب باللفظ.الرواية المرشحة للتوقيع في معرض الرياض الدولي للكتاب -بحسب مصادر خاصة- ستكون بعنوان «الحياة خارج الأقواس، سيرة غير ذاتية للمدعو سعيد» وتتضمن إحالة كاملة على ذاكرة تحضر وتستحضر وتغيب وتُغيّب ليغدو (سعيد) كائناً فانتازياً يعيش بوعي مختلط ويروي أحداثاً (بحسٍّ ساخرٍ أحياناً) هو بطلها وأخرى لأسلافه ما يجعل القارئ ينوس بين سعيد الراوي العليم وبين السريحي الذي يحرص على ارتداء جلباب الجد الثامن (راضي) ليصفي الحسابات مع خصومه بطريقة غير مباشرة ويتيح للقارئ مساحة كبيرة ليمارس من خلالها الإسقاطات كما يشاء ويكون شريكاً في النص كما أراد السريحي.أهدى مؤلف (الكتابة خارج الأقواس) العمل «إلى ذكراهم جميعاً، أولئك الذين يسكنونني». وأضاف: «هذه الأوراقُ كُتِبَتْ في زمَنٍ قد يجيءُ وقد لا يجيءُ».حرص السريحي في عمله الجديد على أن يأخذ حقه ممن كبدّوه المشاق ونعتوه بما ليس فيه، فيقول في مشهد من العمل «سأل حفيدي أمَّه ذاتَ مساءٍ:• جدّي كانْ كافراً؟•• أستغفر الله العظيم، ما تستحي على وجهك؟ ما تشوفْ جدّك ما يفوّتْ فرض؟• قصدي زمانْ في شبابه.•• ترى عيبْ تقولْ كذا، مو بسْ عيبْ، حرامْ كمانْ، جدّك من يومه..• طيّب ليه كانوا يشتمونه ويقولون إنّه حداثي، وكمان الجامعة سحبتْ منّه الدكتوراة؟يقاطعُها كمنْ يحاولُ أنْ يحلَّ ظفيرةً من الأسئلةِ اشتبكتْ في رأسِه.•• لأنّهم كانوا متشدّدين ومتطرّفين ويكرهون اللّي ما يفكر زيْ تفكيرْهم المتشدّدْ.• طيّب.قالَها ببرودٍ، وأكادُ اشكُّ في قناعتِه بما قالتْ أمُّه فليسَ له أنْ يفهمَ معنى التّشدّدِ والتطرّف كما عرفَه وعانى منه أولئكَ الذينَ عاشوا تلكَ الحقبةَ السّوداءَ من تاريخِنا واكتوَوا بجحيمِها، كانَ ابنائي يعودون من مدارسِهم وفي حقائبِهم تندسُّ الأشرطةُ والمنشوراتُ التي لا تخلو من غمزٍ ولمزٍ لي وطعنٍ في وطنيّتي حينًا وتشكيكٍ في ديني حينًا آخرَ».من الأسماء الواردة في السيرة الروائية (عطا الله، مسعد، صالح بوقري، زكي سالم دريب، سليمان منّاع، عيسى مخلوف، لطفي عبدالبديع، أدونيس).يستعيد السريحي في الكتاب محاكمته في الجامعة: «تنادوا ذات ريبةٍ واستدارَ مجلسُ حرّاسِ مرمى العربيةِ حولي، يحيكونَ كلماتِهم وشباكَهم، يعدُّون كمينًا لي، فرغوا ممّا وطَّأوا به من حديثٍ عن الحداثةِ ثمّ مضَوا إلى آخرِ غرزةٍ في الشّبكةِ، آخرِ سهمٍ في جعابَهم:• ما رأيُك في أدونيس؟•• له ما لَه، وعليه ما عليه.• نريدُ رأيًا أكثرَ وضوحًا.•• أدونيس شاعرٌ ومفكرٌ، لا تمكنُ مصادرتُه بحكمٍ واحدٍ.• باختصار، أنتَ تتَّفقُ معَه؟•• في كثيرٍ ممّا ذهبَ إليه.• وتعتبرُه شاعرًا ومفكرًا؟•• اختلافُنا معه لا يمكنُ أنْ يجعلَنا ننكرُ أنّه شاعرٌ ومفكرٌ.يتغامزونَ كمنْ وجد ضالَّتَه، كصيَّادينَ أيقنوا أنَّهم أوقعوا فريستَهم في حبائلِهم، تغادرهم، تبسطُ أوراقَكَ، بياضَك حين يحدِقُ بكَ سوادُهم، تبسطُ وطنَك كلَّما ضاقتْ بك أوطانُهم، تتساءلُ عمَّا إذا كانتْ هذه هي حريّةَ الفكرِ الجامعيِّ التي كانت تنزَّلَتْ منكَ منزلةَ البشارةِ يومَ أنْ أغراكَ بها من قرأتَ لهمْ وأنتَ تهيئُ نفسَك للجامعةِ كمنْ يتهيأُ للقاءِ من يحبُّ، تبسطَ أوراقَك بيضاءَ من غيرِ سوئهم، أوراقُك خندقُك حينَ تحيطَ بك ذئابُهم، وقلمُك سيفُك وخنجرُك ورمحُك في معركةٍ لا تملكُ سواهُ فيها سيفًا أو خنجراً أو رمحاً».

مشاركة :