المشرف التربوي عمر بن محمد يكشف عن مستخلص القارب الذهبي

  • 1/30/2020
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

كشف المشرف التربوي / عمر بن محمد سعيد بن ابراهيم مستخلص الدراسة تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تالميذ الصف األول االبتدائيفاعلية استخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى الصف الاول والثاني  الحائز على جائزة درع البحث اإلجرائي من جامعة الملك سعود في دورتها الثانية لعام 1439هـ  ولتحقيق هذا الهدف تم وضع السؤال الرئيس التالي: * ما فاعلية استخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تالميذ الصف األول اإلبتدائي؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس السؤالين التاليين: * ما فــاعلية استــخدام نمــوذج لــعبة القــارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات في وحدة دروس العد من )0-9 )لدى تالميذ الصف األول االبتدائي ؟ * ما فــاعلية استــخدام نمــوذج لــعبة القــارب الذهبي في بقــاء أثــر التــعلــــم في وحــدة دروس العــد من )0-9 )لدى تالميذ الصف األول االبتدائي ؟ اعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين وهي المجموعة التجريبية ًذا, وقد أعد الباحث اختبار تحصيل مفاهيم ًذا والمجموعة الضابطة والبالغ عددهم)25 )تلمي والبالغ عددهم )25 )تلمي الرياضيات وبقاء أثر التعلم, كما أعد دليل للمعلم يحوي أهداف اللعبة – أدوات اللعبة كاملة ) مجسمات – مكعبات مرقمة – قطع ملونة – لوحة اللعبة – لوحة النتائج ( باإلضافة إلى تعليمات اللعبة – تنويع اللعبة لتناسب مستويات التالميذ – ويحوي كذلك على نموذج تحضير دروس في العد من )0-9 , )وكراس نشاط للتلميذ يضم أوراق عمل , ولإلجابة عن أسئلة البحث عولجت بياناتها احصائيا جتماعية SPSS ً باستخدام حزم التحليل االحصائي للعلوم اال وتم استخدام اختبار )ت( لمجموعتين مستقلتين واختبار )ت( للمجموعة الواحدة , ومعادلة مربع إيتا لحساب حجم التأثير. وقد أسفرت الدراسة الميدانية عن النتيجتين التاليتين: * توجد فروق ذات داللة إحصائية بين متوسط درجات التالميذ الذين درسوا باستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي ومتوسط درجات التالميذ الذين درسوا باستخدام الطريقة المعتادة في االختبار البعدي لتحصيل المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية, وقد بلغ مربع إيتا لحجم األثر للدرجة الكلية 66,0 مما يعني أن 66 %من تباين درجات التالميذ يعود األثر الستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي. * ال توجد فروق ذو داللة إحصائية بين متوسط درجات تالميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي الختبار تحصيل المفاهيم الرياضية ومتوسط درجاتهم في التطبيق المؤجل لنفس االختبار. وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات : * حث معلمي مادة الرياضيات بالمرحلة االبتدائية على تدريس جميع دروس ) هيا بنا نلعب ( وتوظيف المحسوسات واليدويات بصفة مستمرة لما لها من أثر في ترسيخ المفاهيم ومعالجة لألخطاء الشائعة وتنمية مهارات التفكير العليا. * تدريب المعلمين في المرحلة االبتدائية على استخدام نماذج تدريسية قائمة على التعلم باللعب والترفيه واعتبار ا يحتذى به. ً نموذج لعبة القارب الذهبي نموذج * إجراء المزيد من األبحاث في مجال تدريس الرياضيات باللعب والترفيه وعلى صفوف دراسية مختلفة. * تدريس نموذج لعبة القارب الذهبي باستخدام برنامج تفاعلي وفق التقنيات والبرمجيات الرقمية والحاسوبية الحديثة )تصميم وبرمجة اللعبة باستخدام برنامج محرك األلعاب Unity وبلغة #C .) * اصدار كتيب ودليل خاص بجميع األلعاب في المرحلة االبتدائية تبين فيه أهم الطرق اإلج ارئية لتنفيذها ويكون ً للميدان التعليمي والتربوي. مرجعا

مشاركة :