سان فرانسيسكو رويترز حتى يتسنى لجنيفر باترسون علاج جنود يعانون من اضطرابات كرب ما بعد الصدمة، تحوّلت إلى أدوات مرتبطة بألعاب الفيديو وتحديداً جهاز الواقع الافتراضي الذي تنتجه شركة أوكيولوس التي اشترتها «فيسبوك» بمبلغ ملياري دولار العام الماضي. ودرست باترسون وهي طالبة هندسة بجامعة بيتسبرج- البرمجيات المستخدمة في النموذج الأولي لجهاز العرض الذي يوضع على الراسو الذي يبتكر أوضاعاً افتراضية، مثل إحدى مدن منطقة الشرق الأوسط أو طريقاً صحراوياً يتعين على الجنود تجنبه، وذلك كسبيل لمساعدتهم على التعافي من مرض اضطرابات كرب ما بعد الصدمة. وتتعشم باترسون أن يتفهم الأطباء والمعالجون على أحسن وجه هذه التقنيات وكيف يمكن الاستفادة منها لعلاج مرضاهم. وباترسون واحدة ضمن فريق من الباحثين ممن استخدموا هذا الجهازفي مجال العلاج التجريبي وفي دراسات تتراوح بين علاج مرضى الجلوكوما وحتى تخفيف آلام المصابين بالحروق. وفي حين لا تتوافر تقديرات للحجم المحتمل لتطبيقات الواقع الافتراضي في السوق في مجال الرعاية الصحية، يقول المحللون إن النجاح في هذا المضمار ربما يحث على التوسع في الاستعانة بها في مجموعة متنوعة من الصناعات والمجالات مثل التعليم والموضة ووسائل الإعلام والاتصالات. والحجم المحتمل لهذه الأسواق ضخم وربما يتجاوز خمسة مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وذلك وفقاً لبعض التقديرات لاسيما أن استخدامات جهاز الواقع الافتراضي قد تجاوزت مجرد ألعاب الفيديو.
مشاركة :