لا يجوز المسح على الكمام أثناء الوضوء

  • 5/29/2020
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

في ظل العودة التدريجية للحياة التي بدأت الجهات الحكومية، ومن بينها وزارة الأوقاف، في الاستعداد لها بعد أزمة فيروس كورونا المستجد، وفي أعقاب إعلان وزارة الأوقاف البدء في الاستعداد لفتح المساجد مع أخذ الاحترازات الصحية، ومن بينها غلق أماكن الوضوء في المساجد، دار حديث وجدل حول أداء العبادات والشعائر المرتبطة بها، من مثل الصلاة وكيفيتها والوضوء، ومدى صحة إبقاء الكمام على الوجه والمسح عليه، وموقف العاملين في الصفوف الأولى من هذا الواقع.«الراي» حملت هذه السجالات والتساؤلات، ووضعتها بين يدي عدد من الدعاة الذين أكدوا عدم جواز المسح على الكمام خلال الوضوء، وضرورة إزالته وغسل الوجه، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن «العاملين في الصفوف الأولى يجوز لهم التيمم في حال مخافة العدوى». العميد الأسبق لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد عبدالغفار الشريف قال إنه «لا يجوز المسح على الكمامات أثناء الوضوء»، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه «في حالة من يعملون في الصفوف الأولى بمواجهة مرض «كورونا»، فإنه يجوز لهم جمع الظهر والعصر والمغرب والعشاء للحاجة، وإذا لم يستطيعوا الوضوء خوفاُ من العدوى يجوز لهم التيمم، على أي شيء من جنس الأرض كالحجارة أو ما عليه غبار عبر ضربتين إحداهما لليدين والأخرى للوجه، فإن لم يستطيعوا أي الأمرين صلوا صلاة فاقد الطهورين حرمة للوقت ثم يعيدونها بعد ذلك، والله أعلم». وأضاف الشريف «يتساءل الكثير من الناس عن حكم صلاة الجماعة مع ترك فرج في الصف لتحقيق التباعد الجسدي، حتى نقلل من فرص العدوى، والجواب أنه يكره ترك فرجة في الصف لغير حاجة مع صحة الصلاة، ومع الحاجة تنتفي الكراهية، فقد قال الإمام مالك رحمه الله: لابأس بالصلاة بين السواري إذا ضاق المسجد».‫ بدوره، قال الباحث في الموسوعة الفقهية الداعية عبدالله نجيب سالم لـ«الراي» إن «وضع الكمام إلزامي في حال الاختلاط، وليس عندما يكون الإنسان منفرداً، لذلك لا أرى أن هناك مبررا للمسح على الكمامة أثناء الوضوء، وإنما يجب تنحيتها لغسل الوجه ثم إعادة لبسها، وفي ظل الوضوء في البيت وفقاً للتعليمات الرسمية فإنه يجب على المتوضئ أن يغسل وجهه». وزاد «غسل الوجه في الوضوء واجب إلا في حالة الجبيرة الموضوعة على جرح أو حرق أو كسر والتي لا يمكن نزعها». وفي ذات السياق، قال أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أحمد ممدوح «لا يجوز ترك غسل الوجه مطلقاً، فهو ركن من أركان الوضوء وليس له بديل ولا يمكن أن يستبدل بالمسح».

مشاركة :