( نبذة عن ذرية الشريف خيرات ابي نمي الثاني) - صحيفة الوطن نيوز

  • 6/6/2020
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

تفريعات ذرية الشريف خيرات بن شبير بن بشير بن محمد - أبي نمي الثاني أمير الحجاز - نزيل المخلاف السليماني في القرن الحادي عشر الهجري . أعدّها : الشريف المعتصم بن عبد الله آل علي فارس ‏⁦⁦1️⃣⁩ أعقب الشريف خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبو نمي الثاني أربعة من الأبناء هم : (الحسن) و(مبارك) و(مظفّر) و(محمد). ‏⁦⁦⁦2️⃣⁩ ولم يعقب منهم إلا الشريف (محمد) بن خيرات ، الذي تجتمع فيه كافة الذرية ، وقد تفرعت منه الطبقة النَّسبية الأولى من فروع الأشراف ذوي خيرات ، وقد أعقب خمسة من الأبناء : (علي) و(مبارك) و(الحسين) و(حوذان) و(أحمد)⁦. ‏⁦3️⃣⁩ فأما الشريف (علي) بن محمد فقد انقطع عقبه عند حفيده الشريف محمد بن مبارك بن علي الذي أعقب بنتاً واحدة فقط . وأما الشريف (مبارك) ت١١٥٩هـ فله مسعود وشبير ، وقد انقطع عقبه بمقتل آخر رجل من ذريته في وقعة الغرزة عام ١٣٢٤هـ . ‏⁦⁦4️⃣⁩ وأما الشريف (حوذان) بن محمد ت١١٦٣هـ فقد أعقب ذرية كبيرة وهم الأشراف آل حوذان ، في حرض وصامطة واللقية وأبي عريش وغيرها. وأما الشريف (الحسين) بن محمد فهو جد الأشراف آل حسين في خضيرة عياش وغيرها . ‏⁦5️⃣⁩ وأما الشريف (أحمد) بن محمد ت١١٥٤هـ فهو مؤسس إمارة الأشراف آل خيرات في المخلاف السليماني ، وأول أمرائها ، وقد تفرعت منه الطبقة النَّسبية الثانية من فروع الأشراف ذوي خيرات ، وقد أعقب : (علي) و(أبو طالب) و(ناصر) و(الحسن) و(محمد) . ‏6️⃣ فأما الشريف (علي) بن أحمد ت١١٦٣هـ فكانت له ذرية ، قد انقرضت في بداية القرن الرابع عشر الهجري . وأما الشريف (أبو طالب) بن أحمد الملقب بأبي عقيل ت١١٩٤هـ جد آل أبي عقيل وهم ذرية كبيرة يسكنون بلدة سوق الليل وعتبة على ضفاف وادي خلب وغيرها . ‏⁦⁦7️⃣⁩ وأما الشريف (ناصر) بن أحمد ت١١٨٤هـ فقد أعقب أحمد الذي قُتل في معركة الحجرين ولا عقب له ، وحسّان الذي أعقب بنتاً فقط ، وعلي فواز جدّ آل فواز في وعلان وهم قلة . ‏⁦⁦8️⃣⁩ وأما الشريف (الحسن) بن أحمد فهو جدّ الأشراف آل الحسن في أبي عريش والعقدة ، ومنهم آل فواز ذوي حسن ذرية الشريف فواز بن الحسن بن أحمد . ‏9️⃣ وأما الشريف (محمد)ت١١٨٤هـ وهو أكبر إخوته فقد تفرعت منه الطبقة النَسبية الثالثة من فروع ذوي خيرات ، فقد أعقب ستة عشرة ولداً : (أحمد) و(حيدر) و(علي فارس) و(يحيى) و(ناصر) و (حمود) و(أبو طالب) و(مسعود) و(منصور) و(بشير) و(الحسين) و(ظافر) و(هزاع) و(نايل) و (اسماعيل) و(فايز). ‏🔟 فأما الشريف (أحمد) بن محمد وهو أكبرهم والملقب بالفريد ت١١٩٩هـ فله خمسة أبناء : ناصر بن أحمد و محمد بن أحمد اللذان لم يعقبا ، و حيدر بن أحمد الذي أعقب بنتاً فقط ، و أبوطالب بن أحمد الذي أنجب محمد العلّامة الذي لا عقب له ، و فواز جدّ الأشراف آل فواز وهم قلة بالبيّض . ‏⁦1️⃣⁩⁦1️⃣⁩ وأما الشريف (حيدر) بن محمد ت١١٩٠هـ جدّ الأشراف آل حيدر وهم ذرية كبيرة في أبي عريش والقفل وحيدان والمعترض ومنهم آل المدير وآل البرّاق في الحمى والمجصص وغيرها . ‏⁦⁦⁦1️⃣⁩⁦2️⃣⁩ أما الشريف (علي فارس) بن محمد ت١٢١٧هـ جدّ الأشراف آل علي فارس وهم ذرية كبيرة في وعلان ورمادة ومنهم الأشراف آل زربان عقب حسن زربان بن علي فارس وهزاع بن علي فارس في اللقية . ‏⁦⁦⁦⁦⁦1️⃣⁩⁦3️⃣⁩ وأما الشريف (يحيى) بن محمد ت١٢٢٤هـ فهو جدّ الأشراف آل يحيى في محبوبة والقايم من أعمال وادي ضمد . ‏⁦4️⃣⁩⁦1️⃣⁩ وأما الشريف (ناصر) بن محمد ت١٢٢٠هـ فقد أعقب محمد ، حيدر ، حمود ، علي ، حسن ، زيد ، أبو طالب ، ومنصور الملقب بالملك العادل والمعقب من إخوته الذي انحصرت فيه الذرية المعروفة بآل ناصر سكّان الحسينية من أعمال صبيا . ‏⁦5️⃣⁩⁦1️⃣⁩ وأما الشريف (حمود) بن محمد الملقب بأبي مسمار ت١٢٣٣هـ أشهر أمراء آل خيرات فله ذرية في الزهراء التي أنشأها على ضفة وادي مور الخصيب والذي يعد ميزاب اليمن الأكبر، ويتفرع عقبه من الشريف علي بن الحسن بن أحمد بن حمود . ‏⁦⁦⁦⁦⁦1️⃣⁩⁦6️⃣⁩ وأما الشريف (أبو طالب) بن محمد ت١٢١٦هـ فله ذرية كبيرة في صامطة وأبي حجر الأعلى والزهراء ومنهم الأشراف المكارمة ذرية الشريف علي الملقب بالمكرمي بن أبو طالب في صامطة والطرشية وغيرها . ‏⁦⁦1️⃣⁩⁦7️⃣⁩ وأما الشريف (مسعود) بن محمد ت١٢١٦هـ الذي قتل في معركة الحجرين فهو جدّ الأشراف آل مسعود في صبيا والبيّض وهم قلة . وأما الشريف (منصور) بن محمد ت١٢٢٥هـ فأعقب حمود ومحمد وأحمد ، وقد انقطع عقبهم في مطلع القرن الماضي . ‏⁦⁦‏⁦1️⃣8️⃣ وأما الشريف (بشير) بن محمد ت١٢٢٦هـ فهو جدّ الأشراف آل بشير في الحضرور و الزهراء بوداي مور وغيرها . ‏⁦⁦⁦1️⃣⁩⁦9️⃣⁩ وأما الشريف (الحسين) بن محمد الملقب بأبي ذياب فهو جدّ الأشراف آل أبو ذياب في صبيا وصامطة وغيرها . وأما الشريف (ظافر) ت١٢٢٤هـ فله عقب ، وهم قلة اليوم . ‏⁦⁦⁦ ‏⁦⁦⁦2️⃣0️⃣ وأما الشريف (هزاع) و الشريف (فايز) و الشريف (نايل) و الشريف (اسماعيل) فلا أعقاب لهم جميعاً .

مشاركة :