أبوظبي – استضاف معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الكاتب الجزائري عبدالوهاب عيساوي الحاصل على الجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2020 عن روايته “الديوان الإسبرطي”، في جلسة افتراضية تم بثها على قناة المعرض على موقع “يوتيوب”. وتنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي سلسلة من الجلسات الحوارية الافتراضية بعد تأجيل دورة هذا العام من معرض أبوظبي الدولي بسبب الأزمة الصحية العالمية، حيث يتحاور مجموعة من الكتاب والمؤلفين والفنانين مع الجمهور من بيوتهم. وأعرب عيساوي، في بداية الجلسة، عن فخره بفوز روايته “الديوان الإسبرطي” بالجائزة العالمية للرواية العربية كونها تعد من أهم الجوائز الأدبية للروايات، وذلك لتميز طريقة التحكيم والترويج الإعلامي. وأضاف أن عطاء هذه الجائزة لا يتوقف عند الفوز فقط، بل يمثل الفوز بداية لانطلاقة جديدة للنص الفائز حيث تفتح له آفاق جديدة منها الترجمة إلى لغات أخرى والإشهار على مستوى عالمي. ورأى عيساوي أن للرواية التاريخية دورا مكملا للتاريخ، حيث أن معظم التاريخ المدون للوطن العربي كان قد كتب وفق منهجية معينة فهو في أغلب الأحيان تاريخ سياسي يسرد حقائق دول قامت وسقطت، ولم يكتب ضمن سياق مجتمعي أو علمي. وتأتي الرواية التاريخية للكشف عن أحداث هامشية تسلط الضوء على وجهات نظر الأفراد في ذلك الزمان ممّن شكلوا قاعدة معيشية لهذه الدول بعيدا عن التوجهات السياسية. وتطرقت الجلسة إلى استخدام عبدالوهاب عيساوي الأنيق للكلمات والمفردات البليغة لوصف الأحداث في روايته مما يوضح شغفه الكبير باللغة العربية، على الرغم من كونه مهندسا في الميكانيكا الكهربائية. وقال إنه يستمد هذا الشغف العميق من تعلقه بكتب التراث العربي وكتّابه. وقد نالت رواية عيساوي “الديوان الإسبرطي” الجائزة العالمية للرواية العربية نظرا إلى ما “تتميز به من جودة أسلوبية عالية وتعددية صوتية تتيح للقارئ أن يتمعّن في تاريخ احتلال الجزائر روائياً ومن خلاله تاريخ صراعات منطقة المتوسط كاملة، كل ذلك برؤى متقاطعة ومصالح متباينة تجسدها الشخصيات الروائية. إن الرواية دعوة للقارئ إلى فهم ملابسات الاحتلال وكيف تتشكّل المقاومة بأشكال مختلفة ومتنامية لمواجهته. هذه الرواية بنظامها السردي التاريخي العميق لا تسكن الماضي بل تجعل القارئ يطل على الراهن القائم ويسائله”، كما جاء في بيان لجنة التحكيم. وترصد “الديوان الإسبرطي” حيوات خمس شخصيات تتشابك في فضاء زمني ما بين عام 1815 إلى 1833، في مدينة المحروسة، الجزائر. أولها الصحافي ديبون الذي جاء في ركاب الحملة على الجزائر كمراسل صحافي، وكافيار الذي كان جنديا في جيش نابليون ليجد نفسه أسيرا في الجزائر، ثم مخططا للحملة. وإضافة إلى هذين الفرنسيين نجد ثلاث شخصيات جزائرية تتباين مواقفها من الوجود العثماني في الجزائر، وكما تختلف في طريقة التعامل مع الفرنسيين.
مشاركة :