صوت الروح في سياق الحياة قراءة في مجموعة (نبتة مريم)

  • 7/24/2020
  • 00:00
  • 8
  • 0
  • 0
news-picture

قرأتمؤخراًالمجموعةالقصصية(نبتةمريم)للقاصةنوفسمرقندي. صدرتعندارسيبوبةعام٢٠١٧م. مجموعةمختلفةمنحيثموضوعقصصهاالتيتنحومنحىإنسانياً،بعيدةعنفكرةاليوميوالمستهلكمنالأفكار. ففيهانزعةصوفيةفيالمعنى،بدءاًمنالإهداء،(أهديهذهالمجموعةإلىكلمةاللهفيقلبي)ومروراًباختيارعناوينالقصصذاتالدلالةالعلويةمثل(نبتةمريم،روحللإيجار،انشقالقمر،قيامة)،وغيرها،وانتهاءباللغةالمجازية. إنسانهذهالقصصليسإلاالعارفالنسبيللحقيقة،لكنهأيضاًواقعيالملامحمنحيثخصوعهلشرطالواقع.ففيقصةروحللإيجارتنثرالمرأةالفقيرةحليبهاعلىالرضعفيحيها،فإذابهاترويهؤلاءالرضعالذينرفضواكلالمراضعمنأجلأنترويأطفالها،وفيذلكإشارةإلىروحالإنسانالتيخُلقتلتحلقفيملكوتعلوي،وإنماحضورهاعلىالأرضلإسعادالأرواحالبريئة. واختيارالرضعهنادلالةعلىنقاءالأرواحالتيتحتاجإلىتغذيةمنروحتعرفقيمةوجودها. فيأولحادثةإرضاعرفضالرضيعكلالمواضعوأقبلعلىثديهذهالمرأة. نعم(الأرواحجنودمجندةماتعارفمنهاائتلف،وماتناكرمنهااختلف). وفيقصة(نبتةمريم)كلشيءيمتدمنأبعدنقطةفيذاكرةالراوية. تحضرمريمشاهدةعلىعصركانويتشكلفيصيرورةلاتكادتنتهي؛وكأنالحياةمرتدونأنتحملمريممعها. مريمقديمةحتىكأنهالنتموت،وهيرمزللفكرةالتيتجسدالنقاءالذيتقادمحتىأصبحأطلالاًتُروى. فهيفقيرةلاتقبلالصدقة،وهذايؤكدرمزيةالمريدالذيلايطلبشيئاًلنفسهسوىالحياةمنأجلفكرةعلوية. فضاءالمجموعةشواهدهاكثيرةعلىفكرةالتساميعلىالواقعبلغةأكدتهذاالمنحى. لعلبساطةالشخصياتهيذاتالتركيبةالتييحملهاأصحابالتصوف،فالتساميدربةأوصلتهمإلىاكتشاففسادالواقع. فيقصة(قيامة)رمزيةالآخرةتحضروتحيلالجميعسواسية. زاويةالقصةأخذتمنحرارةالشمسرمزاًلعلويةالمحاسبة،إذالكلفيزحاموخروجإلىاللامكان،وكأنلاأحدفيبيته. هنايحققالصوقيغايته،إذلاأحديملكنفسه،فلاخلاصمنشمسحارقةلاتدعأحداًخارجكيانها. منجمالياتالمجموعةاللغةذاتالنزعةالهادئةوالعبارتغيرالمستهلك،وهيتشكلمعجماًملائمالطبيعةالمجموعة. نوفقاصةموهوبة،فقطتحتاجإلىتنقيةمجموعتهامنبعضالأغلاطالطباعيةعندماتعيدطباعتها. د. حسنالنعمي

مشاركة :