سعت دراسة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي إلى التعرف إلى مستوى النظريات الضمنية للموهبة والإبداع والشخصية، والإبداع الوجداني، والأداء لدى الطلبة الموهوبين موسيقيًا في دولة الكويت وتحديد درجة التباين في النظريات الضمنية للموهبة والإبداع والشخصية والإبداع الوجداني والأداء والكشف عن قدرة النظريات الضمنية في التنبؤ بالأداء لدى الطلبة الموهوبين موسيقيًا في المعهد العالي للفنون الموسيقية تبعاً للنوع الاجتماعي.وتوصلت الدراسة التي طبقت على عينة قوامها (118) طالبًا وطالبة من الموهوبين موسيقيًا بالمعهد العالي للفنون الموسيقية في دولة الكويت إلى نموذج بنائي يفسر طبيعة العلاقة بين النظريات الضمنية والإبداع الوجداني والأداء، حيث استخدمت الباحثة مشاعل خالد بوشهري التي ناقشت اطروحتها كجزء من متطلبات الحصول على درجة فلسفة الدكتوراه في تربية الموهوبين مقاييس النظريات الضمنية للموهبة والإبداع والشخصية، ومقياس الإبداع الوجداني، وكذلك قائمة تقييم الأداء.وأظهرت النتائج أن مستوى النظريات الضمنية للموهبة والإبداع والشخصية كأن مرتفعًا لدى أفراد العينة وكذلك الإبداع الوجداني، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق في النظريات الضمنية للموهبة والإبداع والشخصية (كمكون فطري) وكذلك في الإبداع الوجداني بين الذكور الإناث، بينما أظهرت النتائج وجود اثر دال احصائيًا للنظرية الضمنية للإبداع والموهبة والشخصية والإبداع الوجداني على الأداء الموسيقي حيث يمكن أن تشكل هذه المتغيرات نموذجًا بنائيًا للتنبؤ بالأداء لدى أفراد العينة، حيث دلت النتائج على تطابق النموذج للبيانات.تكونت لجنة المناقشة من أستاذ علم النفس المعرفي والتعلم الأستاذ الدكتور عماد الزغول كمشرف رئيس وأستاذ القياس والتقويم الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب والإحصاء كمشرف مشارك فيما لجنة المناقشة أستاذ تربية الموهوبين المشارك الدكتور فاطمة الجاسم كمناقش داخلي وأستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية بجامعة مؤتة الأستاذ الدكتور فؤاد طلافحة كممتحن خارجي.
مشاركة :