لبنانيون يركبون "قوارب الموت" هربا من الفقر | | صحيفة العرب

  • 9/18/2020
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

طرابلس (لبنان) – لم تتوقّع سعاد محمّد أن زوجها الذي اختار خوض غمار البحر على متن أحد قوارب الموت، هربا من فقر مدقع في شمال لبنان، ستبتلعه الأمواج قبل بلوغه قبرص ولن تعود حتى جثته إليها. وتقول سعاد (27 عاما)، وهي تحضن رضيعها بينما تغالبها دموعها “أنتظر جثة زوجي”. وزوجها شادي رمضان (35 عاما) السوري الجنسية كان في عداد العشرات الذين فروا على متن قارب انطلق من منطقة عكار شمالا بعدما دفعوا مبالغ مالية لأحد المهربين، آملين ببلوغ السواحل القبرصية على بعد 160 كيلومترا. وانتهى بهم الأمر ضائعين في عرض البحر لأيام قبل أن تعثر عليهم وحدة من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) وتعيدهم الاثنين. وعلى وقع الانهيار الاقتصادي الأسوأ في تاريخ لبنان، تكرّرت مؤخرا محاولات الهجرة غير الشرعية. واعترضت السلطات القبرصية واللبنانية خمسة قوارب على الأقل، أقلّت وفق الجانب القبرصي أكثر من 150 مهاجرا سوريا ولبنانيا، بينهم نساء وأطفال. وفي منزل والديها في منطقة القبّة بمدينة طرابلس، إحدى أكثر مدن لبنان فقرا، تمرّ الدقائق على سعاد وكأنّها دهر. وتوضح من دون أن تتمالك نفسها “شادي رجل مسكين يعاني من مرض السكري ونوبات في الرأس، وهو يتيم الأم والأب”، مضيفة “هرب من لبنان من شدة الفقر لتأمين المال لنا”. وفي أزقة طرابلس، عمل شادي خلال الأشهر الأخيرة على عربة لبيع المثلجات. ولم يكن مدخوله اليومي يتخطى العشرين ألف ليرة، أي دولارين ونصف وفق سعر الصرف في السوق السوداء، بينما سعر كيس الحفاضات 33 ألف ليرة. وعلى وقع الأزمة الاقتصادية وتدهور سعر صرف الليرة، فقد السكان قدرتهم الشرائية في ظل ارتفاع جنوني في أسعار السلع على أنواعها. وخسر عشرات الآلاف وظائفهم أو جزءا من مصادر دخلهم. وفاقم انتشار فايروس كورونا المستجد ثم الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 أغسطس الوضع الاقتصادي وزاده سوءا. وعثرت قوة من اليونيفيل الاثنين على القارب وكان على متنه 36 شخصا وآخر متوفٍ في المياه الدولية قبالة الشواطئ اللبنانية. وتوزّع الركاب بين 25 سوريا وثمانية لبنانيين وثلاثة من جنسيات أخرى بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ورافق شادي في الرحلة عدد من أقارب زوجته من آل محمّد توفي منهم طفلان صغيران جراء العطش والجوع، ما دفع الركاب إلى رميهما في البحر، وفق ما ينقل زياد البيرة، أحد أفراد العائلة. ويروي زياد أن القارب انطلق من شاطئ المنية في 7 سبتمبر بعدما دفع كل راكب مبلغ خمسة ملايين ليرة “لأحد المهربين” الذي وصفه بأنه “من تجار البشر”. وينقل عن ناجين أنّ المهرّب “منعهم من حمل أمتعتهم التي تحتوي على الماء والطعام وحليب الأطفال، وطلب منهم وضعها في مركب ثان لثقل الحمولة على أن يلتقوا سويا في إحدى الجزر، لكنه اختفى عنهم”. حرقة وألم على الغائب حرقة وألم على الغائب وبقي الركاب، وفق قوله “عالقين في البحر من دون مرشد وانقطع التواصل معهم لأيام إلى أن عثرت عليهم اليونيفيل”. وبحسب زياد، بادر شادي، زوج سعاد، إلى السباحة لاستطلاع إمكانية العثور على وسيلة إنقاذ بعد وفاة الطفلين “لكنّه ذهب ولم يعد”. وأقدم محمّد (27 عاما) على الأمر ذاته ولم يعد أيضا. ويروي والده خلدون (54 عاما) “كان ابني عاطلا عن العمل، وهرب من دون علمي”. ويضيف بغصّة بينما يعرض صورة لابنه عبر هاتفه “بقي المهرّب يطمئننا أن المركب وصل بخير، إلى أن اكتشفنا بعد ثلاثة أيام أنه يخدعنا ولم نستطع التواصل مع أحد من أولادنا”. ومنذ انكشاف مصير القارب، يحاول أفراد عائلة محمّد عبثا التواصل مع المهرّب، وهو أحد أبناء المنطقة، لكنه متوارٍ عن الأنظار. وتم حتى الآن تقديم ثلاث شكاوى بحقه أمام النيابة العامة التمييزية. ولم يكن هذا القارب الأول الذي يغادر شواطئ الشمال اللبناني باتجاه قبرص خلال الأسابيع الماضية. ورغم أن الرحلة محفوفة بالمخاطر، لكنّ الكثيرين يفضلون قوارب الموت هذه على العوز. ومطلع الشهر الحالي، هرب العشرات من منطقة الميناء، بعدما اشتروا قاربا مشتركا تقاسموا ثمنه بعدما باعوا مقتنيات منازلهم، وفق ما يروي خالد عبدلي (47 عاما) الذي كان في عدادهم مع صديقه محمّد الخانجي (37 عاما). وبعد 40 ساعة في البحر، اعترضت البحرية القبرصية قاربهم لتعيدهم لاحقا مع مجموعة لبنانية أخرى كانت وصلت قبلهم من طرابلس. ويقول خالد الذي يعمل حارسا لمدرسة ويجني نحو ثلاثة دولارات يوميا “ما زلت مصرّا على أن أعيد تجربة الهروب بأي ثمن”. أما محمّد، بائع الخضار المتجول وأب لطفلين صغيرين، فقد اختار الهرب بعدما أصبح “عاجزا” عن تأمين احتياجات عائلته الأساسية ودفع إيجار منزله. ويروي “رأينا الموت بأعيننا، فيما كان الأطفال يبكون طوال الوقت”. وبرغم ذلك يبدي استعداده لإعادة الكرّة مجددا، مؤكدا “سأفعل المستحيل لأطعم أولادي (..) من سابع المستحيلات أن أبقى في هذه البلاد”. ويقول “إما أن نصل أو نموت سريعا بينما في هذا البلد نموت ببطء”.

مشاركة :