يمثل مغني الراب الأميركي جاي زي امام القضاء في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، بعدما اتهمه ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي بسرقة مقطع موسيقي من أغنية اداها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في خمسينات القرن الماضي واستخدامه في احدى اغنياته. ومن المقرر اجراء المحاكمة في لوس انجليس بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة اعتباراً من 13 تشرين الأول المقبل، وفق وثائق قضائية منشورة هذا الأسبوع. وهذه المحاكمة تمثل الحلقة الأولى من سلسلة طويلة من المداولات في شأن هذا المقطع الموسيقي. وتبدأ الأغنية موضوع الدعوى المسجلة عام 1999 وتحمل عنوان «بيغ بيمبين»، مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الأغنية. أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي عام 1957 لأغنية «خسارة خسارة» من فيلم «فتى احلامي». ولم يخف تيمبالاند المنتج الأميركي لأغنية «بيغ بيمبين» أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه الى اسطوانة موسيقية مجهولة المصدر لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا حقوق مؤلف خاصة بها. وحاولت الأوساط المقربة من المغني الأميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعاً عبر دفع مبلغ مئة الف دولار عام 2001 لشركة «إي ام آي ارابيا» للإنتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم. وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي عام 1993. غير ان اسامة فهمي قريب الموسيقي الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية، معتبراً أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه في السابق لا يحمل اي قيمة بنظر القانون المصري. واعتبر فهمي في نص الدعوى التي تقدم بها ان اغنية «خسارة خسارة» تحمل «اهمية ثقافية» في مصر والقانون المصري لا يسمح بإجراء اي تعديل او اضافات تمس بحقوق المؤلف. كما أكد المدعي أن مؤلف الأغنية يجب ان يعطي موافقته على اي تغيير يطاول الأعمال الخاصة به اياً كان النطاق الذي تنطبق فيه حقوق المؤلف. وأشار اسامة فهمي عبر محاميه الى انه يعتزم الاستعانة بخبراء لتأكيد اثر المقطع الموسيقي المقتبس من الأغنية المصرية المعروفة في المردود الاقتصادي الكبير لأغنية «بيغ بيمبين» التي صدرت كعمل منفرد عام 2000. أما وكلاء الدفاع عن مغني الراب الثري جاي زي فردوا على هذه الأقوال، معتبرين أن «فكرة أن الناس يدفعون اموالاً لشراء بطاقات دخول لحفلات بهدف الاستماع الى اغنية واحدة (...) أشبه بالدعابة».
مشاركة :