إمام الحرم المكي: الغل والخبث دفعا مجرم الشام لارتكاب المجازر ضد الأطفال والمساكين

  • 8/22/2015
  • 00:00
  • 7
  • 0
  • 0
news-picture

أوضح الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام، أن في أرض من الإسلام عزيزة لم يزل مجرم الشام وعدوها يرتكب المجازر تلو المجازر على نحوٍ يخجل أن يفعله الأعداء الغرباء في أهل بلد غريب، وآخرُها ما فعله المجرم في دوما من قتله وحرقه العشرات من الأطفال والمساكين في سوق ليس بمكان حرب أو نزال، ولكنه الغل والخبث الذي امتلأ به جوفه وحزبه على العرب والمسلمين، خصوصاً وقد أسلم عنقه الذليل لعقرب المنطقة وجمعهم كلَهم عداوةُ الملة والعرق والتاريخ على أهل الشام ودعا الله قائلا: "اللهم إنا نسألك أن يكون ما فعله طاغية الشام في دُوما هو آخر تمكينه وأول هوانه, اللهم حرّك منه ما سكن وسكن منه ما تحرك، واجعله عبرة للمعتبرين, اللهم عجل عليه بعذابك ورجزك هو ومن عاونه، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك، اللهم انتصر للشهداء والجرحى والأرامل واليتامى والمظلومين، واشف صدورنا وصدور المؤمنين, اللهم الطف بأهلنا في الشام وعجل لهم بالفرج يا أرحم الراحمين. وأضاف في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس في المسجد الحرام: عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فبنى المسجد، وأقام الصلاة ولم يكن هذا الأذان بل كان المسلمون يتحينون وقت الصلاة فيجتمعون في المسجد فاهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يجمع الناس للصلاة واهتم لهمه المسلمون وتشاوروا فقال بعضهم: ننصب راية عند حضور الصلاة فإذا رآها المسلمون أذن بعضهم بعضًا بالصلاة، فلم يعجب ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم بل نوروا نارا فقال صلى الله عليه وسلم: "ذاك للمجوس" وذكر بعضهم البوق فلم يعجبه ذلك، وقال صلى الله عليه وسلم: "هو من أمر اليهود" وذكر بعضهم الناقوس، فقال صلى الله عليه وسلم: "هو من أمر النصارى". وأردف قائلاً: إنه الحرص على تميز هذه الأمة في شعائرها، ومظاهر دينها, قال عبدالله بنُ زيدٍ رضي الله عنه: فانصرفت إلى أهلي وأنا مهموم لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف بي من الليل طائف وأنا نائم، رجلٌ عليه ثَوبانِ أخضران، وفي يده ناقوس يحمله، فقلت يا عبد الله أتبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ فقلت: ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك فقلت له: بلى، قال: تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، ثم استأخر عني غير بعيد ثم قال: وتقول إذا أقمت الصلاة: الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال: "إنها لرؤيا حق إن شاء الله، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت، فليؤذن به فإنه أندى صوتا منك"، فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به، فسمع ذلك عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج يجر رداءه ويقول: والذي بعثك بالحق يا رسول الله لقد رأيت مثل ما رأى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فلله الحمد". آل طالب وبين فضيلته أنه كان هذا بَدءَ الأذان، وكان بعدُ لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنون، رفعوا ذكر الله فرفع الله ذكرهم منهم بلال بن أبي رباح، وعبدالله بنُ أُمِ مكتوم، وأبو محذورة، رضي الله عنهم، ورضي عنهم رسوله وأحبهم المسلمون. وأشار إلى أن كلمات الأذان إعلان بتوحيد الله وتكبيره وتهليله والشهادةِ بوحدانيته وبالرسالة ودعوةٌ للصلاة ودعوة للفلاح كلمات تغسل دَرَنَ النفس في كل يوم خمس مرات, وتساءل هل يبقى من درن النفوس شيء بعد ذلك, وقال "كلمات الأذان تشتاق إليها الأفئدة، وتطمئن إليها الأرواح، وتتهادى إلى الأسماع معلنة أنه لا إله إلا الله، وأنه لا أكبرُ من الله وكلمات الأذان تهتف أيها المؤمن: إن كنت أصبت في الساعات التي مضت فاجتهد للساعات التي تتلو وإن كنت أخطأت، فكفر وامح ساعة بساعة.. فالعمل يغير العمل ودقيقة باقية في العمر هي أمل كبير في رحمة الله وبين ساعات وساعات من اليوم يعرض كل مؤمن حسابه، فيقوم بين يدي الله ويرفعه إليه, وكيف يكون من لا يزال ينتظر طول عمره فيما بين ساعات وساعات الله أكبر بين الوقت والوقت من النهار والليل، تدق ساعة الإسلام بهذا الرنين: الله أكبر الله أكبر. وأضاف قائلاً: "بين الوقت والوقت من النهار والليل تدوي كلمة الروح: الله أكبر, ويجيبها الناس: الله أكبر؛ ليعتاد المؤمنون كيف ينقادون إلى الخير بسهولة، وكيف يحققون في الإنسانية معنى اجتماع أهل البيت الواحد؛ فتكون الاستجابة إلى كل نداءِ خيرٍ مغروسةً في طبيعتهم بغير إكراه, كلمات الأذان اختارها الله لهذه الأمة .. واصطفاها بها .. (فلله الحمد) .. قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونقولها من بعده. وفي المدينة المنورة تحدث الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي عن الفهم الصحيح لكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, داعياً المسلمين إلى تقوى الله عز وجل بالاعتصام بكتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. الحزيفي وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس: إن أعظم نعمة وأكبر خير يناله العبد هو الفهم الصحيح لكتاب الله تعالى ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مع العمل على منهاج السلف الصالح الذين هم خير القرون فلا ينفع الفهم والعلم بلا عمل صالح ولا ينفع بلا سنة وقدوة ونور ودليل من الوحي فالناجي من المهلكات والفائز بالخيرات من سعى في اكتساب العلم النافع والعمل الصالح لقوله تعالى (أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ, الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ). وأوضح فضيلته أن العلم النافع والعمل الصالح يجمع الله بهما للعبد كل خير ويحفظهما من كل شر ويثبت الله بذلك الأقدام على الصراط المستقيم, مشيراً إلى أن الضلال الأكبر في الإعراض عن علم القرآن والسنة والإعراض عن العمل بهما لقوله تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ), فالإعراض هو الخسران المبين والتأويل الفاسد للقرآن والسنة من الإعراض عما أنزل الله تعالى وهذا التأويل الباطل هو الذي أفسد العقول وفرق الأمة وأضعف المسلمين وغير القلوب وأدخل البدع على الإسلام وأورث العداوة والبغضاء بين أهل هذه الملة السمحة. وبين فضيلته أن التأويل الباطل استحل أصحابه به الدماء المعصومة والأموال المحرمة وكفروا به من شاءوا ووالوا به من شاءوا وعادوا به من شاءوا, وهو باب الشر الذي فتح على الأمة, والانحراف الفكري والبدع المحدثات بنية التأويل الفاسد والتفسير الباطل للقرآن والحديث, فالفرق الإسلامية المخالفة للصحابة والتابعين ظلوا في التأويل ولم يختلفوا في التنزيل إجمالا, فالتأويل الباطل أساس البدع والضلال. وقال الشيخ الحذيفي: إن لكل بدعة ومبتدعة ورثة وورثة البدع في هذا الزمان شر من أسلافهم لبعد العهد النبوي ولردهم نصح أهل العلم ومقاطعتهم للجلوس في حلق تعليمهم وعدم الأخذ منهم في المدارس والجامعات ولاتخاذهم رؤساء جهال ضالين مضلين يفتونهم على غير علم فيضلونهم عن السبيل, مشيراً إلى أن من سلف من الخوارج لم يكونوا يغدرون ولا يكذبون ولا يخونون وكانوا يعظمون المساجد, وخوارج العصر يغدرون ويخونون ويقتلون الركع السجود في المساجد ويسفكون دماء المسلمين من رجال الأمن وغيرهم ويكفرون المسلمين, ولعظم هذه الجرائم وشر خطرها وعموم ضررها قال النبي صلى الله عليه وسلم (الخوارج كلاب النار). وأكد إمام وخطيب المسجد النبوي أن فكر خوارج هذا العصر وخطرهم في أنهم يستحلون دم البراء من الركع السجود وقتل المسلمين في المساجد أو في أي مكان ويكفرون المسلمين ويجعلون الولاء لطائفتهم القليلة الشاذة الضالة المضلة التي ضلت في تفسير القرآن والسنة.

مشاركة :