الكلمات وإحساس المغني وصوته، ثلاثية تكتب للأغنية النجاح، ولكن الفيديو كليب هو جناحاها للتحليق عالياً وتحقيق الشهرة والانتشار، ومخرجو الفيديو كليبات يبرعون في صناعة الفشل، كما في يتفننون صناعة النجاح، كيف ذلك، إن الأمر وببساطة، مرهون بالمخرج نفسه، ففي حال كان يتعامل مع نجومية الفنان على أنها أمانة بين يديه. فإنه سيسخر احترافه لتعزيز بريق المغني، وإيصال فكرة الأغنية بوضوح عالي التميز، ولكن بعض المخرجين يتعمدون إثارة الجدل، فعلاوة على طرحهم لأفكار غريبة على المجتمع، تكون كلمات الأغنية في وادٍ، والصورة البصرية التي يقدمونها في وادٍ آخر. وسيلة تعارف وظيفة الفيديو كليب الأساسية، تعزيز ألق كلمات الأغنية وارتباط الفنان بأغنيته، ولكنها، وللأسف، باتت تشبع عين المشاهد أكثر من أذنه، نظراً لاحتوائها على عناصر بصرية تغري المشاهد وتصرف انتباهه عن خامة المغني الصوتية. فينصب التركيز وتتسلط الأضواء على أناقة المغني وشكله الخارجي، وقال محمد درويش الزرعوني، الرئيس التنفيذي لشركة ألحان للإنتاج الفني: الفيديو كليب، وسيلة يتعرف من خلالها الجمهور إلى الفنان المبتدئ بكل تفاصيله، بدءاً من الصوت ومروراً بالشكل وانتهاء بالحضور، ثم يصبح أداة تواصل ضرورية بين الفنان ومعجبيه، وهو إما أن يخضع لـ ستوري بورد أو يكون استعراضياً حسب الرؤية التي يحددها المخرج. صلاحيات وأضاف: أرفض أن يوجد الفنان في الفيديو كليب كشكل ولوك فقط، بلا محتوى جيد، لأن بريقه سيخفت سريعاً، كما لا أنصح أي فنان بمنح المخرج الثقة الكاملة دون مناقشته في محتوى الفيديو كليب، والطريقة التي سيظهر بها أمام الجمهور، فالفنان وإدارة أعماله أكثر دراية من المخرج بتوجهاتهم والطريقة التي يودون الظهور بها. بداية فنية وقال المغني فيصل الجاسم: ساهم الفيديو كليب في تعريف الجمهور بموهبتي في بداية انطلاقتي الفنية، حيث كان التركيز منصباً على شاشات التلفزة والفضائيات، أما بعد تعاظم دور منصات التواصل الاجتماعي، فقد أصبحت صفحاتي الرسمية على مواقع التواصل، بالإضافة إلى قناتي الخاصة على يوتيوب، منبري الإعلامي الخاص. وتابع: المغني الناجح يتعاون مع المخرج الناجح، وبالنسبة لي، فقد قدمت 7 فيديو كليبات ناجحة، عكست رسالتي الفنية، ورغبتي في تقديم عمل جميل يرفه عن الجمهور، ولا يغثه أو يستفزه، كما أنني أتأنى في اختيار أفكار الفيديو كليبات، نظراً لتأثير الفنان الكبير على أبناء مجتمعه. غرافيك التجارب الإخراجية المتميزة التي تضيف للفنان ولصناعة الفيديو كليب العربي كثيرة، ونستعرض من بينها، تجربة المخرج طوني أبو إلياس في عام 1998، حين أدخل عنصر الغرافيك في فيديو كليب أغنية على بالي للمغنية نوال الزغبي، الأمر الذي جعلها أول فنانة تدخل عنصر الغرافيك في فيديو كليب. أما المخرج ياسر الياسري، فقد استخدم تقنيات حديثة في فيديو كليب طلع عاشق للمغني منصور زايد، واعتمد على أسلوب اهتم في تفاصيله على إطلالة منصور زايد نفسه، وذلك من خلال مشهد واحد كان كفيلاً بتعريف الجمهور بالمغني الشاب. انستغرام ومن واقع الاستخدام اليومي لـ إنستغرام، قدم الياسري أيضاً في فيديو كليب أغنية أنا أصْلي للمغني وليد الشامي، فكرة تعد الأولى من نوعها في عالم الفيديو كليب العربي والعالمي، حيث اتخذ من صفحة الشامي الخاصة على الانستغرام مسرحاً للتصوير. حرفية وعلى صعيد آخر، يتمتع المخرج فادي حداد، بحرفية عالية، جعلته المفضل لدى كثير من المغنيين، وذلك نظراً لخبرته الطويلة في المجال، وقدرته على تلبية طموحات الفنانين. أما المخرج وليد ناصيف، فيحسب له إطلاق أول مسابقة من نوعها على الإنترنت، لاختيار أفضل فكرة فيديو كليب لأغنية أعمل عاقلة للفنانة نانسي عجرم، حيث شارك معجبو نانسي بالمسابقة، وفُتح باب التصويت للجمهور، لاختيار الفكرة المبتكرة الأفضل، ويعد هذا الفيديو كليب هو الأول من نوعه في العالم، لأنه من صناعة وابتكار المعجبين. لغة الصم والبكم ويعد المخرج سعيد المارق، أحد أهم المخرجين على الساحة الفنية، وقد شكل فيديو كليب أغنية إحساس جديد، مفاجأة كبيرة لجمهور نانسي عجرم، حيث استخدم فيه، وللمرة الأولى في عالم الفيديو كليب العربي، لغة الصورة بأسلوب إنساني، يعتمد على لغة الصم والبكم، لإبراز فئة مهمشة في بعض المجتمعات العربية. مآزق المخرجون عامة يحبون التعاون مع الفنان الذي يعمل بالمثل القائل أعط الخبز للخباز، ولكن هفوات بعضهم تضعهم في مآزق الأفكار المكررة والنمطية، ولعل احدثها اغنية ( ولا بحبك ) للمغنية نوال الزغبي المأخوذ من فيلم كرتوني اجنبي .
مشاركة :