في الوقت الذي يحافظ فيه الإنسان على الاستقامة المؤدية بطبيعة الحال إلى الاستقرار والسكينة، لا تلبث أن تنبري خلايا الشر لتقتحم الإحساس المطمئن من خلال النيل من مستوى الثقة ووفق إيحاء مضلل بأن هذه المخالفة صغيرة ولا تستوجب كل هذا العناء، غير أن وميضاً ما تحت الرماد يوشك أن يكون له ضرام ويشعل فتيل النيران لأن من يستهين بالأمر السهل لن يشكل عليه الأمر الصعب غضاضة في إتيانه، أي أن الأمور الصغيرة والتي يراها الأب أو الأم أو المربي أو المربية صغيرة بمعزل من استشعار تبعاتها والإحاطة بآثارها لب المشكلة، الصغار تتشكل في تصورهم هذه الأعمال الصغيرة كبيرة في الأفئدة الغضة في معناها ومحتواها وأثرها حتى وإن كان محدوداً، وبالتالي رسوخها في الأذهان وتبقى في الذاكرة كنقش على الحجر، استدراج الضمير بهذه الصيغة المؤلمة والمضللة وحصاره في نطاق ضيق ينهك الإرادة الإيجابية ويضعف الرسالة التربوية التي تنشد الاستقامة، إساءة الأدب أياً كان نوعها لن تجد غطاءً أفضل من التهاون لاسيما في الأمور الصغيرة والتي في أغلب الأحيان لا يلقي لها المرء بالاً ويستسهلها، غير أنها تثير التذبذب والشكوك من حيث الالتزام بالمبدأ لتتشكل في عقول النشء كنواة لبناء الذات وفق هذه الأطر المهلهلة وانعكاسها بطبيعة الحال على السلوك والتفكير. ترسيخ الصلاح في المجتمع مسؤولية مشتركة فهي قيادة ثقافة وسمو أدب يحلق في سماء الفضيلة، في حين أن تعزيز مستوى تفعيل الرقابة الذاتية ومحاسبة النفس يعبران من خلال الأعمال الصغيرة كمؤشر لمدى الالتزام والثقة وتأثير القدوة الصالحة بهذا الصدد، لم يكن الخطأ ليقصد المخطئ لو أن الحواجز المعنوية المؤثرة ساهمت في التنبيه والتحذير من مغبة هذا الطريق أو ذاك، ولاشك أن الصدق أبو القيم إن جاز الوصف كنهر عذب يسقي القلوب المترعة بالتشويش والارتباك، والتي تتوق إلى رحابة المصالحة مع الذات واطمئنان القلوب، التكرار يفضي إلى استسهال المخالفات وتتضاءل فرص استشعار مرارتها كلما كان الطريق ممهداً للغفلة واللامبالاة أمام هذا الزخم الهائل من المؤثرات بجميع أصنافها، يعزز من تشوش الذهن سطوة التناقض في التصرف أو السلوك حينما يتم رمي الصدقية عرض الحائط فيكون للترك أقرب منه إلى الاقتداء، الأخطاء الصغيرة ربما تكون في تصورك غير مؤثرة، بيد أنها في منظور الآخر خلاف ذلك، وخصوصاً الأطفال وغالباً ما يكونون شديدي الملاحظة، في هذه النواحي يصبح التوضيح أو بالأحرى الشفافية ضرورة حتمية طاعة لربك ولكي لا يلحقك العار العظيم كما قال الشاعر، إن التعامل مع هذه المسائل من الأهمية بمكان وأهمية التوضيح بأن الإنسان يخطئ والكمال لله وحده لكيلا يشكل الخطأ الصغير من الكبير معبراً يسهل من خلاله ارتكاب الخطأ الكبير من الصغير حينما يبلغ أشده كنتيجة بدهية لامتزاج الاستسهال واللامبالاة وسلوك مغاير لقدوته بهذا الخصوص، حماية المجتمعات بسور الأخلاق في غاية الضرورة والاتكاء على الصدق حائط الصد الثابت المعول عليه في تفويت الفرصة على الازدواجية لكي لا ينشئ خللاً في التصور واضطراباً في الإدراك واستدراج انفصام ليس له ما يبرره، مسألة الاحتواء في مسار التربية تواجه تحديات بالغة الخطورة لاسيما في خضم تطور تقنية الاتصالات وتعدد مصادر نقل المعلومة الصحيحة والملغومة، وهذا بدوره يحيلنا إلى إشكالية تحاصر في بعض الأحيان الإنسان المثالي وتنعته بصفات تفتقر إلى الدقة والموضوعية، كأن يقال: «يا أخي فلان حساس زيادة عن اللزوم»، وهي في الواقع ميزة وليست مثلبة؛ لأن حسه المرهف يملي عليه المفروض عمله من واقع التزامه، فكيف يقرأ الآية الكريمة «أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ» ويقبل بالمخالفة وإن كانت صغيرة إمعاناً في تورعه وتشبثه بالفضيلة، وهذا اللزوم في تقديري هو بيت القصيد ورأس جبل الجليد ولا سبيل لوقف انهياره إلا بتبني هذه الحساسية فوق اللزوم ورفع مستوى الصدق كسفيا لثمر يانع قطوفه تفيض إخلاصاً في القول والعمل. قال أبو العلاء المعري: مَشَـى الطـاووسُ يومـاً باعْـوجاجٍ فـقـلدَ شكـلَ مَشيتـهِ بنـوهُ فقـالَ: عـلامَ تختـالونَ؟ فقالـوا بـدأْتَ بـه، ونحـنُ مقلـِـدوهُ فخـالِفْ سـيركَ المعـوجَّ واعـدلْ فـإنـا إن عـدلـْتَ معـدلـوه أمـَا تـدري أبـانـا كـلُّ فـرع يجـاري بالخـُطـى مـن أدبـوه؟! وينشَــأُ ناشـئُ الفتيــانِ منـا علـى ما كـان عـوَّدَه أبوه
مشاركة :