تلاسن بين «سلفيي مصر» والشيعة يثير مخاوف بتجدد أحداث عنف عزبة أبو مسلم

  • 11/14/2015
  • 00:00
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

جدد تلاسن بين سلفيي مصر والشيعة المخاوف من تكرار أحداث عنف وقعت قبل عامين في «عزبة أبو مسلم» بمحافظة الجيزة القريبة من القاهرة، وتسببت في مقتل 4 أشخاص بينهم حسن شحاتة الزعيم الروحي لمعتنقي المذهب الشيعي بمصر، على أيدي متشددين. وقال الدكتور أحمد راسم النفيس القيادي الشيعي، إن جميع السلفيين وحزبهم «النور» يتلقون أوامر من تنظيمي «داعش» و«النصرة» لتبني العنف والإرهاب، فيما رد الشيخ ناصر رضوان مؤسس وأمين عام ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت «السلفي»، قائلا إن «سبب هجوم الشيعة على السلفيين هو تصديهم لفكرهم الدموي في مصر والدول العربية»، لافتا إلى أن إيران تخصص جزءا كبيرا من ميزانيتها لنشر التشيع وزرع «أشخاص» وصفهم بـ«الجواسيس» بجميع الدول العربية. ويرى مراقبون أن «السلطات المصرية سعت خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لمنع وقوع اشتباكات مسلحة بين السلفيين والشيعة، وأغلقت ضريح الإمام الحسين في مسجده بوسط العاصمة القاهرة لمنع إقامة أي مظاهر شيعية به أو في محيطه في ذكرى الاحتفال بيوم عاشوراء»؛ لكن المراقبين أكدوا أن «هذا الإجراء دفع لزيادة الاحتقان والاتهامات والتراشق بين الجانبين». وسبق أن أغلقت السلطات مسجد الحسين تماما خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وطردت الشيعة عندما قاموا بمثل هذه الطقوس، رغم انفتاح جماعة الإخوان على الإيرانيين وقت حكم الجماعة. وفي يونيو (حزيران) عام 2013 قام المئات من أهالي عزبة أبو مسلم بمركز أبو النمرس، بالقرب من الأهرام المصرية الشهيرة في غرب القاهرة، باقتحام منزل يسكنه عدد من الشيعة وأضرموا فيه النار وسحلوا الموجودين بالداخل ومن بينهم شحاتة أثناء احتفالهم بليلة النصف من شعبان. ولا يوجد حصر دقيق لأعداد الشيعة بمصر؛ لكن مصادر غير رسمية تشير إلى أن أعدادهم لا تزيد عن نحو نصف مليون نسمة، في دولة يبلغ عدد سكانها نحو 90 مليونا غالبيتهم العظمى من السنة، ومن بينهم 10 في المائة إلى 15 في المائة مسيحيون. ويقول مراقبون إنه «جراء خوف البعض من إعلان اعتناقهم للمذهب الشيعي يمارسون عقيدتهم في الخفاء ولا يعلنون عن ذلك»؛ لكن منذ سعي مرسي قبل عامين للتقارب مع النظام الإيراني، دفعهم للمطالبة بحقهم في ممارسة طقوسهم الدينية بأضرحة المساجد وفي مقدمتها الحسين، كما طالبوا بتمثيل لهم في لجنة الخمسين التي كتبت الدستور عام 2014. وقبل 10 أعوام تقدم بعض الشيعة بطلب إلى السلطات المصرية للاعتراف بهم كطائفة دينية رسمية بموجب القانون؛ إلا أن الحكومة لم تقم بالرد على طلبهم. وقال الشيخ رضوان لـ«الشرق الأوسط» إن «السلفيين فقط هم من يعمل على كشف مخططات الشيعة، ويتم مواجهتهم بالفكر وليس بالعنف كما يدعون»، لافتا إلى أن «الشيعة هم الأكثر دموية ومنهجهم التفجير ثم إلصاق التهم بغيرهم وتاريخهم الدموي حافل بذلك»، موضحا أن «من يقوم بالتفجيرات في كل دول العالم شيعة تحركهم خلايا الحرس الثوري الإيراني». وتساءل مؤسس الائتلاف السلفي «لو كانت السلطات المصرية تعرف أن السلفيين الأكثر عنفا لماذا تتركنا كل هذا الوقت؟»، نافيا وجود اتجاه لممارسة العنف ضد الشيعة، مؤكدا «نواجه فكرهم بالفكر وليس التحريض»؛ لكنه لم ينف قيام عوام من المصريين ينتمون للسلفية بالعنف تجاههم. ويرفض التيار السلفي منذ صعوده على سطح الحياة السياسية عقب ثورة 25 يناير عام 2013 التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، السماح للشيعة بإثارة النعرات الطائفية، والدعوة لممارسة عبادات طائفية لا تمت بصلة لدين الإسلام، فضلا عن التمدد في المجتمعات السنية واختراقها، وسبق أن استخدمت قيادات سلفية لغة تحريضية ضد الشيعة خلال حكم مرسي، وخلال الشهر الماضي خلال احتفالاتهم بذكرى عاشوراء. في المقابل، شنت وكالات أنباء إيرانية هجوما شرسا على السلفيين واتهمتهم بتلقي التحريض على ممارسة العنف ضد الشيعة. وأعرب الشيخ ناصر رضوان عن اعتقاده أن إيران تخصص جزءا كبيرا من ميزانيتها لنشر التشيع وزرع «أشخاص» وصفهم بـ«الجواسيس» في جميع الدول العربية، وخصوصا مصر، فضلا عن إرسالها لأشخاص في جميع الدول ومصر لعمل تفجيرات إرهابية، مضيفا أن محاولة تشبيه السلفيين بـ«داعش» كلام لا يستحق الرد، رافضا «الزج باسم السلفيين في أي أحداث عنف تقع خلال الفترة المقبلة»، بقوله: «معروف للجميع أن منهج (الدعوة السلفية) بعيد كل البعد عن انتهاج العنف». من جانبه، قال النفيس لـ«الشرق الأوسط»: «إن جميع السلفيين يتلقون أوامر من داعش والنصرة.. والخلاف بين جميع هذه التنظيمات والتيارات على القيادة فقط»، لافتا إلى أن «حزب النور الذي يطلق على نفسه الذراع السياسية للدعوة السلفية بمصر - وأنا أشك في ذلك، يتبنى نفس نهج تنظيم داعش، مشيرا إلى وجود علاقة أيضا بين منهج الدعوة السلفية التكفيري الإرهابي وتنظيم القاعدة»، موضحا أن هناك خشية واضحة من الثقافة الحسينية بمصر، لكونها العلاج لظاهرة العنف في البلاد. وأكد القيادي الشيعي، أن «الخلاف بين التيارات والجماعات السلفية في المزاج فقط»، لافتا إلى أن بعضهم يطلقون على أنفسهم «سلفية جهادية» وهم من يفضلون العنف والقتل، فيما يطلق البعض الآخر منهم على نفسه «سلفية علمية» لميلهم للتحاور والخطاب - على حد وصفهم؛ لكن الخطاب الخاص بهم واحد وهو «التحريض ضد الشيعة».

مشاركة :