سيظل هذا العام فى تاريخ البشرية مختلفا واستثنائيا، مهما توالت عقود من الزمان، ستتم الإشارة إلى 2022 بتفاصيل متعددة، سنجد أكثرها دلالة بداية نزع الكمامة، بعد أن ظلت من ملامحنا طوال عامين، وتفننوا فى صناعتها، كل دولة أضافت لها بصمة، وكل مجتمع منحها نكهة مختلفة، فى الشوارع المصرية مثلا، راجت صناعة كمامة (مضروبة) رخيصة الثمن، بمجرد أن تقترب من أذنك ينقطع (الأستك)، تضطر لوضع أخرى، وهكذا بعد يوم أو اثنين تشترى علبة جديدة، وتروج البضاعة الزائفة. (الكمامة) فى العديد من دول العالم لم تعد وظيفتها فقط الحماية من انتشار الفيروس، صار البعض يضيف إليها قيما جمالية، ما دام صارت مفروضة علينا، فلا بأس من لمسة خاصة تمنحها قدرا من القبول. لن يختفى الاحتراز بسهولة من الحياة حتى فى الدول الأوروبية التى بدأت تعلن التعافى، سنحتاج جميعا إلى فترة تأهيل أو نقاهة، من يضع يده أو قدمه فى الجبس بضعة أشهر، لا يستخدمها بمجرد إزالته، يظل الأمر بحاجة إلى علاج طبيعى وتدريبات خاصة، حتى تعود الحركة إلى طبيعتها، لن تعود ببساطة القبلات والأحضان التى كان يتبادلها الأصدقاء فى الشارع، لا يزال التوجس له الصوت الأعلى. دأبت العديد من الأفلام الكوميدية، فى الماضى، على تقديم ملمح ساخر لتلك الشخصيات التى تتوجس من الجراثيم ومن السلام على الآخرين، الكوميديان الكبير عبدالسلام النابلسى انتشر له على (النت) أكثر من مشهد احترازى، كانت تثير فى الماضى ضحكاتنا، الآن نعتبره سابقا لعصره.. من أكثر الاحترازيين الذين التقيت بهم واقعيا الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب والكاتب الكبير أنيس منصور، كان الأستاذ أنيس يضع على مكتبه زجاجة (كولونيا) وبين كل كلمة وأخرى يضع منها قطرات على يديه، بينما عبدالوهاب، قبل أن يلتقى بضيوفه يطلب منهم أن يقولوا (ممنون)، وعندما يتأكد أن الميم ميم والنون نون يسمح باللقاء، هذا يعنى بالنسبة له أنه لا توجد إصابة مسبقة بالبرد، كان يخشى دائما من العدوى. الاحتراز حتى قبل كورونا كان ولايزال درجات، كما أن الدول فى تعاملها مع التعافى من الجائحة تخضع لإجراءات متفاوتة، السينما بدأت تتحسس خطوات العودة، والتصوير لا يزال يراعى تقليل العدد مع مشاهد المجاميع بقدر كبير من توفر شروط الأمان. مهرجان (برلين) هو آخر مهرجان عالمى شاركت فيه، وذلك قبل أسبوعين، بين عدد محدود جدا من الزملاء، الذين فضل أغلبهم الاعتذار بسبب (ترسانة) من القرارات الاحترازية التى فرضتها إدارة المهرجان، حتى إنها أخلت مسؤوليتها فى حالة الإصابة بالفيروس أثناء المهرجان، وعلى المصاب أن يتحمل على نفقته الخاصة تكليف العلاج، بينما مهرجان (كان) والذى يحتفل باليوبيل (الماسى) 75 عاما مع انطلاقه،17 مايو، خفف كثيرا من قيوده الاحترازية، لأن الدولة أيضا بدأت فى التحرر منها. الكل كان ينتظر أن يأتى الحل السحرى، المتمثل فى العثور على مصل ينهى الخوف من هذا الفيروس، إلا أن الحل جاء فى سياق آخر، وهو التعايش مع الفيروس، بعد أن اكتسبنا قدرا من المناعة، وصار (الكوفيد) الذى لا يقتلنا يزيدنا مناعة، وإصرارا على الحياة!!. المقال: نقلًا عن (المصري اليوم).
مشاركة :