3 طالبات يصممن تطبيقاً لترجمة النقوش الأثرية بالذكاء الاصطناعي

  • 5/22/2022
  • 00:00
  • 2
  • 0
  • 0
news-picture

صممت 3 طالبات بجامعة أم القرى كلية الحاسب الآلي والمعلومات بمنطقة مكة المكرمة تطبيق نقش لترجمة النقوش الأثرية باستخدام الذكاء الاصطناعي. والطالبات المنفذات للمشروع هن: وجدان بالعبيد بتخصص نظم المعلومات وأفنان الطلحي ووجود المطرفي بتخصص علوم حاسب وذلك لاستقطاب السياح لرفع عدد الزيارات السنوية للسياحية بالمملكة. وقالت الطالبات لـ»المدينة»: إن العمل على التطبيق استغرق منذ طرح الفكرة حتى تصميمها أسبوعين تقريباً، ليساعد السياح على الوصول إلى سلسلة شاملة من الآثار المميزة كماً ونوعاً في المملكة العربية السعودية،وإن تصميم تطبيق نقش حيث يوفر للمستخدم خدمة لترجمة النقوش الأثرية عن طريق الكاميرا باستخدام الذكاء الاصطناعي، و موفرة للمستخدم خريطة تفاعلية تحوي المناطق الأكثر انتشاراً بالآثار في المملكة العربية السعودية عامة ومنطقة مكة المكرمة خاصةً، محفزةً في ذلك على السياحة السعودية، ومفعلة لدور المواطن بالتنقيب والمحافظة على الآثار بالتبليغ لوزارة السياحة والتراث عن الأثر. وأشرن إلى أن أهداف التطبيق زيادة معرفة الفرد لمعاني النقوش، واستقطاب السياح لرفع عدد الزيارات السنوية السياحية للمملكة، وأيضاً تسليط الضوء على الأماكن التاريخية والأثرية بالمملكة، لافتات أن المتسهدف من فكرتهن هم المهتمون بالآثار من السياح و المواطنون وأيضاً الرحالة والمستكشفون، كما أنه تكمن أهمية نقش في تعزيز دور الفرد في تنمية الأماكن التاريخية والأثرية و الحفاظ عليها، لتعزيز السياحة الداخلية تماشياً مع رؤية 2030. وأفدن أن ابتكارهن لقي دعما من جامعة أم القرى، بعد أن شاركن في مسابقة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي على مستوى منطقة مكة بين 9 جامعات و30 فريقاً.

مشاركة :