تمثال للصحابي الجارود العبدي بأنامل بحرينية في روسيا

  • 6/27/2022
  • 01:00
  • 2
  • 0
  • 0
news-picture

أفصح‭ ‬النحات‭ ‬الأكاديمي‭ ‬البحريني‭ ‬خليل‭ ‬المدهون‭ ‬رئيس‭ ‬جمعية‭ ‬البحرين‭ ‬للفن‭ ‬المعاصر‭ ‬والمدير‭ ‬العام‭ ‬لمؤسسة‭ ‬مرسم‭ ‬زيوس‭ ‬للفنون‭ ‬عن‭ ‬شخصية‭ ‬التمثال‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يعمل‭ ‬عليه‭ ‬قبل‭ ‬عدة‭ ‬أيام‭ ‬في‭ ‬مشاركته‭ ‬الفنية‭ ‬في‭ ‬سيمبوزيوم‭ ‬روسيا‭ ‬الدولي‭ ‬لنحت‭ ‬الرخام‭. ‬وقد‭ ‬اختيرت‭ ‬الشخصية‭ ‬بعد‭ ‬مشاورة‭ ‬أحد‭ ‬الباحثين‭ ‬البحرينيين‭ ‬المختصين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التاريخ‭ ‬والتراث‭.‬ الجارود‭ ‬العبدي،‭ ‬توفي‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬641م‭ ‬الموافق‭ ‬20‭ ‬هجرية‭. ‬وهو‭ ‬صحابي‭ ‬جليل‭ ‬ومحدث‭ ‬وشاعر‭ ‬كبير،‭ ‬قدم‭ ‬من‭ ‬إقليم‭ ‬البحرين‭ ‬وافدًا‭ ‬على‭ ‬النبي‭ ‬محمد‭ ‬سنة‭ ‬9‭ ‬هـ،‭ ‬وكان‭ ‬سيد‭ ‬عبد‭ ‬القيس‭.‬ وقتل‭ ‬الجارود‭ ‬في‭ ‬بلاد‭ ‬فارس‭ ‬سنة‭ ‬20‭ ‬هـ‭. ‬ ويعلق‭ ‬المدهون‭ ‬عن‭ ‬استلهامه‭ ‬لملامح‭ ‬الشخصية‭ ‬التي‭ ‬شكل‭ ‬منها‭ ‬التمثال‭ - ‬هذا‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الفن‭ (‬الاستلهام‭ ‬من‭ ‬سمات‭ ‬الأنثروبولوجيات‭) ‬أو‭ ‬الانثروبولوجيا‭ ‬الفنية‭. ‬إنه‭ ‬من‭ ‬المستحيل‭ ‬اليوم‭ ‬لأي‭ ‬شخص‭ ‬أن‭ ‬يحصل‭ ‬على‭ ‬صور‭ ‬وأشكال‭ ‬لشخصيات‭ ‬قديمة‭ ‬عمرها‭ ‬مئات‭ ‬السنين‭ - ‬ولكن‭ ‬التاريخ‭ ‬وثق‭ ‬بعض‭ ‬مواصفات‭ ‬بعض‭ ‬الأشخاص‭ ‬بذكر‭ ‬سمات‭ ‬ملامح‭ ‬لشخص‭ ‬ما،‭ ‬مثل‭ ‬الطول‭ ‬والعرض‭ ‬واللون‭ ‬وملامح‭ ‬الوجه‭ ‬وغيرها‭ ‬ما‭ ‬قد‭ ‬تساعد‭ ‬أي‭ ‬إنسان‭ ‬على‭ ‬التصور‭ ‬أو‭ ‬تخيل‭ ‬تلك‭ ‬الشخصية‭ - ‬فالتخيل‭ ‬والاستعارة‭ ‬جائز‭ ‬في‭ ‬الفن‭ ‬وهذا‭ ‬هو‭ ‬الأهم‭ ‬للفنان‭ ‬لمواجهة‭ ‬النقد‭.‬ أما‭ ‬بخصوص‭ ‬الجانب‭ ‬الفني‭ - ‬فهي‭ ‬هيئة‭ ‬فنية‭ ‬رمزية،‭ ‬وبالاعتماد‭ ‬أو‭ ‬الاستناد‭ ‬على‭ ‬علم‭ ‬الانثروبولوجيا‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والفنية،‭ ‬يحق‭ ‬لنا‭ ‬أن‭ ‬نتصرف‭ ‬ونتفلسف‭ ‬اعتمادًا‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬النظرية،‭ ‬فالوجه‭ ‬العربي‭ ‬له‭ ‬سمات‭ ‬وملامح‭ ‬تميزه‭ ‬عن‭ ‬ملامح‭ ‬وصفات‭ ‬الإفريقي‭ ‬أو‭ ‬اللاتيني‭ ‬أو‭ ‬الأوروبي‭ ‬أو‭ ‬الشرق‭ ‬الآسيوي‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ - ‬هذا‭ ‬أولاً‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬الملامح،‭ ‬وأنا‭ ‬اعتمدت‭ ‬في‭ ‬اختيار‭ ‬الملامح‭ ‬لشخصية‭ ‬الجارود‭ ‬كعمل‭ ‬فني‭ ‬معاصر،‭ ‬أما‭ ‬ملامح‭ ‬الشخص‭ ‬الذي‭ ‬اخترت‭ ‬منه‭ ‬هو‭ ‬رمزية‭ ‬متروكة‭ ‬للتأمل‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الجمهور‭ ‬والنقاد‭ ‬أرى‭ ‬في‭ ‬شخصه‭ ‬سمات‭ ‬الرجل‭ ‬العربي‭ ‬وملامح‭ ‬الوجه‭ ‬البحريني‭ ‬بالتحديد‭. ‬أما‭ ‬الجانب‭ ‬الثاني‭ ‬فهو‭ ‬شكل‭ ‬الملابس‭ ‬وهو‭ ‬نفسه‭ ‬الذي‭ ‬استعنت‭ ‬فيه‭ ‬على‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬يقرب‭ ‬شكل‭ ‬اللباس‭ ‬والعمة‭ ‬وشكلهما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الزمان‭ - ‬وهذا‭ ‬العلم‭ ‬والتصرف‭ ‬في‭ ‬الفن‭ ‬ليس‭ ‬جديداً‭ ‬فكل‭ ‬المسرحيين‭ ‬والإعلاميين‭ ‬والمخرجين‭ ‬يعتمدون‭ ‬عليه‭ ‬في‭ ‬اختيار‭ ‬الأشخاص‭ ‬واللباس‭ ‬في‭ ‬نتاجهم‭ ‬الفني‭ ‬وهو‭ ‬مقبول‭ ‬وجائز‭ ‬لأن‭ ‬غرضه‭ ‬رمزي‭ ‬وليس‭ ‬فعلي‭ - ‬والدليل‭ ‬أن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الرسومات‭ ‬التوضيحية‭ ‬لأبرز‭ ‬الشخصيات‭ ‬التاريخية‭ ‬أو‭ ‬التماثيل‭ ‬المختلفة‭ ‬المنتشرة‭ ‬في‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬دول‭ ‬العالم‭ ‬التي‭ ‬صنعت‭ ‬لتأريخ‭ ‬شخصيات‭ ‬مهمة‭ ‬يحفظ‭ ‬التاريخ‭ ‬أثرها‭. ‬ وقد‭ ‬أضفت‭ ‬إلى‭ ‬العمل‭ ‬جانبا‭ ‬فنيا‭ ‬آخر‭ ‬يحدد‭ ‬هوية‭ ‬العربية‭ ‬والمرحلة‭ ‬الزمنية‭ ‬التي‭ ‬عاشها‭ ‬وهو‭ ‬تطعيم‭ ‬العمل‭ ‬بفن‭ ‬الخط‭ ‬العربي‭ ‬التي‭ ‬تميز‭ ‬به‭ ‬العرب‭ ‬والمسلمين‭ ‬في‭ ‬أشكال‭ ‬فنية‭ ‬مميزة‭ ‬وذلك‭ ‬للإشارة‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬شخصية‭ ‬عربية‭ ‬مستخدما‭ ‬الخط‭ ‬الكوفي‭ ‬القديم‭ ‬للإشارة‭ ‬إلى‭ ‬تلك‭ ‬المرحلة‭.‬

مشاركة :