فسيفساء دراسات ومشاهد جمالية من دوح فن الخط العربي، جسدها وصاغها العدد السابع من مجلة (حروف عربية)، بما ضمه من موضوعات معمقة ورؤى بحثية ترتقي بذائقة المتلقي وثقافته. وفي مقدمتها: دراسة للدكتور صلاح الدين شيرزاد تبحر في عوالم الأسلوبية، بيّن فيها سمات ومهارات نخبة مبرّزين في الخصوص.. مستعرضاً شتى مراحل التطور الأسلوبي في الخصوص. وتضيء لنا دراسة عبد الجليل عليان في العدد، المعنونة الخطاطة والعمارة.. مقدمة في الفن المقارن، طبيعة توظيف العرب والمسلمين فن الخط في مكون فنون العمارة لديهم، منذ أقدم الحقب.. وكيفيات تطورها لاحقاً. وفي لقاء العدد، حاور تاج السر حسن، الخطاط المصري مسعد خضر البورسعيدي، فأطلعنا على مكون خبراته وبداياته ومحطات ارتقائه.. وأيضاً، وعلى آرائه في مختلف القضايا. وكتب خالد علي الجلاف في العدد، تحت عنوان عائلة أوزجاي.. مثلث الإتقان، عن لقائه وحواره إحدى أهم العائلات الشهيرة في حقل فن الخط العربيأوزجاي في تركيا، وذلك خلال زيارته عاصمة الفنون الإسلامية ومشكاة الخطاطين اسطنبول، كما سماها. ووضح الجلاف الدور الذي لعبته هذه العائلة في إثراء هذا الفن، لافتاً إلى أنها صاحبة الفضل في عودة الطراز العثماني في الخط العربي. أما كتابا العدد اللذان اختارهما الأديب محمد المر، ليعرف القارئ بهما. فكانا، أولاً: الخط العربي في الوثائق العثمانية-1990 لمؤلفه الباحث العراقي أدهام محمد حنش. إذ لخص المر مضمون الكتاب، مشيراً إلى أنه يعرفنا بمجموعة المصادر والمراجع العربية والعثمانية وغيرها في حقل الخط العربي.. وغير ذلك من القضايا المهمة. وثانياً: الخط العربي.. فعاليات أيام الخط العربي-29 سبتمبر إلى 12 أكتوبر 1997م لبحاثة ودارسين عديدين. * العدد السابع-السنة الثانية- أبريل 2002م
مشاركة :