الروائي الشاب الحراكي.. أغلق التلفزيون وفتح نافذة السرد

  • 12/26/2013
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

برغم ما أظهره الروائي الشاب نور الحراكي من إبداع في مجال الإنتاج التلفزيوني، إلا أن عشقه للكتابة دفعه إلى إغلاق هذه النافذة والاتجاه إلى عالم السرد، وفضاء الرواية والقصة القصيرة، مأخوذًا في ذلك بتجربة الروائيين يوسف السباعي والدكتور غازي القصيبي -رحمة الله عليهما-، بالإضافة إلى الروائية أميمة زاهد، روايته «أميرات.. ولكن»، على وشك الصدور، كما يعد العدة لتقديم روايته الجديدة «الواهمون»، تفاصيل هذا الانتقال من الإنتاج التلفزيوني إلى السرد، وما أعقب ذلك رواها الحراكي لـ»الأربعاء» مستهلاً بقوله: يعود السبب الرئيس في تركي لمجال الإنتاج التلفزيوني لعشقي المطلق للقراءة والكتابة، فأنا أؤمن أنهما أفضل بكثير من الإنتاج، أعطني كتابًا ثم أطلقني في المريخ، هكذا دائمًا أقول، دوما ما كانت تستهويني الرواية، ودوما كنت أبيت النية لكتابتها، فلقد قرأت في حياتي عددًا كبيرًا من الروايات، ومازلت مواظبًا إلى اليوم على قراءتها، لذا ليس غريبًا أن أخوض غمار الكتابة الروائية. ويمضي الحراكي في حديثه كاشفًا عن تفاصيل كتابته للرواية والقصة القصيرة بقوله: إن الانخراط في عالم الكتابة في الحقيقة سر من إسرار حياتي، فالرواية والقصة تنتميان إلى شجرة السرد الكبرى، وبالتالي فالكتابة فيهما معًا لا تشكل لي أي إشكال، بل أشعر بأن أمر الكتابة يسير على الكاتب، فهناك فكرة ما تحتاج أن تكتب كرواية، وأخرى تختار أن تندرج في كتابتها ضمن القصة القصيرة، وبدوري أستجيب إلى أي منهما، وأظن أن كتابة القصة القصيرة يغلب عليه تكنيك الكتابة الذي يكون أكثر دقة وتكثيفًا وصعوبة فقط تحتاج الرواية إلى نوع من الخطة الاستراتيجية في تحديد الهدف والسعي إليه بشكل غير مباشر، كما تتطلب الكثير من الصبر على الإنجاز، بجانب الحرية طبعًا، إذ لا يمكن لهذا الإبداع أن يتطور ويراكم تجارب قوية فعالة دون أن ينعم بقدر كبير من الحرية. ونتقل الحراكي بالحديث إلى النقد وعالمه، قائلاً: دائمًا أرى أن النقد يراهن على التراكم، وعلى المبدع ألا ينشغل به كثيرًا، فقط عليه أن يستمر في مراكمة نصوصه الإبداعية، وطال الزمن أو قصر سيضطر النقد إلى الانتباه إلى هذه النصوص والاشتغال عليه، وأعتبر كذلك أن داخل كل مبدع هناك ناقد يراقب ويوجه المبدع بصوت صامت وفاعل، وعلى الكاتب أن يراهن على هذا الناقد المتواري في الأعماق ليطور تجربته، ولا ينتظر النقد الذي قد يأتي وقد لا يأتي.. ولابد أن أشير هنا إلى أن النقد بصفة عامة في بلداننا يشوبه خلط وتشويش، فلا هو تطوير لتراث قديم ولا هو تعبير عن واقع معاصر، ولا نكاد نتعرف على ملامح عامة أو سمات بارزة لنظرية عربية شاملة في النقد الأدبي بحيث تأتي منسجمة مع طبيعة الأدب في بلادنا ودون انعزال عن العالم من حولنا.. نظرية النقد للنقد تكاد تكون منعدمة نتيجة الشللية، المحاباة، المحسوبية وهو أمر لا يمكن تجاهله، نحتاج إلى نقد أدبي جمالي يقيس الأعمال الأدبية تبعًا لقواعد علمية معينة، نقد لا يتناول الأسماء بقدر ما يتناول الأعمال بشكل موضوعي. وحول دور المثقف في قضايا مجتمعه، يقول الحراكي: الإبداع بمختلف فروعه ابتكار رفيع المستوى، ينطلق من غايات ومقاصد نبيلة.. وينظر لغد أبهى.. لقد كنا ننتظر آراء ومواقف للمثقفين، لكن معظمهم لاذ بالصمت وأضحى يمارس التقية الأدبية في صمت مريب وابتعاد تام عن الحياة اليومية وقضايا الوطن وهمومه، إننا نعيش فراغا ثقافيًا واضحًا، ولا نسمع للمثقف صوتا في خضم الأزمات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بل حتى الثقافية !! الحراكي ختم حديثه بالإشارة إلى أن روايته «أميرات ولكن» التي ستصدر حديثًا تتعرض لعدة محطات سيكولوجية واجتماعية في تاريخ بعض الأميرات في إطار اجتماعي بعيدا عن القضايا السياسية، مبينًا أنه يترك تفسير وتأويل عنوان الرواية للقارئ، ليتعرف على ذلك بنفسه عندما يطلع علي الرواية، مشيرًا الى أنه يعكف حاليًا على كتابة روايته الجديدة «الواهمون»، متطلعًا كذلك إلى نيل جائزة نوبل بعد البوكر العربية.

مشاركة :