متحف الألعاب الإلكترونية .. ينعش ذاكرة الأجيال

  • 7/23/2023
  • 00:00
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

عرفت المجتمعات والحضارات البشرية الألعاب منذ الأزل، واستخدمتها كوسيلة للترفيه والتعليم، وتطورت هذه الألعاب بتطور المجتمعات لتتحوّل من ألعابٍ بدائية على الألواح والأوراق، إلى ثورةٍ تكنلوجية متقدمة، تنوّعت معها الألعاب وتعددت وسائل استخدامها وباتت واحدةً من أبرز وأهم الصناعات في عصرنا الحالي. وتعود بداية تاريخ الألعاب الإلكترونية إلى عام 1958، عندما قام العالم الأمريكي ويليام هيغينبوثام بتطوير لعبة «تيك تاك تو» الشهيرة، ومنذ ذلك الحين، شهدت صناعة الألعاب الإلكترونية تطوراً كبيراً. وكانت لعبة «سبيس وار» التي أطلقتها «أنالوج كومبيوترز» في عام 1962م هي البداية الحقيقية لصعود عالم الألعاب، إذ ولّدت هذه اللعبة البسيطة، المرتكزة في فكرتها وجولاتها التنافسية على بيئة تخيلية لعالم الفضاء، فكانت إشارة البدء لانطلاق صناعة أكبر للألعاب الإلكترونية وتحديداً في عام 1977م ، بإنتاج جهاز « الأتاري» الذي حقق انتشاراً واسعاً على المستوى الدولي. وعبر متحف تاريخ ألعاب الفيديو، استعادت منطقة مطوري الألعاب أجواء الماضي الجميل، وأعادت زوارها في موسم الجميرز لهذا العام، في رحلة مشوقة وممتعة عبر الزمن، إذ سُلطت أضواؤها على التطور الهائل الذي مرَّت به الألعاب خلال الخمسين عاماً الماضية، مُنذ بدايتها إلى التقدم الهائل التي تشهدها اليوم، وبدأت في السبعينيات بأجهزة مثل «أتاري» و»كومودور 64» مع الرسومات والقصص البسيطة، وتطورت بعد ذلك لتصبح ألعاباً احترافية بصناعة ضخمة في التسعينيات والألفية الجديدة. واحتوى المتحف على أهم أجهزة الألعاب الإلكترونية في التاريخ، بدءًا من الجيل الأول وحتى أحدث أجهزة الجيل الثامن، ويتيح المتحف للجميع تجربة العديد من الألعاب الكلاسيكية على أجهزتها الأصلية، ما يعيد الكثير من الذكريات والانطباعات التي رافقت تجربة اللعب على تلك الأجهزة للجيل الذي عاصرها، ويتيح المتحف كذلك تجربة العديد من الألعاب التي عُرفت في كل مرحلة، بدءًا من الألعاب الكلاسيكية مثل «سبيس إنفيدرز» و»آسترويدز» اللتين صدرتا مع أجهزة الجيل الأول، إلى ألعاب أكثر حداثة. «ماجنافوكس أوديسي» وعبر عرض متسلسل في سياقه الزمني يطلع الزائر على مجموعة من أجهزة الألعاب منها جهاز «ماجنافوكس أوديسي» الذي أطلق عام 1972 م، ويحتوى على 12 لعبة فقط وتضّمن المتحف العديد من الأجهزة الأخرى، مثل «نينتندو - كمبيوتر العائلة» التي يعود تاريخ بدايتها عام 1983 م ، و» كمبيوتر صخر - إم إس إكس» ، و»سيجا جينيسيس» المنتجة سنة 1985 م، مروراً بجهاز «نيو-قيو»، الذي تداول عام 1990م وعُرف بمواصفاته العالية من حيث خوض تجربة «آركيد».

مشاركة :