الطائف.. منتدى الشعر العربي يستعرض مظاهر الحداثة وقصيدة النثر

  • 11/3/2023
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

تضمن منتدى الشعر العربي بالطائف في يومه الثاني، ورشتي عمل تحدثتا عن "اتجاهات القصيدة الحديثة"، و"إيقاع قصيدة النثر"، بحضور 30 مختصّا ومهتمًا بالشعر العربي، ومتابعًا لتطوراته، ومدركًا لتاريخه الممتد منذ قرون. وعرّفت الورشة الأولى "اتجاهات القصيدة الحديثة"، التي قدمها عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف د. عادل المظيبري، الجمهور بأبرز الاتجاهات الشعرية الحديثة عبر نماذج من قصائد سعودية وعربية حديثة، كما ناقشت بنية القصيدة وإيقاعها، ومصادر الصور الشعرية. واستعرضت الورشة الثانية "إيقاع قصيدة النثر"، التي قدمها عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف د. علي المالكي، وما يميز قصيدة النثر عن غيرها من حيث البنية والإيقاع، ومصادر الإيقاع في القصيدة النثرية، ومقارنتها بغيرها من الأنواع الأخرى. مظاهر الحداثة في القصيدة العربية ورأى العديد من المتخصصين أن الإيقاع من أبرز مظاهر الحداثة في القصيدة العربية المعاصرة، خصوصًا أن خروج القصيدة العربية من إطار البيت أو القافية الواحدة يُعد أبرز صور الحداثة في القصيدة حضورًا، وأكثرها وضوحًا. فقد تمكن الشاعر المعاصر من الوصول إلى مساحات من الحرية الموسيقية، محدثًا صدمة إيقاعية لا عهد للمزاج السائد بها. في المقابل تُعد قصيدة النثر أو القصيدة الخرساء، مقطوعة مفتوحة مستقلة لا تلتزم بقافية أو وزن، وتحوي الكثير من الإيحاءات والصور الشعرية، متحررة من الوزن والقافية في بنية حية وبناء شعوري متكامل ومتنام، وعمل فكري نشط، ففيها الإشارات والإيماءات، والإلهامات، والتلميحات التي تؤثر في فكر القارئ إلى حد التقبل والرضا.

مشاركة :