تحت عنوان «في أكسيولوجيا الكذب»، تناول الناقد عبدالرحمن مرشود خلال الحلقة النقدية التي نظمها نادي جدة الأدبي أمس الأول، ثلاثة نماذج سينمائية غربية، تناول كلّ منها قضية «الكذب» من زاوية مختلفة، الأول فيلم «السمكة الضخمة» من تأليف جون أوغست وأخرجه تيم برتون. ثم الفيلم الثاني «اختراع الكذب» والذي كتبه وأخرجه ريكي جيرفيه، وهو عن مدينة لا تعرف الكذب. وكان ثالث النماذج هو فيلم «فارس الظلام» الذي أخرجه كريستوفر نولان كما شارك في كتابته أيضًا مع شقيقه جوناثان نولان، ورغم اختلاف الألوان السينمائية للأفلام الثلاثة إلّا أن هناك ما يجمعها وهو أن جميعها حاولت معالجة «قضية الكذب» من الزاوية الإيجابية. وقال مرشود: طرح العقل الغربيّ الحديث هذا السؤال كثيرًا، في ظل بحثه عن مرجعيات أخلاقيّة، إذ لا يمكن إقامة أي فلسفة للقيم «أكسيولوجيا» دون معالجة قضية الصدق والكذب. الحلقة أدارها الناقد الدكتور محمد ربيع الغامدي، وشهدت عدة مداخلات
مشاركة :