حارة الشيخ.. واقعية التاريخ وفانتازيا الحكاية

  • 6/28/2016
  • 00:00
  • 33
  • 0
  • 0
news-picture

الفنان محمد بخش من الفنانين الرواد البارزين، وهو بحق مهموم وشغوف بالدراما الحجازية عملاً وإنتاجاً، وقد تعاونتُ معه إذاعيّاً وتلفزيونيّاً، وتاريخه بحق حافل بالإنجازات، ومما يدفعني للكتابة والإشادة به وبتجربته الدرامية، ما يدور من حوارات ساخنة وتعليقات متباينة، حول المسلسل الدرامي حارة الشيخ الذي أنتجته وتعرضه مجموعة mbc. ويشارك في بطولته مع حشد من الممثلين والممثلات الذين كان لهم دورهم في الدراما السعودية والخليجية. مسلسل حارة الشيخ يحكي قصة تدور أحداثها في العهد العثماني، مكانها حارة من حارات مدينة جدة. ولعل هذه النقطة تحديداً نقطة الخلاف والإشكالية الحقيقية لما تضمنته الآراء المعارضة للمسلسل بما فيه من عوامل فنية وشخصيات وديكور واكسسوارات وملابس. مؤلف العمل بندر باجبع، لم يسبق أن قرأت عنه ولم أشاهد له من قبل أعمالاً درامية، لذا أسجل إعجابي بجرأته ومغامرته في كتابة عمل كهذا، يقول المؤلف إن عمله يستند إلى حقائق ومقتبس من حكايات شعبية أو ما يشبه الأساطير التي كانت سائدة وشائعة في ذلك الوقت وقد حدد حدوثها بين عامي 1876و1918م، وبقوله هذا يعني أن العمل «بحكايته» غير فانتازي متخيل بل يمثل واقعاً وهذا يجعل الآراء التي انتقدت العمل وأكدت أنه لا يمت بأية صلة لتاريخ جدة والمجتمع الجداوي غير صحيحة. لذا من حيث الرأي بأن القصة لم تكن دقيقة تاريخيّاً واجتماعيّاّ، طالما أنها ليست قصة خيالية وغير واقعية فهو رأي صحيح، لأنه بعكس لو كان مجرد رؤية درامية، بدءاً من اسم الحارة «حارة الشيخ» حيث لا يوجد في جدة إلا أربع حارات مشهورة منذ القدم «المظلوم والشام والبحر واليمن»، وهو ما اعترض عليه مؤرخو جدة والمهتمون بتوثيق تاريخها ومنهم الأستاذ أحمد باديب ود.عبد الرحمن العرابي ود.لمياء باعشن ود.عاصم حمدان، فطبيعة ولد حارات جدة لا يمثلها ما يبرزه العمل، من عادات وسلوكات، من خلال شخصية «المشكل درويش» وفتواته الذين يتحكمون في أرزاق الناس بالبلطجة والأتاوات الظالمة. وإذا سلمنا بذلك فإن علينا أن نقر بأن كل عمل سواء كان روائيّاً أو قصصيّاً أو دراميّاً لا يخلو من الأخطاء والسلبيات، ولا يمنع ذلك من القول إن «حارة الشيخ» عمل جيد وخطوة رائدة بحق. أما المطالبة من خلال الهاشتاقات التويترية بوقف المسلسل، لا أظن أننا نستطيع أو يحق لنا إيقاف المسلسل في زمن حرية الكلمة وإعلام البث الفضائي، وإلا لاستطعنا إيقاف كثير من الأعمال التي تبث التفاهة والفساد. أما من حيث إن العمل ببيئته ومناخه يشبه إلى حد التطابق ما شاهدناه في باب الحارة وحارات نجيب محفوظ، فنحن لا ننسى كيف هزتنا الأحداث ومواقف رجال ونساء أهل الحارة في المسلسلات الشامية والمصرية لأن الحارات في الشام ومصر والحجاز في العهد العثماني كانت متشابهة إلى حد بعيد، وكانت حارات مدن الحجاز مكة وجدة والمدينة، تتماهى مع تلك المثالية والأريحية والشهامة، والتكافل بين جميع أفراد الحي والجماعة باعتبار أن الحارة كانت تشكل مجتمعاً صغيراً بكل تكويناته، وتشكيلاته. اجتمعت لعمل حارة الشيخ عناصر كثيرة ساهمت في انتشاره ونيل نسبة كبيرة من المشاهدة، وما رصد له من ميزانية وإمكانات وعناصر ذاخرة من الممثلين والممثلات، وفنيين أبرزهم المخرج مثنى صبح وهذه عوامل مهمة لنجاح أي عمل درامي.

مشاركة :