تحيط بنا الالوان في الحياة بصورة كبيرة بدءا في منزلنا وملابسنا مرورا في الشوارع والمباني وانتهاء في اماكن العمل والطبيعة، ويمتد ذلك ليصل الى كل مكان يرتاده الانسان. وقد شغلت الالوان علماء النفس والتربية كثيرا في محاولة منهم لوضع اطار لكل لون في حياة الانسان،ومحاولة وضع اطار نفسي لكل لون على النفس البشرية انطلاقا من قناعة لديهم بأن الالوان تؤثر في النفس البشرية سلبا وايجابا الا ان تلك النظرية لا تحظى بالتأييد بين علماء النفس انفسهم لانهم اكتشفوا انه في كل لون هناك تفاعلات نفسية من قبل البشر متعددة ومتضادة في بعض الاحيان مما يجعل القضية مفتوحة لمزيد من الاراء. وعندما ننظر الى ثقافتنا الاسلامية فان الالوان حاضرة بصورة كبيرة حيث الايات الكريمة في القرآن الكريم وفي الاحاديث الشريفة وفي الشعر العربي والامثلة كثيرة لكنني سأذكر البعض منها. يقول سبحانه وتعالى: «وَمِنَ آيَتِهِ خَلقُ السَّمَواتِ والأرْضِ واختِلَافُ ألسِنَتِكُم وأَلْوَانِكُم إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ للعالِمِينَ» (سورة الروم آية 22) وفي التفسير قال الطبري للفظة ألوان: يعني أنواعاً وأصنافاً مختلفة من بين حنطة وشعير وسمسم وأرز ونحو ذلك من الأنواع المختلفة،وقال الزمخشري: ألوانها: أجناسها من الرمان والتفاح والتين والعنب وغيرها مما لا يحصر، أو هيئاتها من الحمرة والصفرة والخضرة ونحوها. وجاء في الكتاب المبين ايضا: (قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) ( البقرة 69) وهذه الاية تشير الى تفاعل النفس البشرية مع الالوان فهي بقرة ذات لون زاه يؤثر على الروح ويجعلها تشعر بالفرح والابتهاج الامر الذي يؤكد مدى تفاعل الروح والمشاعر مع الالوان المحيطة بها في الحياة. وقد ذكر القرطبي عن ابن عباس « فَاقِعٌ لَّوْنُهَا « أي شديدة الصفرة تكاد من صفرتها تبيض لتسر الناظرين دلالة على جمالها وتألقها وحيويتها وذلك في عبارة موجزة بليغة . وفي الحديث الشريف عن ابن عباس فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام «نزل الحجر الأسود من الجنة، وھو أشد بیاضاً من اللبن فسودته خطایا بني آدم». وفي الشعر العربي ذكر كثير للالوان في العديد من القصائد منها: ما قاله المتنبي حين استخدم اللون وتضاده اذ يقول: فالليل حين قدمت فيها ابيض والصبح منذ رحلت عنها اسود وقال دعبل: فثوبك مثل شعرك مثل حظي سواد في سواد في سواد وقال شاعر: قل للمليحة في الخمار الاسود ماذا فعلت بناسك متعبد وقال شاعر آخر: لونان عيناك لون البحر والشفق ان نأمن النوم لن نأمن من الغرق وفي الفن التشكيلي فان الالوان حاضرة في ابداعات الفنانين التشكيليين عبر ما قدموه من لوحات تنتمي الى مدارس فنية عدة، وقبل البدء في تناول تلك الالوان ودلالاتها فان «الاسكتش» الذي يقدمه الفنان انما هو بالقلم الرصاص، وهو ما يقوم به معظم الفنانين حيث يقومون برسم اكثر من «اسكتش» قبل الشروع في تنفيذ اللوحة الفنية. وفي الكويت لدينا نماذج عدة منها الفنان عبدالله القصار الذي عرف بأنه يرسم اكثر من اسكتش بالقلم الرصاص والفنان بدر القطامي الذي كان يضع قلما رصاصا في جيب دشداشته الامامي اينما ذهب لانه قد يرسم في أي وقت. ويمنح قلم الرصاص لونا يمثل درجة من درجات اللون الاسود،وهو لون جميل يمنح الفنان والمتلقي بعدا جماليا كبيرا لدرجة ان بعض الفنانين يرسمون باللونين الابيض والاسود. ويأتي الفحم الذي يمنح درجات عدة من اللون الاسود،وهناك العديد من الاعمال الفنية لكبار الفنانين التي تم رسمها باستخدام مادة الفحم اذ عرفه الانسان القديم بعد ان تعرف على النار حيث استخدم في رسم بعض الرموز وفي رسم بعض الخرائط والفحم انواع فهناك الصلب ومتوسط الصلابة والناعم وكل له جمالياته اثناء الرسم.
مشاركة :