المؤلف عبدالله السمطي يعتمد مناهج نقدية تتضمن بعض الرؤى التي ترصد بعض الخواص الأسلوبية في الدواوين. العرب [نُشرفي2016/12/12، العدد: 10483، ص(14)] محاولات للتأسيس الجمالي لقصيدة النثر النسوية بيروت - تتناول مقالات كتاب “حواس الأنوثة – 30 شاعرة في فضاء قصيدة النثر”، للشاعر والناقد عبدالله السمطي، بالقراءة، 30 شاعرة عربية حيث يقدم فيها السمطي محاولات للتأسيس الجمالي لقصيدة النثر النسوية. وتتوزع المقالات كالتالي: 12 شاعرة من لبنان: هن إيلدا مزرعاني، بسكال الديب، جميلة عبدالرضا، جوليات أنطونيوس، دارين حوماني، رنيم ضاهر، ريتا باروتا، سناء البنا، فيوليت أبوالجلد، ليندا نصار، ماجدة داغر، مريم خريباني، و9 من سوريا، هن حنان علي، سلمى حداد، سوزان إبراهيم، شاهيناز رشيد، طهران صارم، عبير سليمان، عواطف بركات، ليزا خضر، نسرين أكرم خوري، و4 من مصر، هن ديمة محمود، رانية خلاف، سمية عسقلاني، عفت بركات، وشاعرة واحدة من فلسطين هي إيمان زياد، ومن المغرب نجاة الزباير، ومن السعودية سميرة السليماني، ومن سلطنة عمان فتحية الصقري، ومن الكويت بشاير العبدالله. ولا يتعلق هذا التوزيع الرقمي، كما تقول مقدمة الكتاب، الصادر عن دار المؤلف ببيروت، بدلالة ما سوى أن هذه الدواوين فرضت حضورها في مواقيت كتابة هذه المقالات، بحيث تشكل في التحليل الأخير صورة من صور اللحظة الشعرية العربية الراهنة، التي تومئ أكثر مما تفيض، وتكثف أكثر مما تسرد وتطنب، وتبوح رمزيا وإشاريا أكثر مما تخبر، في واقع متسارع تركض فيه اللحظة، ولا تتوقف، مشحونة بأحداث وأخبار، وصور، وبتعبيرات وملامح ورؤى خصبة وثرية لا تترك الروح لكي تتأمل أكثر، ولكن تلتقط من الخارج أو تلتقط من جوانياتها، لتشكل عالما موازيا تستطيع الذات أن تتأمله، وتبتكره، وتخلقه من جديد عبر الكلمات. وقد اعتمد المؤلف عددا من المناهج النقدية التي تتضمن بعض الرؤى الأسلوبية التي ترصد وتحصي بعض الخواص الأسلوبية في الدواوين، متكئا على بعض المفاهيم الجمالية والدلالية والتأويلية التي تهدف إلى الإصغاء إلى مكامن النصوص الشعرية والوقوف عند دلالاتها التعبيرية والرؤيوية، مركزا على ما تطرحه الذات الشاعرة من إضاءات واستقصاءات ومواقف حيال الواقع اليومي والعالم بمختلف تفاصيله المحسوسة والمعقولة معا. صدر للكاتب السمطي من قبل أكثر من عشرين كتابا نقديا وشعريا ورواية واحدة، منها، “أطياف الشعرية”، عن المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 1997، و”فضاء المراثي”، شعر، عن دار شرقيات، القاهرة 1997، و”فيديو كليب للزعيم”، و”نسيج الإبداع”، و”فضاءات المقالة واستراتيجية الاتصال”، و”المطرية”، رواية، و”الجميلات لا يفعلن هكذا”، و”دلالة الشكل وإبداع الخطاب الشعري”، و”حلم الكلمات ميسون أبوبكر في نوارس بلون البحر”، و”الموسوعة النقدية لقصيدة النثر العربية”، نقد، المُجلد الأول – سبعة أجزاء 2012، و”لا موناليزا في البال يا أمي”، و”لا أريد لاسمي أن تحاصره الكلمات”. :: اقرأ أيضاً ساحر من إيرثسي أول عمل يناقش مدرسة السحرة ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم مهدد بالزوال ذئاب منفردة.. متعة الاكتشاف في وسط الانهيار الكوني بير كيركبي رسام الزمن المعلق في عري مطلق
مشاركة :