الشارقة: الخليج ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية نظمت سلسلة ورش في مركز الشارقة للخط، حيث قدّم محفوظ ذنون ورشة بعنوان تقسيم المصاحف ، شرح خلالها نظام التسطير في خط الثلث والنسخ، وتعتبر من أهم المراحل الأساسية التي يعتمد عليها الخطاط في بدايات عمله، وشرح بتفصيل لمراحل تسطير اللوحة الخطية التقليدية وشرح القياسات بين الأسطر. كما أشرف ذنون على ورشة خط الرقاع، واستعرض فيها الأصول التاريخية لهذا الخط كونه من الأقلام الستّة التي وضعت قواعدها في الفترة العباسية، وتطوره بشكل كبير على يد الخطاط حمد الله الأماسي، في فترة الدولة العثمانية وبداياتها، وقام الفنان بكتابة نماذج من هذا النوع من الخطوط العربية وشرح تفاصيله وموازينه. وأشرف محمد فاروق على ورشة بعنوان خط الطغراء، وشرح خلالها طرق كتابة خط الطغراء في المخطوطات ودلالتها التاريخية، كما أشرف أيضاً على ورشة أخرى بعنوان التركيب في خط الثلث ، تناول خلالها بالشرح والتطبيق، التركيب في خط الثلث وهندسته، ودراسة أساسيات تكوين النص في لوحة الثلث الجلي. أما ورشة خط النسخ فأشرف عليها محمد النوري، وتضمّنت عرض فيلم تصويري عن ميزان البسملة في خط النسخ، وتفاصيل النسبة والتناسب بين المقاطع والحروف، وحجم الحرف وزوايا القلم، وأشرف النوري كذلك على ورشة من تكوينات خط الجلي. محمد الناصري أشرف على ورشة فن الحروفية (ألوان وحروف، بناء وتداخل) وقدّم الناصري نبذة عن الحروفية العربية وارتباطها بالجذور وفلسفة الحرف واللون في اللوحة، وقام بإنجاز عمل حروفي أمام الجمهور استخدم فيه الخامات المتعددة لبناء شكل يتلاءم مع فكرة ثيمة المهرجان بُنيان.
مشاركة :