لماذا كرر الثنائي «مريم ـ كاملة» مشهد «ذات» في «واحة الغروب»؟: كابوس

  • 6/12/2017
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

أمر يشغل البطل طوال الأحداث، تهديد يواجهه بين الحين والآخر، وقلق ينتابه لفعل ندم عليه، صراع نفسي يعيش فيه، يتألم حتى في حلمه الذي يتعرض خلاله إما لمحاكمة من أقرب الناس إليه، أو خراب يطول حاله المتردي. هذه الحالة أبرزتها الكاتبة مريم نعوم خلال أحداث مسلسل «واحة الغروب»، في مشهد رأى فيه «محمود عبدالظاهر» في منامه صديقه «طلعت» وهو يحاكمه على خيانته، وهو مشهد مشابه تمامًا لآخر في مسلسل «ذات»، في مشهد حلمت فيه البطلة بتكسير الرؤساء جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات وحسني مبارك لمحتويات حمام شقتها. نال مشهد مسلسل «ذات» اهتمامًا واسعًا من المشاهدين عقب عرضه في الحلقة الـ12، وهو رد الفعل نفسه بالنسبة لمشهد مسلسل «واحة الغروب» في الحلقة الـ16، ما يثير تساؤل كثيرة حول رغبة الكاتبة مريم نعوم في تكرار مشاهدها الناجحة في أعمالها، كما أن المخرجة كاملة أبوذكري هي من أخرجت العملين كذلك. ويرصد «المصري لايت»، المشهدين سالفي الذكر، مع الإشارة إلى أن نعوم كتبت ما يقارب 18 حلقة فقط، حسب المذكور بموقع «قاعدة بيانات السينما»، من مسلسل «واحة الغروب»، وهو العمل المأخوذ عن رواية الأديب بهاء طاهر، في حين مسلسل «ذات» مأخوذ عن رواية صنع الله إبراهيم. 2. «طلعت» يحاكم «محمود»Wahet El Ghroub Series / Episode 16 – مسلسل واحة الغروب – الحلقة السادسة عشر مسلسل واحة الغروب بطولة خالد النبوى – منة شلبى – منذر رياحنة – مها نصار – سيد رجب – سلوى محمد على اخراج كاملة أبو ذكرى تأليف بهاء طاهر سيناريست مريم نعوم مسلسل واحة الغروب تدور الأحداث عن قصة ضابط البوليس المصري (محمود عبدالظاهر) الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية (كاثرين) الشغوفة بالآثار المصرية، حيث يبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري ……………………… ينقذ الباش شاويش «إبراهيم» طفلًا من سقوط صخرة عليه، لتتعرض ساقه لإصابة بليغة دفعت «محمود»، مأمور واحة سيوة، إلى مرافقته ومداواته. يغط «محمود» فجأةً في نوم عميق، ليغوص مباشرةً في كابوس تضمن ما يؤرقه منذ التحقيق معه من جانب السلطات، بعد أن شهد زورًا ضد أحمد عرابي بعد أحداث الثورة، وما أن ينظر حوله يجد نفسه موضوعًا في قفص حديدي وخارجه يقف صديقه «طلعت»، الذي حثه على الشهادة الزور، يحاكمه. يبدأ «طلعت» حديثه إلى «محمود» قائلًا: «عفارم عليك يا حضرة المأمور.. عفارم عليك والله»، ليرد الآخر: «طلعت.. سيادة وكيل الحكمدارية.. إنت عارفني لا إنت تهمني ولا أنا طمعان في مناصب». يدعي «طلعت» أنه لم يشهد زورًا أثناء تحقيق السلطات معه، قبل أن يتهم «محمود» بأنه خذل الثورة العرابية، حتى أجابه الأخير: «إنتو حاصرتوني عشان أشهد شهادة زور، أنا كنت في إسكندرية بضحي بحياتي وواجه الموت تحت النار وشظايا القنابل». ويستمر الجدال بينهما حتى أعاد «طلعت» على «محمود» صيغة شهادته الكاذبة أمام لجنة التحقيق، حتى استيقظ الأخير على صوت تأوه الباش شاويش «إبراهيم». هذا المشهد أبدع فيه الفنان خالد النبوي، الذي جسد شخصية «محمود»، والفنان خالد كامل، الذي جسد شخصية «طلعت». 1. عبدالناصر والسادات ومبارك في منزل «ذات» يصعد ضابط الشرطة إلى الطابق العلوي الذي تسكن فيه «ذات» وزوجها «عبدالمجيد»، ويهددهما بحبسهما إذا لم يصلحا حمام شقتهما الذي يسرب المياه بسقف منزله. يغط «عبدالمجيد» في النوم بجواز زوجته «ذات»، التي فوجئت برؤية «عزيز»، وهو في هيئة الزعيم جمال عبدالناصر، يدخل إلى الحمام ويعمل على تكسيره، ثم يلحق به زوجها وهو في هيئة الرئيس الراحل أنور السادات ويشرع في التحطيم كذلك. انضم إليهما كذلك الجار «وجدي الشنقيطي» في هيئة الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي بدأ في تحطيم محتويات الحمام كذلك، وما أن تصاعدت أصوات عمليات التكسير حتى فزعت «ذات» من الكابوس قائلةً: «الحمام.. الحمام»، حتى هلع «عبدالمجيد» بجوارها ورد في انفعال: «يا شيخة خضتيني.. قومي هاتي لي شوية ماية». أبدعت في المشهد الفنان نيللي كريم التي جسدت شخصية «ذات»، بجانب باسم سمرة «عبدالمجيد»، وهشام إسماعيل «وجدي الشنقيطي»، وهاني عادل «عزيز».مسلسل ذات الحلقة 12 – شاهد دراما لمشاهدة جميع الحلقات http://shahid.i7d.net http://main.i7d.net

مشاركة :