طلاق ديزني ونتفليكس يعيد رسم خارطة سوق البث التلفزيوني

  • 8/10/2017
  • 00:00
  • 9
  • 0
  • 0
news-picture

طلاق ديزني ونتفليكس يعيد رسم خارطة سوق البث التلفزيونياتسع السباق إلى عوائد أسواق البث التلفزيوني المتنامية بعد تحركات جديدة من بينها انفصال مجموعة ديزني عن خدمة نتفليكس، التي اشترت بدورها دارا لنشر القصص المصورة بحثا عن مصدر إلهام جديد للمسلسلات والأفلام في وقت يتزايد فيه دور اللاعبين الجدد مثل أبل وأمازون.العرب  [نُشر في 2017/08/10، العدد: 10718، ص(10)]سوق البث التلفزيوني يصل إلى كل مكان لوس أنجلوس (الولايات المتحدة) - أعلنت مجموعة ديزني الأميركية للترفيه والإعلام اعتزامها إطلاق خدمة البث المباشر للأفلام والعروض عبر الإنترنت وإنهاء شراكتها مع خدمة نتفليكس. وأشارت المجموعة إلى أنها لن تقدم أي أعمال جديدة لنتفليكس لبث وتأجير الأفلام عبر الإنترنت بداية من عام 2019 لتضع بذلك حدا لشراكتها التي استمرت لسنوات. وقال بوب إيغر، المدير العام لشركة ديزني، إن شركته “توسع خدماتها عبر إطلاق خدمة البث المباشر للأفلام والعروض”. ويأتي ذلك فيما ينتظر أن تشتري ديزني حصة الأغلبية من شركة الإعلام الرقمي بي.إيه.إم تك، التي ستقوم ببث خدمات إي.إس.بي.إن الرياضية عبر الإنترنت بدءا من أوائل 2018، مع إطلاق خدمة بث مباشر من ديزني عام 2019.تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل يراهن على دور كبير للشركة في خدمات التلفزيون الذكي "أبل.تي.في" وأعلنت ديزني في وقت سابق عن تراجع أرباحها في الربع الثالث من العام المالي الحالي إلى 2.6 مليار دولار بما يعادل 1.6 دولار للسهم الواحد، مقابل 2.75 مليار دولار بما يعادل 1.6 دولار للسهم الواحد خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وكان المحللون يتوقعون تراجع أرباح الشركة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي إلى 1.55 دولار للسهم. وذكرت الشركة أن إيراداتها تراجعت بنسبة 0.3 بالمئة إلى 14.24 مليار دولار مقابل 14.28 مليار دولار، بمقارنة سنوية. وأعلنت نتفليكس أنها اشترت دار نشر القصص المصورة ميلار وورلد لتضم إلى فريقها كاتب القصص المصورة الشهير مارك ميلار، فضلا عن مجموعة من شخصيات القصص التي يمكن أن تتحول إلى مسلسلات تلفزيونية وأفلام. وهذه أول صفقة استحواذ لنتفليكس، الرائدة في مجال البث على الإنترنت لمدة 20 عاما والتي تكون مكتبة من المسلسلات والأفلام الأصلية، في محاولة لاجتذاب المشاهدين من جميع أنحاء العالم. ولا تتضمن الصفقة، التي لم تكشف نتفليكس عن شروطها، القصتين المصورتين كيك-آس وكينغزمان. وتشبه هذه الاستراتيجية ما قامت به شركة والت ديزني عندما اشترت أستوديوهات مارفل عام 2009 وأنتجت بعضا من أشهر الأفلام التجارية الناجحة والمسلسلات التلفزيونية والألعاب المأخوذة عن شخصيات الأبطال الخارقين. ويدير مارك ميلار، وهو كاتب اسكتلندي وموظف سابق في مارفل، دار ميلار وورلد مع زوجته لوسي. وجرى تحويل 3 من قصص ميلار وهي وونتد وكيك-آس وكينغزمان إلى أفلام حققت مجتمعة إيرادات بلغت نحو 913 مليون دولار في دور السينما على مستوى العالم. وقال تيد ساراندوس، المسؤول عن قسم المحتوى في نتفليكس في بيان، “مارك هو أقرب ما يمكن لنسخة معاصرة من ستان لي”، في إشارة إلى مبتكر سلسلة قصص مصورة شهيرة مثل سبايدرمان وأفينغرز وإكس من.بوب إيغر: ديزني ستوسع خدماتها عبر إطلاق خدمة البث المباشر للأفلام والعروض ويتوقع متابعون أن تقوم شركة أبل بإطلاق نسخة مطورة من تلفزيونها وذلك في مؤتمرها السنوي الذي سيعقد الشهر المقبل. ويركز الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك على الاستثمار في خدمات الترفيه في غرفة الجلوس مثل التلفزيون الذكي أبل.تي.في. ويؤكد كوك وجود مفاجآت من أبل بغرفة الجلوس بقوله “لا ينبغي عليكم النظر إلى ما يجري اليوم، ولا التفكير في أننا فعلنا ما أردنا فعله، بل هذه بداية المشوار”. ووصف جهاز التلفزيون الحالي بأنه مجرد “أساس” لأشياء أكبر. ويوصف أبل.تي.في بأنه نظام إلكتروني متكامل لاستقبال وتخزين الميديا، مثل الأفلام والصوتيات والصور، وتخزينها ضمن قرص صلب سعته 40 غيغابايت. ويَستند جهاز التلفزيون في فكرته إلى عملية استقبال المعلومات بالاتصال سلكيا أو لاسلكيا لأخذ المعلومات وإتاحتها للمستخدم من خلال عرضها على شاشات ذات دقة فائقة والاستفادة من مزايا الصوت الفراغيّ، بحيث يُمكن للمستخدم أن يعرض أفلامه أو صوتياته على الشاشات عالية الدقة لاسلكيا من خلال هذا الجهاز. ويعتبر الحاسب الشخصي في الغالب النظام الاعتيادي الذي يَحصل منه نظام آبل.تي.في على معلوماته في البداية لتخزينها ضمن قرصه الصلب، إذ يمكنه الاتصال مع نظام الحاسب الشخصي، ثم يُمكنه تنزيل أي معلومات موجودة عليه وتخزينها. ويكمن لأبل.تي.في الاستمرار في الاتصال بشكل دائم مع مصادر الميديا ليُحدّث أو يُحمّل ما يُوجد في المصادر بشكل أتوماتيكي دون تدخل من المستخدم. وسبق أن أطلقت شركة آمازون الأميركية جهاز بث الوسائط المتعددة فاير.تي.في ستيك، والذي يُعد مُنافسا لجهاز غوغل كروم كاست من حيث الحجم وطريقة العمل. ويتيح هذا الجهاز للمُستخدمين وصله عبر منفذ إتش.دي.إم.آي في شاشة التلفزيون ومُشاهدة المحتوى من طيف واسع من خدمات الفيديو مثل هولو وآمازون فيديو وغيرهما.

مشاركة :