الإيزيديون كلمة ربما لم يسمع الكثير عنهم قبل أن يقعوا ضحايا جراء المكاسب التي حققها تنظيم الدولة الإسلامية داعش في منطقة الشرق الأوسط، وهم مجموعة تتألف مما يقرب من 50 ألف إيزيدي حوصروا في الجبال الواقعة في الشمال الغربي من العراق دون غذاء أو ماء. وعادةً فإن الإيزيدين لا يرحبون بأن يكونوا في بؤرة الاهتمام الدولي، وبسبب معتقداتهم غير المألوفة غالبًا ما يُشار إليهم -بغير وجه حق- إلى أنهم عبدة الشيطان، وعمدوا إلى عزل أنفسهم في مجتمعات صغيرة انتشرت في مناطق متفرقة في شمال غربي العراق، وشمال غربي سوريا، والمناطق الواقعة جنوب غربي تركيا، وكانت هذه الأزمة هي السبب في تسليط الضوء على الإيزيديين فجأة. ويصعب تقدير أعدادهم الحالية، التي تتراوح ما بين 70 ألفًا و500 ألف. ومع ما يواجهونه من مخاوف واضطهاد وتشويه لصورتهم، فإنه ما من شك في أن أعدادهم تناقصت بصورة كبيرة على مدار القرن الماضي .وكما هو الحال مع ديانات الأقليات الأخرى في المنطقة، كالدروز والعلويين، لا يعتنق ديانة الإيزيدية إلا من وُلد بها، ولا يمكن اعتناقُها دون ذلك. ويعتقد تنظيم الدولة الإسلامية، أن هذا الاسم يرجع إلى يزيد بن معاوية، ثاني حكام الدولة الأموية (647-683 ميلادية). إلا أن دراسة حديثة أظهرت أن هذه التسمية لا علاقة لها بهذا الخليفة الأموي، أو حتى بمدينة يزد في فارس، بل هي مشتقة من الكلمة الفارسية إيزيد التي تعني الملاك أو الإله. ويعنى اسم الإيزيديين ببساطة عبدة الرب، وهو ما يعمد الإيزيديون من خلاله إلى وصف أنفسهم. أما الاسم الذي يطلقونه على أنفسهم فهو الدواسين، وهو اشتقاق من اسم ديوسيس -أو أبرشية- المأخوذ من المعتقد النسطوري الكنسي القديم في الشرق، حيث استُنبط الكثير من معتقداتهم من الديانة المسيحية. كما أنهم يوقرون القرآن والإنجيل معًا، بيد أن جزءًا كبيرًا من تراثهم يُعتبر شفهيًّا. ونتيجة للسرية التي تكتنف معتقداتهم، فإن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة بأن معتقد الإيزيدية المعقَّد له ارتباط بالديانة الزرادشتية المجوسية، بل حتى عبادة الشمس. إلا أن دراسة حديثة أظهرت أنه وبالرغم من أن أضرحتهم غالبًا ما تُزيَّن برمز الشمس، وأن مقابرهم تشير إلى جهة الشرق في اتجاه الشمس، إلا أنهم يستقون بعض شعائرهم الدينية من المسيحية والإسلام أيضًا. ويقوم البير، وهو مسمى يطلَق على إحدى طبقات رجال الدين عند الإيزيديين، بتعميد الأطفال بمياه مباركة، كما أنه وفي مراسم الزواج يقسَّم رغيف خبز إلى نصفين يُعطَى أحدهما للعروس والآخر للعريس، وترتدي العروس فستانًا أحمر وتزور الكنائس المسيحية. ويصوم الإيزيديون ثلاثة أيام في شهر ديسمبر، قبل أن يشربوا الخمر مع البيرة. وفي الفترة ما بين الخامس عشر والعشرين من سبتمبر/ أيلول، يحجُّ الإيزيديون إلى ضريح الشيخ عدي في لالش شمال مدينة الموصل، حيث يؤدون هناك بعض طقوس الاغتسال في النهر، وتقديم القرابين من الحيوانات، وعمليات الختان. ويعرف إلههم الأعظم باسم ئيزدان، ويحظى بمكانة عالية لديهم بحيث لا يمكن عبادته بشكل مباشر، ويعتبرونه صاحب قوة كامنة، فمع أنه هو خالق الكون إلا أنه ليس حارسه. وهناك سبعة أرواح أخرى تنبثق عن هذا الإله، أعظمها هو الملَك طاووس، المنفذ الفاعل للمشيئة المقدسة. وكان الطاووس في المسيحية القديمة يرمز إلى الخلود، لأن لحمه لا يفسد. ويعتبر الملك طاووس عند الإيزيديين تجسيدا لذات الإله ولا ينفصل عنه، لذا فإن هذه الديانة تعتبر من الديانات التوحيدية. ويصلي الإيزيديون إلى الملك طاووس خمس مرات يوميا، كما أن عندهم له تسمية أخرى هي الشيطان، لذا فإن ذلك ما جعلهم معروفين خطأً لدى الناس بأنهم عبدة الشيطان.. وفي المناطق النائية جنوب شرقي تركيا على الحدود مع العراق وسوريا، بدأت الحياة تدب من جديد في قراهم التي كانت مهجورة في السابق، وبدأت تشهد بناء منازل جديدة من قبل تلك المجتمعات أنفسهم. وإذا ما طرد متطرفو تنظيم الدولة الإسلامية الإيزيديين من العراق وسوريا، فإن هناك احتمالية أكبر لأن يستقرُّوا في مناطق جنوب غربي تركيا. رابط الخبر بصحيفة الوئام: نبذة عن طقوس «الإيزيديون» وعلاقتهم بـ«عبادة الشيطان»
مشاركة :