«لوسيرن السيمفونية» تعزف لحن الحرية في «قصر الإمارات»

  • 10/15/2017
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

فاطمة عطفة (أبوظبي) قدمت «أوركسترا لوسيرن السيمفونية» مساء أمس الأول على مسرح قصر الإمارات، حفلها الموسيقي الذي تنظمه دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة، ضمن مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية، بقيادة المايسترو جيمس جافيجان. تألف برنامج الحفل من فصلين تضمنا ثلاث فقرات، بدأتها بافتتاحية أوبرا ويليام تل، تأليف جواكينو روسيني، ثم بعزف كونشيرتو البيانو والأوركسترا (رقم 2) تأليف سيرجي رخمانينوف، واختتمت الحفل بالسيمفونية (رقم 1) تأليف يوهانس برامس. وقد حرصت موسيقى أبوظبي الكلاسيكية في هذه الأمسية على تقديم روائع من موسيقى العصر الرومانسي المهتم بجمال الطبيعة ورقة المشاعر الإنسانية المصحوبة بمسحة من الحزن والتأمل والتعلق بالحرية من خلال تأثر عباقرة الموسيقى بأفكار الثورة الفرنسية. موسيقى الحرية في الفقرة الأولى، استلهم الموسيقار روسيني لمحات من أفكار المقاومة والتطلع إلى الحرية التي أحدثتها الثورة الفرنسية في أوروبا، وبدأها بلحن ريفي مستوحى من الأغاني الشعبية التي كان يرددها المزارعون حول بحيرة لوسيرن، يشار إلى أن روسيني حاول التأثير على مشاعر الناس ودفعهم للاهتمام بالسياسة والتفكير بحريتهم وأحوالهم العامة بدلاً عن الكلام والضحك، وهذا يظهر بجلاء في الفصل الثاني من الأوبرا حين أطلق دعوته العاصفة «الحرية أو الموت». والفقرة الثانية من الفصل الأول كانت كونشيرتو البيانو والأوركسترا (رقم 2) تأليف سيرجي رخمانينوف، والذي كان مولعا بالبيانو طوال حياته. وفي مطلع الكونشرتو بدأ بتآلفات متدرجة من العزف المنفرد، حيث تألق عازف البيانو نيكولاس أنجليش بمواكبة الفرقة، ويمتاز هذا الكونشرتو بالحركة البطيئة، والتعبير برقة عن حالة رومانسية تصحبها ألحان حزينة، ولذلك كان قد تم استخدامها في أكثر من فيلم سينمائي. ... المزيد

مشاركة :