اختتم غاليري «ضي» في القاهرة معرضاً لفن النحت على الزجاج مقدماً مجموعة من أعمال الفنانين الراحلين زكريا الخناني وعايدة عبدالكريم، إلى جانب عرض مجموعة من أعمال شقيقة عبدالكريم الفنانة مها عبدالكريم التي اتجهت إلى النحت على الزجاج تأثراً بشقيقتها. وتقول مها عبدالكريم إن المعرض سعى إلى «تسليط الضوء على الفنون التراثية الأصيلة والعمل على حمايتها من الاندثار». وكان لافتاً الاهتمام بالمعرض، إذ شارك في افتتاحه عدد من الشخصيات العامة والأكاديميين ورواد الفن التشكيلي، منهم رئيس مكتب الإسكندرية مصطفى الفقي، وعميدة كلية الفنون الجميلة صفية القباني. ومالت أعمال الرائد المصري الخناني في فن النحت الزجاجي إلى التراث، فبرز في أعماله الطابع الفرعوني الذي يحاكي التقنيات المصرية القديمة في النقوش الزجاجية، محققاً تطوراً كبيراً لذلك الفن. كما ضم المعرض فنون الخزف والنحت باستخدام الحجر الجيري التي عدت الراحلة عايدة عبدالكريم واحداً من رموزه ومبدعيه، وتنوعت أعمالها بين الصورة الإنسانية بتجسيد الوجه البشري وإبراز ملامحه عبر خطوط مختلفة وألوان خافتة، والنحت الزجاجي الذي جسدت به الجسد البشري في عصور مختلفة. وبرزت كذلك التيمات التراثية والموتيفات الفرعونية في منحوتاتها. ومثلت مها عبدالكريم التوجه الحداثي في المعرض، وقالت لـ «الحياة»: «حاولت التجديد فى المسطحات الزجاجية، وتطوير بعض التقنيات المستخدمة في أعمالي»، مشيرة إلى استغلالها شفافية الزجاج وملمسه فى الإيحاء بحركة زجاجية. وأضافت: «لم أتقيد في أعمالي الجديدة بالأحجام المتعارف عليها، وإنما صنعت أعمالاً ذات أحجام أكبر حرصت فيها على إدارة حوار مع الزجاج، والتفريق بين قطعة الزجاج التي تعطي إحساساً بالحركة والإضاءة، والأخرى المنكسرة الإضاءة»، لافتة إلى أن استعدادها للمعرض استغرق سنة وأربعة أشهر «ليخرج في شكل مشرف». واعتبرت أن حركة الفن في مصر تشهد انتعاشًا ملحوظًا، عزته إلى ظهور عدد من الفنانين الشباب ممن يملكون «مقداراً كبيراً من الوعي والحماسة». وفي موازاة ذلك، أقيم معرض آخر في الفترة ذاتها في الغاليري لأعمال أستاذ التصوير الجداري في كلية الفنون الجميلة رضا عبدالسلام. وتميل ألوان لوحات الفنان المصري إلى المزج بين الأسود الذي يدمجه بالألوان الساخنة والباردة كي لا يعطي انطباعاً تشاؤمياً. وبرّر الفنان هذا المزج اللوني بعمله في الصحافة في جريدة «المصور». وأشار إلى أنه كان من أوائل الفنانين في حركة التشكيل المصري المعاصر، ممن سعوا إلى تقديم تقنيات تشكيلية «متمردة على القوالب الثابتة».
مشاركة :