تضطلع مكتبة الملك عبد العزيز العامة منذ تأسيسها في عام 1408هـ - 1988م، بدور رائد في حفظ وحماية التراث الوطني والتراث العربي والإسلامي بشكل عام، وإتاحته للباحثين والمحققين والمهتمين، حيث تزخر بعديد من المقتنيات الأصلية، وتضم بين جنباتها أكثر من (6663) مخطوطًا تنوعت بين: القرآن وعلومه، أصول الدين، المصاحف، علوم القرآن، الحديث وعلومه، الفقه وأصوله السيرة النبوية، الوعظ والإرشاد، اللغة العربية، التاريخ، الفلسفة والمنطق، العلوم البحتة والتطبيقية، المعارف العامة، إضافة إلى عديد من المصورات الورقية والميكرو فيلميه، وأتمت مؤخرًا الفهرسة الآلية لما يزيد على (4800) مخطوطة، وفق مواصفات ومعايير فنية مناسبة للبحث العلمي، بعد تصويرها وإتاحتها بالمجان عبر موقع المكتبة على شبكة الإنترنت لخدمة طلاب العلم والمعرفة. كما أنها قامت بتصوير جميع مخطوطاتها رقميًا، حيث بلغت أكثر من مليوني صورة ووضعها على أسطوانات مدمجة (CD)، وتم إهداء عديد منها على المؤسسات الحكومية والأهلية ومختلف القطاعات والأندية وتحميلها على موقع المكتبة الرقمية العربية ليستفيد منها الجميع بيسر وسهولة. وبالحديث عن المخطوطات القيمة فمكتبة الملك عبدالعزيز العامة تقتني مجموعات مهمة مثل مخطوط بعنوان «كتاب المسائية في اللغة» لأبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري المتوفى 215 هـ - 830 م وتاريخ نسخه في القرن الرابع، ومخطوط (رسالة في تثليث الكلام) لابن خولان الحنبلي (ت 701 هـ) التي تعتبر نسخة نادرة وحيدة في العالم باعتبارها رسالة صغيرة ولم يوجد حتى الآن في فهارس المخطوطات العالمية ما يدل على وجود نسخة أخرى منها، وكذلك ما ينطبق أيضًا على مخطوط (الإيضاح المرشد من الغي) للسخاوي (ت 902هـ)، و«تاج اللغة وصحاح العربية» لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري المتوفى سنة 393هـ- 1003م وتاريخ نسخه سنة 591هـ- 1194م وهو من المعاجم اللغوية، ومخطوط «بعنوان تحكيم العقول في تصحيح الأصول» للمحسن بن محمد بن كرامة الجشمي المتوفى 494 هـ - 1104 م تاريخ نسخه 599 هـ في اليمن. ومما تميزت به مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عبر مخطوطاتها اقتنائها للعديد من المصاحف الشريفة، التي تجاوزت 262 مصحف فهرس منها 200 مصحف، فيما تجري فهرسة البقية بشكل متواصل، وتعد المصاحف الشريفة المتحفية (20 مصحف) من أنفس المقتنيات، ومنها مصحف شريف على شكل رول بطول 642، 5×17، 7م بحيث تتخلله آية الكرسي وشيء من الزخرفة بشكل مفرغ بطول الرول، وقد زين بزخرفة نباتية ملونة ومذهبة في بدايته ونهايته وكتب المتن داخل إطارين مذهبين ونسخه فخر الدين السهروردي سنة 1284هـ.
مشاركة :