أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور خالد الغامدي، أن الإيمان بالقضاء والقدر والرضا بأفعاله سبحانه وتعالى هو المحك الحقيقي لصدق العبد وإخلاصه، ومعرفته بربه وبما له من صفات الكمال والجلال، فكم من أناس سقطوا في فتنة الجزع والتسخط والاعتراض، وفشل البعض عند أول عارض، وخذل آخرون فزعموا أنه لا قدر وأن الأمر أنُفٌ، وصدقوا ما بذر الشيطان في عقولهم من الشبه والتساؤلات الحائرة التي تتهم الله في أقداره وتعيبه في قضائه ولا تدرك الحكم البالغة في أفعاله، فهم في الحقيقة ما قدروا الله حق قدره حينما سوّل لهم الشيطان وأملى لهم. لوح محفوظ قال الغامدي، في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بالمسجد الحرام، إن الإيمان بالقضاء والقدر هو النجاة والفلاح والسعادة التي افتقدها الكثير من البائسين واليائسين والحائرين، بينما المؤمن يعلم يقيناً لا يخالجه شك أن الله سبحانه قد قدر الأحداث كلها في هذا الكون خيرها وشرها صغيرها وكبيرها، وعلِمها سبحانه بعلمه المحيط الواسع بالإجمال والتفصيل قبل وجودها، ثم أمر القلم أن يكتب في اللوح المحفوظ كل شيء كائن وكل حدث صائر، صغر أم كبر، ثم صارت الأحداث والأقدار تتوالى وتحصل بعد ذلك بمشيئة الله وإرادته إيجاداً منه وخلقاً على وفق القدر المكتوب حذو القذة بالقذة لا ينخرم منه شيء البتة. نفوس مخلصة أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام أن رسوخ عقيدة الإيمان بالقدر والرضا بالقضاء في القلوب يزيل ما فيها من آفات الهم والحزن والقلق والخوف من المستقبل، ويهذب النفوس المخلصة فلا تحسد أحداً على ما آتاه الله من فضله، ولا تحمل الحقد والغل، ولا تتكبر على أحد ولا تتطلع إلى ما لم يؤتها الله، ولا تنافس في متاعٍ زائلٍ وسراب بائد، ويوم أن كانت هذه العقيدة الربانية راسخة في قلوب الصحابة والسلف الصالح سادوا الدنيا وفتحوا مشارق الأرض ومغاربها، ويوم أن ضعف أثر هذه العقيدة في نفوس كثير من المسلمين وما دخلها من جدل عقيم وتصورات خاطئة وانحرافات ما زالت الأمة في انحدار وتراجع وضعف. غرة وغفلة في المدينة المنورة شدد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير، على أن سرقة المال العام تعرض صاحبها للوعيد الشديد، وتحدث عن سرقة الأموال سواءً أكانت خاصة أو عامة، فإذا غفل عنه حراسه وثب عليه السراق فكل ما يباع ويبتاع تمتد إليه الأطماع. وقال إن السارق الفاسق يلتمس الغرة وغفلة الحراس فإذا غفل عنها وثب السراق على الأموال، واصفاً السارق بالفاسق الشرير وبالمخادع فهو ملعون، وأوضح أن يد السارق يد غاصبة معتدية أوجب الشارع قطعها ردعاً وزجراً وصيانة للأموال والممتلكات. ودعا البدير من تمتد يده إلى مال غيره أن يكف عن عدوانه على أموال الآخرين، مشيراً إلى شدة حرمة مال المسلم وعرضه.
مشاركة :