"جماليات الرواية العربية"يرصد التحولات الاجتماعية بعد النكسة

  • 4/8/2018
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

صدر حديثا عن دار بدائل للنشر والتوزيع، كتاب "جماليات الرواية العربية.. أبنية السرد ورؤية العالم"، للناقد الدكتور يسري عبدالله، أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة حلوان. وعن الكتاب يقول المؤلف: تنفتح الرواية على جملة من الاقتراحات السردية المختلفة، التي لا تبقيها في خانة واحدة، ولا تطرح صيغة أحادية لها، بل إنها تبرز بوصفها مجلى لعشرات التصورات عن العالم، والصيغ الجمالية، والبنائية المتعددة، فالرواية ابنة التنوع والاختلاف، وترميز دال على ذلك المنطق الديمقراطي للكتابة. وربما يشكل انفتاح النص الروائي على مجمل الخبرات الحياتية، والأحلام، والانكسارات، والهواجس، والإخفاقات هاجسا للكتابة، وملمحًا من ملامحها الحاضرة. وأشار عبدالله في مقدمة كتابه إلى أن الرواية العربية في سعيها المتواتر لتدشين نفسها بوصفها عطاء جماليا في مجرى الرواية العالمية، يبدو أنها قد التفتت إلى تخليق خصوصيتها التي تميزها، وهنا يصبح ما بذله الآباء المؤسسون والمطورون للفن الروائي وفي مقدمتهم الكاتب الروائي الفذ نجيب محفوظ، حاملًا دلالة مهمة على إنجاز نسبي للرواية العربية، يتجدد عبر جملة من النصوص الروائية المغايرة التي ترفد السردية العربية، والتي لا يمكن على الإطلاق أن نصنع حصرا لها، أو أن نتعامل معها بوصفها كتلة واحدة، ومن ثم يصبح كتابي "جماليات الرواية العربية.. أبنية السرد ورؤية العالم" كشفًا عن تمثيلات جمالية للسردية العربية الراهنة، من جهة، ومن خلال نماذج روائية خلاقة ومتنوعة من جهة ثانية. وأضاف عبدالله، أن التحولات التي شهدتها الرواية العربية ربما بدت أكثر من صدى لجملة التحولات الاجتماعية المربكة التي حدثت بدءا من هزيمة الصيف السابع والستين، ثم عقد السبعينيات الذي شهد الانتصار في حرب أكتوبر عام 1973، واتفاقية كامب ديفيد، ثم معاهدة السلام عام 1979، وهيمنة المد الديني، لنصبح أمام عالم يتشكل على أنقاض عالم قديم، وفي ظل ذلك كله ارتفعت وتيرة الهوسين الديني والأمني، ورأينا ما أسميته بصيغة التحالف بين الفساد والرجعية، وحظيت التسعينيات بتحولات أخرى، حيث تعزز فيها الالتحاق بكومبرادور رأس المال العالمي، ففي مصر مثلا كانت قرارات الخصخصة الاقتصادية في أواسط التسعينيات من القرن الماضي إيذانًا بالتكريس لمرحلة جديدة، كان من آثارها ازدياد الفجوة الطبقية إلى الحد الذي أصبحنا فيه أمام استحالة للعيش وبما أفضى إلى الثورة المصرية في العام 2011. وأوضح في نقد الرواية كنا أمام سيل من النظريات الحديثة، التي منحت هذا المفهوم المستقر معاني مختلفة، وأشكالا متعددة، فمن تطوير خطابات الماركسية والاستفادة من الاتجاه الاجتماعي في نقد الرواية إلى البنيوية بتنويعاتها، والتفكيك بتجلياته، والنقد الثقافي بالتماعاته، وصولا إلى آليات التحليل السردي الجديد. يذكر أن الدكتور يسري عبدالله أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة حلوان، يعد من أبرز النقاد على الساحة العربية الآن عبر مقالاته النقدية في صحيفة "الحياة" اللندنية، ومقالاته الفكرية في صحيفة "الأهرام"، فضلا عن مشاركاته النقدية العميقة في المنتديات الأدبية والنقدية، وعلى رأسها منتدى المستقبل للفكر والإبداع، والمحافل والمؤتمرات العلمية الدولية، ويكمل الناقد الدكتور يسري عبدالله ثلاثية النقد الروائي لديه بهذا الكتاب الذي يأتي بعد كتابين في نقد الرواية، حظيا بحضور نوعي في مسار الدراسات النقدية التطبيقية والأكاديمية، وهما "الرواية المصرية.. سؤال الحرية ومساءلة الاستبداد"، و"جيل السبعينيات في الرواية المصرية.. إشكاليات الواقع وجماليات السرد".

مشاركة :