عباس الحايك: من لا يقرأ لا يستطيع أن ينجز نصاً مسرحياً

  • 5/6/2018
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

اختتم بيت المسرح أخيراً، ورشة «الكتابة المسرحية»، التي أقيمت في مقر جمعية الثقافة والفنون في الدمام، وكانت الورشة هي الأولى في أنشطة بيت المسرح التي تهدف إلى تقديم فعاليات وأنشطة فنية مسرحية لتطوير المهارات والمواهب في المنطقة، واستقطاب كل المجالات المسرحية من الكتابة إلى التمثيل والإخراج. وأوضح مدرب الورشة ومشرف بيت المسرح الكاتب عباس الحايك، أن الورشة بدأت بالتعريف بالنص المسرحي، ومن ثم أساسيات النص، ومنها إلى الشخصية والحوار والبناء الدرامي. وأضاف: «خصصنا كل يوم لشرح عنصر من العناصر ونستفيض فيها مع تدريب على العنصر المطروح، ولا يخلو الأمر من قراءة النصوص المسرحية ومناقشتها لنتيح للمتدرب تفصيل النص المسرحي، وذلك لوجود أشخاص لم يعملوا سابقا في المسرح، فنتيح لهم الفرصة للتعرف على النص المسرحي وكيفية قراءته». وأشار إلى أن من أهم الصفات التي يجب على الكاتب التمتع بها هي أن يكون قارئاً، إذ إن من لا يقرأ لا يستطيع أن ينجز نصاً مسرحياً، إضافة إلى اطلاعه على كل العلوم التي لها علاقة بالإنسان، مثل علم النفس والأحياء وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم التي تتيح للكاتب محاكاة الشخصيات الانسانية بطبيعتها الحقيقية، وقال: «أدعو كل الكتاب والمهتمين بالكتابة لمشاهدة العروض المسرحية، إذ تساعدهم في رسم تصور كامل للحوار وتفاصيل النص ومراعاة الاضاءة والديكور، إضافة إلى ملامسة الجمهور في النص المطروح والقرب من قضاياهم ومشكلاتهم، وتجنب الخطأ الذي يقع به بعض الكتاب من تشابه الشخصيات والنمطية العامة، وضعف اللغة أحد الاسباب المهمة لضعف النص المسرحي، إضافة إلى الحوارات المتكلفة بلغة معجمية غير مفهومة أو مستساغة للعامة والتي تخفق كثيرا عند بعض كتاب المسرح». وأشاد الحايك على تفاعل المتدربين في الورشة من طرح أسئلة مثرية الى مشاركة تجاربهم بكتابة النصوص والكثير من التجارب تستحق أن تعرض، متمنياً أن يستمر جميع المتدربين في الكتابة واثراء المسرح السعودي بكتابات تشبه بيئته.

مشاركة :