وضع الإنسان في منطقة عسير قديماً لكل حدث ومناسبة طقوساً وعادات وتقاليد تعكس ثقافته وحضارة المكان على حدٍ سواء، ساعد في ذلك التركيبة الاجتماعية المتنوعة والممزوجة بالتكاتف والألفة واليد الواحدة. كما خضعت كل مناسبة لفنون شعبية ورقصات وقصائد وأهازيج تتناسب مع كل حدث، ورغم تنوع البيئة في عسير ما بين الجبلية، والتهامية في الأصدار والسواحل، وكذلك الصحراوية شرقاً، تنوعت معها الذائقة والفنون في تقديم وأداء ألوان يتعايش بها الرجل العسيري مع أحداثه ومناسباته. وفي مناسبة «عيد الفطر المبارك» كانت عسير تتعايش مع قصصاً متنوعة. مازالت تحتفظ بها ذاكرة الجيل الأول في المنطقة. ما بين رؤية هلال شوال التي تكون متأخرة أحياناً إلى ظهيرة اليوم الأول من الشهر، إضافة إلى «الرمي» بالبنادق كإعلان بدخول شهر شوال وفرحة بالعيد إضافة إلى تزيين المنازل بعقود الزينة المضاءة. إشعال النيران يقول د. عبدالرحمن آل حامد في كتابه (العادات والتقاليد في إقليم عسير): يحتفل سكان إقليم عسير بعيدي الفطر والأضحى كباقي المسلمين، ففي آخر يوم من رمضان كانوا يرقبون رؤية هلال شوال إلى أن يؤذن بعيد الفطر إذ يصعد بعضهم إلى أماكن مرتفعة وعند رؤية الهلال، تشعل النيران في رؤوس الجبال ليشاهدها سكان القرى البعيدة. ومن أشهر الأماكن التي كانت توقد فيها النيران (جبل العارض) وهو من جبال تهلل بالسودة. التي تعد من أعلى القمم في الجزيرة العربية، كما تطلق الأعيرة النارية لإعلام الناس بنهاية أو بداية رمضان وقدوم العيد. روح التآلف وقد اعتاد أهالي عسير القدامى صباح العيد على إخراج الزكاة قبيل الصلاة، وبعد أداء الصلاة لا يخرجون من مصلياتهم حتى يتصافحوا جميعاً، ويتم إنهاء الخلافات وتسود روح التآلف والمحبة، عقب ذلك يخرجون إلى جميع منازل القرية منزلاً تلو منزل وتبدأ بعدها تقديم الوجبات بالتناوب بين الأسر والتي اعتاد عليها أهالي عسير خلال الأعياد. فنون المساء فيما يأتي لقاء المساء مختلفاً ومتنوعاً تزيده ألفة الألوان الشعبية والقصائد الشعرية وإحياء حفلات للأهازيج والرقصات التي تشتهر بها المنطقة في المناسبات، مثل الخطوة والدمة والعرضة والرايح والزامل والقزوعي ولون الدوارة. وتختلف تلك الألوان باختلاف البيئة وتنوعها إلا أنه اتفق الجميع على أدائها في مثل هذه المناسبة تعبيراً عن فرحة العيد. عقود الزينة تتميز أبها بتركيبية سكانية مختلفة جمعت الأطياف والأسر من كل اتجاه، بعيداً عن انفراد القرى بسكانها، كانت أبها مع هذا المزيج تعيش العادات العسيرية الواحدة، تجلت أجمل صورها في الأكلات المقدمة، وفي الرقصات والاستعدادات التي تسبق العيد. يقول أحمد نيازي - المهتم بالتاريخ ومدون الصور والأرشيف القديم لأبها -: إن أهل أبها وأحياءها عرفت نوعاً من الإعلانات الخاصة وهي (عقود الزينة) في عصور ما قبل الكهرباء، وأضاف: «كان أهل أبها يجمعون (الرماد) ثم يعجنونه بمادة القار (الكيروسين) ويوزعونه على شرفات المنازل وسطوحها على شكل أكوام صغيرة وبعدها يشعلون النار فيها فتستمر ما شاء لها من الساعات مشتعلة على شكل عقود جذابة تترآى للمشاهد من مسافات بعيدة لوحات ضوئية يساعدها في ذلك الظلام الدامس»، حيث لم تكن أحياء أبها وبقية المدن الأخرى قد عرفت الكهرباء. بهجة العيد ويرى عدد من كبار السن في أبها أن مناسبات الإنسان في المنطقة كان لها وقع خاص وبهجة ولكنها تلاشت في العقود الأخيرة، ومنها عادات العيد. ويؤكد د. عبدالرحمن آل حامد أن إنسان إقليم عسير قاطبة وأبها خاصة كان له مع الأهازيج والعرضات والرقصات توءمة خاصة في كافة مناسباتها قديماً ما بين مواسم الحصاد والبناء وعادات الزواج والطهار(الختان) والصلح، ومنها العيد الذي تحيا عصرياته وأمسياته بالعرضات والرقصات وكل جميل في الموروث، وفي الغالب أن أهل «أبها» كانوا يتجمعون لهذه الأفراح في ساحة (البحار) التاريخية الواقعة وسط مدينة أبها لإحياء هذه الأفراح والتي قد لا تخلو من إطلاق نيران البنادق، على عكس الواقع الحالي الذي صادرت خلاله أجهزة التواصل بهجة وفرحة العيد. لون اخر من الاحتفالات بالعيد الرمي بالبنادق قديماً إعلان لشوال وفرحة للعيد أحمد نيازي د. عبدالرحمن آل حامد
مشاركة :