الحوار بين العاطفة والعقل

  • 2/9/2015
  • 00:00
  • 14
  • 0
  • 0
news-picture

من المرتكزات الأساسية التي تقوم عليها الحياة الإنسانية: التواصل مع الآخرين، وهذا التواصل مع الآخرين هو ما يسمى: الحوار، فالحوار هو الاختبار الذي يظهر مكوّنات شخصية الإنسان بما تحمله من أفكار وقناعات، والحوار فطرة بشرية أكدتها كل الأديان السماوية، والقرآن الكريم مليء بكثير من قصص الحوار مثل حوار إبراهيم عليه السلام مع قومه، ومع النمرود، وحوار موسى عليه السلام مع فرعون، وحوارات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المتعددة مع قريش، ويعرف العلماء الحوار بأنه "مراجعة الكلام بين طرفين أو أكثر للوصول للحق". كما أن للحوار آدابا وشروطا كثيرة ليس هنا مجال عرضها، لكن ما أريد التحدث عنه هنا هو الفرق بين الحوار الذي تحكمه العاطفة، والحوار الذي يحكمه العقل، فمن المعروف أن العاطفة البشرية تجعل نظرة الإنسان للأمور عموما جزئية وليست كاملة، إذ ترتكز النظرة العاطفية على تحقق مصلحة أو فقدان مكسب، ولذلك فالنظرة العاطفية أولا: لا يمكن أن تبنى عليها أحكام ثابتة ورصينة، لأن ما هو حسنٌ اليوم قد يستحيل وبكل سهولة لسيئ غدا، والعكس صحيح أيضا، وثانيا: الإنسان الذي تحكم العاطفة آراءه وحواراته تجد حرصه الأكبر على الانتصار لذاته، أكثر من حرصه على الوصول للحق أو معرفته! والاستفادة والتعلم من آراء الآخرين، وثالثا: الإنسان العاطفي إذا أخذ فكرة معينة أو تبنى قناعة معينة عن أمر أو شخص أو حدث، فهو غالبا لا يغيرها أبدا إلا بما يسندها أو يشبهها، مهما توافرت لديه أدلة على عدم صحتها! أما الإنسان الذي تحكم آراءه وحواراته العقلانية، فينظر للأمور نظرة شاملة تقوم على الإيجابيات والسلبيات العامة لأمر أو شخص أو حدث، بعيدا عن معيار المكاسب والخسائر، وبعيدا عن فكرة حسن أو سيئ، وهو ما يجعل الرؤية العقلانية أساسا متينا لبناء أحكام ثابتة ورصينة، كما أن ذا الرؤية العقلانية يكون حرصه الأكبر على معرفة الحق والوصول إليه دون النظر للانتصار الذاتي، ثم وهذا المهم أن الإنسان العقلاني لديه الاستعداد لتغيير أفكاره وقناعاته عن الأمور والأحداث والأشخاص، متى ما توافرت له أدلة حقيقية عن خطأ فكرته وقناعاته الأولى، ولعل من المؤسف والمحزن أننا لو نظرنا لواقعنا العربي عموما سنجد أن معظم حواراتنا وآرائنا تقوم على العاطفة، والدليل الأول على ذلك أن معظم مشكلاتنا الاجتماعية والتنموية دون حلول، ومنذ عقود طويلة رغم مناقشاتنا وحواراتنا عنها. والدليل الثاني: أن من يتحدث عن الحوار العقلاني نقول عنه مثالي أو فيلسوف، لأنه يتحدث بأسلوب مختلف تماما عن الغالب والسائد، والدليل الثالث: نظرة بسيطة على ما يدور بيننا من حوارات ونقاشات وفي مختلف المجالات السياسية والرياضية والاجتماعية والثقافية وغيرها سنجد أن الأمور تبدأ بالسب والشتم وتنتهي بالتحقير، بل قد تصل للتكفير، في واقع مؤلم يؤكد كم نحن بعيدون عن الحوار العقلاني، ولعل من أسوأ الأمثلة على الحوارات السطحية والسلبية والعاطفية حوارات البرامج الرياضية عندنا، التي أساءت لمفهوم الحوار وشوهته، ونشرت التعصب الرياضي، ووصل عبثها إلى المساس بالأمور الدينية والوطنية

مشاركة :