تحولات ديموغرافية وتجاذبات حضارية في «الباب الطارف»

  • 3/12/2015
  • 00:00
  • 9
  • 0
  • 0
news-picture

قراءة: سعود البلوي • الكتاب: الباب الطارف المؤلف: عبير العلي الناشر: طوى للثقافة والنشر والإعلام تتميز رواية “الباب الطارف” للكاتبة والشاعرة عبير العلي بأنها تنهل من البيئة الثرية والخصبة لمنطقة عسير، إذ تكاد تكون إعادة كتابة لـ(أبها) المدينة الحالمة على تخوم الجنوب، التي حضرت في الرواية بميزاتها الجغرافية وتحولاتها الديموغرافية وتجاذباتها الحضارية، وطبيعتها الجمالية بين المطر ونسيم الجبال. تبدأ الرواية بجملة مقتضبة “عدت لأوراقي أخيراً..!” توحي بقدرة الكاتبة على اجتذاب القارئ إلى منطقة الدهشة الإبداعية من الأسطر الأولى، بما تمتلكه من ثراء لغوي وجمال أسلوبي، عبر لغة روائية/ شعرية فاخرة تشبه تكوينات الغيم المحمّلة بزخات المطر، ضمن إيقاع يتصاعد تدريجياً كالسيمفونيات العظمى التي تأخذ المستمع إلى حالات قصوى من الاستسلام للنغم. كما يبدو أن اللحظة الروائية ذات الدفقة الشعورية الواحدة في حالة الكتابة ذات بصمة واضحة في “الباب الطارف”، تستحضر قلق الوجود لدى الإنسان بكل نوازعه ودوافعه وتطلعاته، غير أن الظاهرة “النسوية” تبرز فيها بشكل أعمق من خلال بروز معاناة المرأة خلف أبواب مغلقة، في ظل خيارات محدودة وصعبة في الوقت ذاته، كما تستحضر الرواية المكان والزمان والإنسان بصورة بانورامية تبدأ من (أبها) التي هي التكوين المكاني العام الذي تعصف فيه “الرياح الهادرة في الخارج تُعلن عن غضب الخريف. تُحيل هدوء هذه المدينة إلى ضجيج على الرغم من أنها تنام “بين ذراعي بردٍ وريح”. التكوين المكاني وتعتمد مشاهد الرواية على التكوين المكاني الخاص لشخوص الرواية، فالبيت الكبير للجد حسن الذي هو (المهيب) في حضوره وسطوته وتمرده على سلطة مجتمعه المحلي، مما جعله يتمرد ليصنع سلطته الفردية الخاصة من خلال التنقل والترحال والتجارة، ويبدو هذا البيت مغلقاً على من بداخله، لكنه يحوي تفاصيل أخرى: الحب والكراهية، التشدد والانفتاح، الطمأنينة والخوف، بالإضافة إلى قصص الحب التي ترويها الجدة (عطرة) لا باعتبارها قصص حبّ إنما “صحبة نقا” كما تسميها، ورغم تحذيراتها من الحب وخطورته، وتحذيرات الأعمام من اختلاط الأولاد والبنات، وعدم تغطية الوجوه بين أفراد الأسرة الواحدة، إلا أن الحب وجد مدخله إلى قلب والد بطلة الرواية، قبل أن يجد مدخله إلى البيت مرة أخرى عبر قلب بطلة الرواية ذاتها، من خلال استحضار رمزية الحب المشار إليه ابن الجيران (سعد) وهو (العامر) للقلب والمدمّر له على مدى 20 عاماً، عبر الباب الخلفي المعروف بـ”الطارف”، في حبكة حزينة تحاول فيها الكاتبة عبير العلي استنطاق سرّ الوجود الإنساني، وقلق المصير، وهامشية الحياة، في ظل المصير الذي يحدده “الآخرون” لغيرهم ليكونوا الوجه الآخر للجحيم! سر الوجود تحاول بطلة الرواية (حنين) أن تستنطق سرّ وجودها الذي خبأه عنها الآخرون، وهو السر الذي يغضب والدتها عندما تسأل عن مصير أمها، إلى أن عرفت عبر عمها صالح -الذي يمثّل الوجه الخيّر في الإنسان- في بنائه علاقة إنسانية سوية مع ابنة أخيه وإن كانت هذه تعكس طبيعة العلاقات الاجتماعية -محاطة بالأسرار- إلا أنها ترمز لتقارب فكر بين طرفين، عبر اهتمامهما بوجود علاقة إنسانية مجردة وسوية. الوجه الآخر لهذه العلاقة يمثله العم (سعيد) الذي تصفه بطلة الرواية بأنه “كان يمثل ساحة الحرب الداخلية في منزل العائلة”، خاصة أنه اكتسب فكراً متشدداً توافق مع طبعه الغليظ، في إشارة ذكية من الكاتبة إلى سيكيولوجية التطرف، فسعيد يمنع أي محاولة لاستخدام المسجل سوى الاستماع للقرآن والمحاضرات الدينية، وكانت (حنين) تخدعه وتستمع لفيروز وتقرأ كتباً وشعراً يهديها إياها سراً الحبيب سعد عبر “الباب الطارف”، الذي هو بمنزلة الطريق إلى العالم الطبيعي/ الخارجي. الأجيال الحديثة وقد أبدعت الكاتبة في رصد ووصف اللحظات الفارقة الكبرى في طبيعة العلاقات الاجتماعية التي أفرزتها الحضارة في الأجيال الحديثة، مما نتج عنه نشوء علاقات مشوهة وهشة تلتقي ظاهرياً وتختلف عميقاً، بل تكاد ألّا تلتقي! وتؤكد الكاتبة ذلك على لسان بطلة الرواية: “منذ أن كنا صغاراً لم ألتقِ ومحمد في نقطة اتفاق إلا اسم هذه العائلة الذي نحمله معاً، ولم يكن هذا التنافر نوعاً من الندية التي تستجلب الاهتمام بالآخر”. لم يكن هذا المثال الوحيد على اضطراب العلاقات، بل إن العم سعيد وابنه محمد لم يكونا الجحيم الوحيد على مستوى العلاقة الإنسانية المضطربة، لاسيما بعد موجة التحولات نحو التشدد الديني التي شهدها المجتمع، والتي جاءت متزامنة مع بدايات التنمية والطفرة الاقتصادية، ليتكرر نموذج (العم سعيد) بشكل أكثر قرباً، وأكثر إيلاماً، وأكثر استعباداً للروح والجسد معاً، من خلال زواج (حنين) من (أحمد) صديق ابن عمها (محمد) وقرينه في التشدد، في مشهد يحاكي طريقة الحيتان في الانتحار على الشاطئ: من دون سبب يعلمه أحد إلا هي! ونتيجة للضغط الاجتماعي على المرأة خشية أن يفوتها “القطار”، كان هذا القرار مفاجئاً، لكنه ضريبة دفعتها نتيجة لهجران الحبيب بعد سنوات من وعود بالاقتران خلال عدد من اللقاءات العابرة والرسائل التي أتاحها “الباب الطارف” الذي كان بمنزلة المكان الوحيد الآمن للحب، ولكن في لحظة قررت البطلة النسيان عبر عقاب خاص بالذات والآخر معاً: “أن تنوي نسيان شيء يعني أن تتجرد من حقك الذي شرعته لنفسك فيه”. تقنية الباب الطارف استطاعت الكاتبة عبير العلي المحافظة على تماسك بنية النصّ السردية باللغة الأدبية الرفيعة ذاتها، واستطاعت أيضاً المحافظة على امتلاك دهشة القارئ في معرض بحثه عن خبايا الحبكة الروائية التي لم يحمل فيها غياب (سعد) أي إشارات لوجود سبب سوى أنه تزوج وابتعد بشكل مفاجئ، فجاءت اللحظة لحلّ العقدة بعد القرار الذي اتخذته البطلة في التخلص من العلاقة القسرية التي فرضتها الظروف وطلبت الطلاق، وبعد عودتها إلى بيت جدها الذي يعد كما كان بعد وفاة الجدة، يعود البطل/ الحبيب في لحظة زمنية غريبة من خلال رسالة غريبة عبر الهاتف الجوال، وهنا ما بين الرسائل الورقية التقليدية والرسائل الإلكترونية التي وفرتها وسائط التقنية الحديثة، يعود “الباب الطارف” ليتزعم المشهد من جديد، ليكون -مرة أخرى- المكان الآمن للحب، ومن خلاله تتضح كافة التباسات الحبكة الروائية للقارئ، وتتبين المؤامرة التي دبرتها عدة أطراف هامشية في الأسرة كي لا تكتمل قصة الحب في مجتمع يزدريه ويحرّمه ويمنع فرص وجوده. تؤكد بطلة الرواية (حنين) أن المرأة تبقى “كالأرض شاسعة لا يعلم المرء ماذا تخبئ تحتها. حتى يأتي رجلٌ ما فيُظهر كنوزها وماءها وخيراتها، أو يدفنها للأبد بشعثه وإهماله حتى تتصحر”. وهذا ما حصل فعلاً بين الحالة الأولى للبطلة في حياتها مع الزوج السابق، وبين ما حصل في الحالة الثانية حين عاد الحبيب سعد ليعمر قلب حبيبته، ولكنه كان وقتاً مستقطعاً من رحلة ما بين الحياة والموت، إذ لم يلبثا سوى شهرين حتى عادت معاناة الوحدة من جديد باستشهاد البطل وعودة الرحى للدوران من جديد. في “الباب الطارف” تعتمد الكاتبة عبير العلي على تقنية “تدوير” الزمن، وإطلاقه واستعادته من جديد من خلال بعض شخوص الرواية، ويظهر ذلك جلياً في حالتين: الحالة الأولى التي حدثت مع والد البطلة (عايض) الذي غيّبه عمله في الجيش سنوات، ليعود ويموت ويترك ابنته وحيدة، مما يحيل إلى قلق الوجود الذي يسببه الموت، فمصير الموت كان بالمرصاد للحبيب/ الزوج الذي غاب سنوات عمله في الجيش ثم عاد ليموت ويتركها وحيدة. أما الحالة الثانية فتحيل إلى أن “جريمة الحب” لا تنتهي بالتقادم في عرف المجتمع، فما ارتكب بحق أم بطلة الرواية (وضحى) من نفي وإقصاء تم ارتكابه بحق بطلة الرواية (حنين) أيضاً، وكأنها تعيد تاريخ أمها وأبيها بشكل أكثر مأساوية. لقد نجحت الروائية عبير العلي في تقديم عمل أدبي مميز يستجمع مفارقات الزمان والمكان والإنسان في قالب واحد، صاغته بحسها السردي العميق وخبرتها اللغوية المتكاملة، في رحلة بحث عن مكان آمن للحب. • كاتب وناقد سعودي

مشاركة :