إصداران للشاعرة والناقدة مستورة العرابي

  • 4/28/2021
  • 00:00
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

ديوان شعر صدر حديثاً للشاعرة مستورة العرابين بعنوان: «ما التبس بي.. ما غبت عنه»، الذي أصدره نادي الطائف الأدبي الثقافي بالشراكة مع دار الانتشار العربي، في طبعة أولى 2020م، جاء في ست وثلاثين ومائة صفحة، حافلاً بالعديد من النصوص الشعرية، التي أطلت بها العرابي على القراء من شرفات الأنا الشاعرة.. وبين أنا الجمع التي يتشارك القصيدة شعراء يخرون مع الشاعرة في نسج موضوع القصيدة هموم الشاعرة.. بصحبة الأنا المجتمعية التي يشترك فيها مختلف فئات المجتمع، في إيقاع بين الحياة اليومية وعلى إيقاعات شعر التفعيلة في تبتل تجتمع فيه الجهات عند مستورة في جهة واحدة، هي وجهة القصيدة. ولقد جاءت أولى إطلالات الشاعرة من خلال إطلالتها على الوطن الأخضر، ومنها على نص عن هوية الغنيات، فقبس الروح، ثم قصيدة عنوانها: تكاد تلمسه روحين تلتها قصيدة: الفقد لم يأخذني منك.. لننتقل مع العرابي إلى شرفة أخرى وسمتها بأنثى تتهجأ ملكوتها، لتصف لنا ذلك التهجي عبر ملكوتها الشعري بالعديد من القصائد التي تتابعت عناقيد عناوينها، وتناغمت في العناوين التالية: لا تشبه الأسماء، وردة في يدي، العرّابة، لا تنتظر شيئاً، الضوء يشبهني، رسائل مخبأة ليوم ما، نافذة تطل على الليل، موسيقى السؤال. أما من شرفة ارتباك الزتر المشدود عمداً، فنطالع النصوص التالية: اعترافات أولى، سلام على الحمى، ما كنا نسميه بالهوى، قمر الملائك، أنا ظل مراياي، رحيل لم يحدث بعد، مدد.. وصولاً إلى شرفة (تلويح للآخر في المرآة)، التي حملت تلويحاتها أربع قصائد: أنا امرأة تميل، هل ينتهي هذا الطريق؟! لم تمنحني قوة في الأرض، نار الكلام.. الذي أرادت أن تتخذ منه جذوة لتخاطب بها أنثى الشعر.. وشعرية أنثى علها تجد إلى ذلك سبيلاً.. لذلك فقد اتخذت مستورة من عتبات العناوين أول مسالك الدخول إلى صرح القصيدة، والأخذ في مدارج القصيدة والقصة.. الصورة.. وظلال الحكايات.. الفكرة.. وبوصلة الكلام.. الخطاب.. وغائيات جمالية لأنثوية القصيدة.. فلربما التبس بالقارئ ما غاب عن مستورة العرابي! صناعة المعنى في شعر محمد يعقوب في طبعة أولى 2020م، عن نادي مكة الأدبي الثقافي، صدر للناقدة والأكاديمية الشاعرة الدكتورة مستورة العرابي، كتاب بعنوان: «صناعة المعنى في شعر محمد إبراهيم يعقوب: مقاربة سيمائية»، متضمنا ثلاثاً وأربعين وثلاثمائة صفحة، حوت ثلاثة فصول، بعد أن تناولت العرابي استهلالاً نقدياً عن السيميائيات وتأويل المعنى، من خلال عرض للسيمياء، والسيمياء بين الأصول الفلسفية واللسانية، مستعرضة بعد ذلك المدارس السيميائية من خلال مدرستين: المدرسة الأمريكية والمدرسة الفرنسية. وقد جاء أول فصول الإصدار عن (سيمياء التشاكل)، متضمناً الموضوعات التالية: مفهوم التشاكل، التشاكل في النقد الغربي، التشاكل في النقد العربي، الشاكل الصوتي، التشاكل الصوتي على مستوى العناوين، التشاكل الصوتي على مستوى النصوص، التشاكل اللفظي، التشاكل الدلالي، المربع السيميائي؛ فيما انتقلت العرابي في الفصل الثاني من الكتاب إلى جملة من الموضوعات التي تتبعت من خلالها صناعة المهنى عن الشاعر محمد يعقوب، ضمن مقاربتها السيمائية، لتستكملها مستورة تحت عنوان: (التناص وتوسيع المعنى)، وذلك من الموضوعات التالية: مفهوم التناص وآلياته، التناص الظاهر، التناص الخفي، هدم المعنى ونقضه، تحرير المعنى وقلبه؛ فيما حمل آخر فصول الكتاب عنوان: «تأويل المعنى»، من خلال ثلاثة موضوعات، جاءت كما يلي: الأيقونة الفضائية، فالتقرير والإيحاء، ثم آخر موضوعات هذا الفصل بعنوان: المعجم والموسوعة الثقافية. أما على الغلاف الأخير للكتاب، فتطالعنا وقفة نقدية، ولافتة معرفية سياقية، جاءت بقلم الناقد العراقي المعروف الدكتور علي جعفر العلاق، الذي جاء في سياق حديثه عن الكتاب، قوله: «لا تقف المعرفة الأكاديمية والانضباط المنهجي في منأى عن الذائقة الفردية الصافية التي تتعطش إلى الجديد من مداخل النقد ومقارباته، ففي هذا الجهد النوعي العميق توظف الناقدة -وهي شاعرة مرهفة- إحساسها باللغة وتشكلاتها البصرية والصوتية، إلى أقصى حد، لبلوغ معنى النص الشعري، وملاحقة إيماءاته البعيدة». إن أول ما يعكسه الانطباع الأول للمختصين في النقد، وللباحثين في المناهج السيميائية تحديداً، واللسانية عموماً، الجهد الأكاديمي، والبعد المعرفي، الذي وظفته مستورة عبر ثلاثة مستويات: مستورة الباحثة، والشاعرة، والناقدة، إلى جانب مقومات منهجية دقيقة، ومعرفية عميقة بالسيمائية، عبر مستويين؛ الأول: النظري المعرفي، والآخر، التطبيقي المهاري في مقارباتها السيمائية مع نصوص الشاعر محمد يعقوب، الذي تعد نصوصه أنموذجاً خصباً لمثل لهذا النوع من الدراسات، ما جعل من العرابي موفقة إلى حد كبير في دراسة نصوص يعقوب وعرضها على المختبر السيمياء، في دراسة تعكس حجم الجهد.. وعدة البحث.. وأدوات النقد.. ومنهاج الدراسة.

مشاركة :