الخط العربي من أرقى الفنون وأنقاها وهو مصدر إلهام وجمال وروحانية. يقول ياقوت المستعصمي ( الخط هندسة روحانية ظهرت بآلة جسمانية تقوى بالإدمان وتضعف بالترك... وأعلم أن الخط مخفي في تعليم الأستاذ وقوامه كثرة المشق، وترك المنهيات، وصفاؤه الباطن وحسنه بحسن النية) ولايذكر الخط العربي واتقانه وفنونه في المملكة العربية السعودية إلاويذكر الخطاط ناصر الميمون الذي تعلم الخط وعشقه وعاشه شغفا غير منته فنهل من مناهل الخط العربي واطلع بشكل شخصي وتعلم ذاتي على مدارس الخط المختلفة سواء من أساتذة المدرسة العراقية أو المدرسة الايرانية أو المدرسة التركية أو المدرسة المصرية فكان شخصية متفردة في الخط العربي وأصبح متمكناً من قواعد الخط ملماً ومتقيداً بها، وبجهوده الذاتية وهمته العالية أبدع في وقت يصعب فيه الحصول على المعلومة والوصول الى نماذج من الخطوط لكنها العزيمة والعشق التي حفتها موهبة عظيمة لرجل يسكنه التواضع وحب الخير للجميع فأثر وأثرى الخط العربي، وكان نموذجا يقتدى به في سعة علمه ومهارة يده ودماثة خلقه وعلو همته، فكان ولازال الأستاذ الملهم والعميد المحبوب للخط العربي في المملكة العربية السعودية، وفي هذا الملف نستعرض بعضا من سيرته ومنجزاته وماكتب عنه بعض محبيه من الخطاطين وهم كثر وهو يستحق الكثير من التقدير والقراءة المتعمقة في تجربته الثرية التي امتدت لأكثر من خمسين عاما وكان أشبه بنبتة صحراوية أينعت وأثمرت وامتدت ظلالها رغم صعوبة وقسوة الظروف. أستاذ يستحق التكريم التكريم مبدأ إنساني نبيل يشعر المعنيين أن هناك من يهتم بهم ويقدر ما بذلوه من جهود. ويكون التكريم أشد تأثيرا على النفوس إذا تعلق بالعلماء و المبدعين وهو تقليد رائع طالما استلهمنا معانيه من الروح القيادية لحكومتنا الرشيدة، ولقد حبا الله بلادنا الحبيبة بسجل حافل ومشرق بالمبدعين ممن خدموا الوطن في أكثر من اتجاه ومجال، بعطاء وبذل وإبداع، ومن أبرز هؤلاء المبدعين في مجال الخط العربي في عصرنا الحاضر الصديق العزيز سعادة الأستاذ ناصر الميمون الذي أشاد بإبداعه عدد من الرواد والمبدعون في العالم الإسلامي مثل سيد إبراهيم ، وحسن جلبي ، وكامل البابا، وعبد الله رضا وغيرهم. وحصل على جوائز عالمية ودولية وخليجية، وقد كرم مؤخرا من الجمعية العلمية السعودية للخط العربي بجامعة أم القرى، صاحب علم ذكي وأخلاق شذية وذو قلب كبير مفعم بالطيبة،ورأي أصيل، ضليع في فنون الخط العربي ممارسة وتاريخا، وأدواره وإسهاماته الجليلة التي قدمها في سبيل الارتقاء بالخط العربي كثيرة وتدريسه لعدد كبير من أبناء الوطن العزيز وإجازته للمبدعين والمتفوقين فيه، فما أسعدنا بوجوده بيننا وما أكثر فخرنا واعتزازنا بأمثاله، نسأل الله عز وجل أن يسبغ عليه الصحة والعافية، وأن يجعل ما قدمه للعلم وطلابه عملا وعلما نافعا مثابا عليه. أ.د. عبد الله بن عبده فتيني: الميمون حالة استثنائية في الخط العربي يمثل الأستاذ القدير ناصر الميمون حالة استثنائية في عالم الخط العربي فهو الخطاط السعودي الذي درس الخط قبل 35 سنة تقريبا بجهود ذاتية وبدون معلم في وقت لم يكن للخط في زمانه أي اهتمام حتى استطاع الفوز بقرابة 30 جائزة محلية وعالمية وليضع اسمه في صفحة تاريخ الخط العربي وممثلا رفيع المستوى للخط العربي في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وللأستاذ القدير مساهمة كبيرة في إنجاح مبادرة عام الخط العربي التي طرحتها وزارة الثقافة مشكورةً..حيث أسهمت جهوده قبل 10 سنوات من الآن في جمع نخبة من الخطاطين والخطاطات على مستوى المملكة وخصوصا مدينة الرياض في برنامج تنافسي تدريبي من خلال دورات وورش عمل ولقاءات ومدارسات وإجازات وشهادات تقديرية حتى نضجت تلك الجهود عن ظهور مجموعة من الخطاطين والخطاطات وضعوا لهم بصمات في نشاطات الخط العربي المحلية والعالمية وأسهموا بشكل كبير في إضاءة كبرى للخط العربي بنقله لوسائل التواصل الحديثة وتبصير المتلقي بجمالياته وفنونه الخالدة والتي جاءت تلك الإضاءة وتلك الجهود متناغمة مع جهود وزارة الثقافة في مبادرتها التاريخية (مبادرة عام الخط العربي)..وقد نلت شرف الحصول على إجازة خطية وشهادات تقديرية من الأستاذ ناصر الميمون خلال تلك الجهود المبذولة إضافة للمآثر التربوية والأخلاقية التي غرسها ولايزال يرعاها الأستاذ ناصر الميمون في تحقيق مبادئ التنافس الشريف واحترام التراتبية الفنية وإتاحة الفرصة للجميع دون تمييز، ولايزال الأستاذ القدير لعظيم تواضعه واحترامه للخط العربي ولجهود محبيه يصر على أننا زملاء له ولسنا تلاميذ ومانحن إلا طلاب ودارسون في محراب فن الخط العربي!! وإنه لمن الجدير بكل من يريد رفعة فن الخط العربي الاستفادة وأخذ التوجيه والنصيحة من الأستاذ القدير لما له من مكانة فنية وعمرية في تاريخ الخط العربي ومسيرته في المملكة العربية السعودية. الخطاط / عبيد النفيعي لن يتكرر خلال مسيرتي في مجال الخط العربي كان اسم الخطاط الكبير ناصر الميمون يلوح في أفق هذا الفن الكبير ولم أكن أسمع إلا اسم وعطاء وبذل هذا الرجل. وعندما التقيت بالأستاذ ناصر وجدت ما قيل وما سمعت عنه قليلا في حقه. أستاذ محب للعطاء داعم حقيقي للمواهب يكرس جهده لخدمة هذا الفن العظيم والدليل أن غالبية خطاطي المملكة حصلوا على إجازاتهم في الخط العربي منه. (عميد خطاطي المملكة) لقب تشرف بأن يكون للأستاذ ناصر الميمون فهو وبحق رجل لا ولن يتكرر. يجمع كل الخطاطين المواطنين والمقيمين على حب هذا الأستاذ الكبير فنسأل الله أن يمد في عمره ويجزيه عنا خير الجزاء .الخطاط / عبدالله محمد قحطان بساطة وتمكن الأستاذ القدير ناصر بن عبدالعزيز الميمون والد الخطاطين أو عميد الخطاطين السعوديين كما يلقبه محبوه له إسهامات عدة في إثراء الساحة الفنية من خلال رفع مستوى الخطاطين بالمملكة العربية السعودية والنهوض بهم على مستوى العالم العربي والإسلامي بداية من نشر فن الخط العربي وقواعده الأصيلة بين الشباب والشابات المهتمين بهذا الفن الجميل مروراً بإقامة الدورات والورش الفنية والمحاضرات للتعريف بأصالة هذا الموروث الفني المتميز، وهو لا يألُو جهداً في تقديم المشورة والنصيحة لجميع المقبلين على دراسة الخط العربي وفنونه وحضور الملتقيات الفنية بجميع أنواعها في سبيل زيادة الوعي الفني لدى الفنانين والمثقفين المهتمين. ولعل ما يميزه هو أسلوبه البسيط في طرح المعلومة وتقديمها بأبسط طريقة للمتلقي وأيضاً ذاكرته الحاضرة للاستشهاد بالمراحل التاريخية المهمة التي مر بها الخط العربي حتى يومنا هذا، كما وقد أقام الأستاذ الخطاط ناصر العديد من المعارض والملتقيات التي ساهمت في تثقيف عامة الناس عن الخط العربي وصور الإبداع فيه. الخطاط الميمون لديه حب جم وشغف كبير في فن الخط العربي مما جعله يقدم أعمالاً فنية غاية في الروعة وعلى القواعد التامة، وقد حصل على أكثر من 30 جائزة محلية ودولية في مختلف أنواع الخطوط العربية متسيداً بذلك الساحة الخطية في المملكة بأعماله المرموقة. الخطاط علي العماري أكثر من مرجع الأستاذ ناصر الميمون نراه الأب والمعلم لكل خطاط سعودي نادرا ماتجد خطاطا او خطاطة سعودية لم يتلق منه كلمة توجيه او نصيحة او تصحيح تمارين، وكما يميز الأستاذ ناصر بالإضافة انه خطاط على مستوى دولي وحاصل على جوائز في مسابقات محلية ودولية هو انه يتمتع بكمّ ثقافي وتاريخي للخط والخطاطين وما إن تجالسه بعضا من الوقت تجد نفسك فزت بحصيلة ثقافية وفنية تختصر عليك عناء البحث في مراجع الخط والفن ويميزه ايضا إلمامه بجميع الخطوط وله لوحات مميزة ونفخر بوجوده ويشرفنا أن يكون عميد خطاطي المملكة. الخطاط/ علي محمد الغامدي أستاذ وخبير عندما يرزقك الله بأستاذ خبير بالخطوط صاحب ملكة واسعة ومهارة عالية وتاريخ حافل، يثريك بالتوجيه وبالمعلومات ويشحن همتك، ويجمع معها الرقي في الأخلاق والنصح والإرشاد، فاعلم أنها هدية ربانية لك في مسيرتك الفنية، وهذا ماوجدته في أستاذنا وعميدنا / ناصر الميمون، فبفضل الله ثم بجهوده جعل الرياض مهوى الخطاطين، وعقدت معه ومع زملائي سلسلة من اللقاءات الخطية المثمرة ساندت في نهضة هذا الفن بين عشاقه ومحبيه بالرياض تحديدا، ولكل من يزورنا، ثم واصل هذا العطاء كوكبة من طلابه وطالباته في الرياض وخارجها، فوجود الأستاذ صاحب الخبرة والمهارة والموجه له دور كبير في نهضة أي علم. الخطاط / أحمد عامر الميمون الرمز الخط رمز من رموز حضارتنا، والأستاذ ناصر الميمون رمز من رموز الخط في وطننا الغالي عرفته منذ سنوات طويلة شخصية ودودة معطاءة، تعلم الخط وأجاده بجهود ذاتية في زمن يصعب التواصل مع عمالقة هذا الفن سخر وقته لهذا الفن لديه حس المسؤولية بدوام التشجيع والتثقيف والأخذ بأيدي الشباب. نقول لأبي عبدالعزيز شكرا و أدام الله عليك ثوب الصحة والعافية. الخطاط/ أحمد مانع العتيبي إيجابية ومرجعية الخط العربي هو أعظم الفنون البصرية في العالم الإسلامي، فقد كتب به القرآن ا لكريم، والأحاديث النبوية وجميل العبارات من حكم وأمثال ونصوص مختلفة، وكلما ذكر الخط العربي اقترن في مخيلتي أستاذي العزيز عميد الخطاطين السعوديين الاستاذ ناصر بن عبدالعزيز الميمون، ففي عام 1438 هـ التقيت بالاستاذ ناصر وكان نقطة تحول لي شخصياً في فن الخط فبعد ان استمعت لما يذكره من مناقب الخطاطين وعظم قدرهم بين أوساط المجتمعات وكيف ان الخط العربي له مكانة كبيرة بين الفنون الإسلامية أحببت هذا الفن وجذبني شكل المخطوطات المعروضة وكمية الايجابية التي كنت أتلقاها من الأستاذ ناصر في ذكر معلومة تاريخية عن خطاط أو تأمل لوحة خطية أو عمل فني وكنت أرى في عيني أستاذي هذا الشغف وهذا التعمق العجيب في عالم الخط، وكل ذلك زادني فضولا لأعرف من يكون هذا الأستاذ القدير فأصبحت أحرص على أي لقاء يحضره وكل مرة أسمع معلومات جديدة في فن الخط فسبحان من أوهبه هذا الكم الهائل من المعلومات فمرة ننتقل الى الدولة العباسية ومافعله الخطاطون القدامى وتارة الى عهد السلاطين في الدولة العثمانية وأي تاريخ كان وأي حقبة كانت تلك الحقبة المليئة بكبار الخطاطين وتارة في العصر الحديث مع الإلمام التام بالتسلسل التاريخي لفن الخط العربي فيعتبر من المصادر والمراجع التي نرجع لها كخطاطين لننهل من علمه ولا يوم قد توانى أن يمدنا بنصح أوتشجيع او دعم الله يحفظه. ناصر بن عبدالعزيز الميمون مثل المملكة العربية السعودية في أكثر من محفل خطي وفاز بأكثر من 30 جائزة دولية ومحلية.ويعد الخطاط والفنّان ناصر عبد العزيز الميمون واحداً من الخطّاطين القلائل الذين يعدّون على أصابع اليد الواحدة في العالم العربي والإسلامي، فالمتأمل لخطوطه يجده بارعاً في تقيده بقواعد الخط بل ملماً بجميع تفاصيلها ومبدعاً في فنونه وأدواته.... مهما تحدثت عن الاستاذ ناصر لن أوفيه حقه فهو فعلا عميد الخطاطين السعوديين. الخطاط / م.عبدالرحمن الزهراني صاحب أثر ملهم ناصر الميمون اسمٌ اقترن في ذاكرتي منذ بداياتي وشغفي بالخط العربي وأنا في المرحلة الابتدائية كرمز وعلم للخط العربي في وطننا الغالي. صحيح انه لم يحصل لي شرف اللقاء به الا أنني وكغيري من الخطاطين سواء في مملكتنا الحبيبة او وطننا العربي لم أحرم من كلماته وتوجيهاته التي تكون دائماً كنزا معرفياً ثميناً ،أستاذنا وشيخنا وعميد الخطاطين السعوديين ناصر الميمون كل الكلمات والسطور لا توفيه حقه لأنه نذر نفسه لهذا الفن قبل غيره، وفي زمن قبل هذا الزمان كتب الله أجره و رفع قدره و أمد في عمره على الخير والطاعة. الخطاط / عبدالعزيز مجثل آل مجثل * * * هذا هو ناصر الميمون - ناصر بن عبدالعزيز الميمون, من مواليد الرياض عام 1957م. - حقق الفوز بـ (30) جائزة عالمية ودولية وخليجية في عدة دول منها (تركيا، إيران، العراق، المغرب، باكستان، الكويت، سلطنة عمان، قطر، الامارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية). - حصل على شهادات تقدير من خطاطين مشهورين دوليين وهم: الخطاط المصري (سيد إبراهيم), والخطاط التركي (حسن جلبي) ,والخطاط اللبناني (كامل البابا), والخطاط (عبدالله رضا). - قام بتعليم الخط العربي في الغرفة التجارية بالرياض، وجمعية الثقافة والفنون ,والنادي الأدبي ,وعدد من المراكز الصيفية. - مثل المملكة العربية السعودية وشارك بجناح للخط العربي في كأسي العام لكرة القدم 94- 1998م بأمريكا وفرنسا. - قام بكتابة اسم المملكة العربية السعودية على شعار المئوية وكذلك بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية في احتفالية عام 1419هـ. - شارك في المهرجان العالمي للخط العربي والزخرفة الإسلاميّة ببغداد سنة 1988م . - حصل على الجائزة الدولية الثالثة للخط العربي في بينالي الشارقة الدولي الثاني للفنون التشكيلية سنة 1955م. - حقق الفوز بأربعة جوائز متقدمة في مسابقة الفنون الجميلة بالمغرب عام 2007م. - فاز بالجائزة الدولية الثانية في الخط التعليق في المعرض الخامس للفن الاسلامي في لاهور بجمهورية باكستان عام 1428هـ - 2007م. - فاز بجائزة تقديرية بمسابقة الشهيد الثالثة بدولة الكويت سنة 1997م. - شارك في معارض دول مجلس التعاون الخليجية للخط العربي التي أُقيمت في الكويت 1992م ثم في البحرين 1994 ثم في مسقط عام 1997م. - له مقتنيات خطية في كل من تركيا – الإمارات – الكويت – ماليزيا – قطر. - أقام معرضه الشخصي الأول للخط العربي بالرياض سنة 1414هـ وتلته ثلاثة معارض شخصية أخرى في السعودية والكويت. - حقق الفوز بجائزة ( السعفة الذهبية ) في المعرض الخامس للفنون بدول مجلس التعاون الخليجي بقطر 1999م. - حصل على الجائزة الذهبية في الملتقى الدولي لفن الخط الإسلامي ( إيران 2002م ). - حصل على جائزة (السعفة الذهبية) في المعرض السابع للفنون التشكيلية والخط العربي لدول ـ مجلس التعاون بالكويت عام 2003م. - قدم العديد من الدورات والورش الفنية داخل المملكة. - رعى كثيراً من المعارض الخطية والفنية في المملكة. - أجاز العديد من الخطاطين والخطاطات داخل المملكة. - عضو مجلس ادارة الجمعية العربية السعودية للخط العربي. - عضو اللجنة الاستشارية لملتقى اشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم الذي اقيم بالمدينة المنورة عام 1432هـ. - ألف كتاب (فنون الخط العربي – خط الثلث) عام 1434هـ من إصدارات جمعية الثقافة والفنون.
مشاركة :