قصص خيالية تتمسك بالواقعية في 'جزيرة القبعة'

  • 1/17/2022
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

يجمع الشاعر والقاص والرسام الأسباني خوان كارلوس دي سانشو في مجموعته "جزيرة القبعة" التي ترجمها الشاعر والروائي د.عبد الهادي سعدون، وضمت ستين قصة قصيرة وأقصوصة، بين الكتابة والرسم، حيث يرى أن "الكتابة والرسم هما طريقتان يمكنني الاعتماد عليهما بالقص. مع الكتابة أفكر كثيرا، مع الرسم لا. الرسم هو خطاب تقديم للنفس بصورة فورية، وكيف تكتب أيضا. كل حالة لها حدتها الخاصة وتشكيلها الخاص، وأعتقد أنهما في حالتي غير قابلين للتجزئة، أكتب بالرسم وأرسم بالكتابة، وفي كلتا الحالتين، أقص وأنظر للقص من وجهة أخرى". المجموعة القصصية الصادرة عن دار الرافدين وفقا للمترجم هي كتاب خوان كارلوس القصصي الأول المترجم إلى العربية، بعد أن ترجمت له بضعة نصوص شعرية سابقة نشرتها في مجلات أدبية، لكن القارئ العربي يتعرف على صوت مهم شيق وكتابة بارعة واعية بأهدافها السردية ومتعة الحكي وتجلياته خالل الكتابة وما بعدها. يقول سعدون عن خوان كارلوس وعالمه القصصي "لا حد لخيال هذه القصص ولا مجال لتصنيفها ضمن أي نوع من القصص. فكاتبها وريث عوالم هائلة ومدهشة بدءاً بـ"ألف ليلة وليلة" مروراً بـ ثربانتس، وصولاً الى بورخس، دون أن يغفل إعجابه وتأثره بالحكايات التراثية الإسبانية المعروفة وقصص الحكمة والألغاز في القرون الماضية. لكنه يبقى من أشد أنصار القصة المتضمنة نوعاً من الفلسفة الحياتية، الفلسفة التي تنط من متون الكتب المحفوظة لتقيم علاقة ديناميكية مع الحياة نفسها دون تنقيص أو إسفاف أو سفسطة. وعلى الرغم من أن الكاتب يصفها في كل الأحوال بمثابة القصةـ الضربة، فهي قبل كل هذا وذاك قصص وحكايات لا تبتعد عن الواقعية والواقعية الحادة الشاملة. هي قصص الحضور الأبدي لشخصياته الأدبية من كتّاب معروفين ومن شخصيات أسطورية وخيالية. قصص قراءة واقتراب من عوالمه في الطفولة وحتى الكهولة. لهذا لن يخرج القارئ من هذا الكتاب إلا وقد تعرف على عشرات الأسماء والكتب والمواقف والإغراءات الحياتية المتجددة". ويوضح أن خوان كارلوس ولد في لاس بالماس في جزر الكناري في إسبانيا عام 1956، شاعر وقاص وسيناريست ومصمم فني ورسام، يكتب في النقد الأدبي والسينمائي في أكثر الملاحق الأدبية الإسبانية. من مؤسسي مجلة "بوينتي بالو للآداب والفن" منذ عام 1980 حتى اليوم. ومن أكثر الناشطين بالتعريف بآداب جزر الكناري في إسبانيا وأميركا اللاتينية، وسبق له أن أشرف على إصدار أنطولوجيتين شعريتين لشعراء جزر الكناري؛ واحدة في المكسيك وأخرى في إسبانيا بعنوان: شعراء جزر الكناري في القرن العشرين. كما أنه عضو شرف الأكاديمية الدولية في المكسيك لشؤون الثقافة والعلوم الإنسانية والفنون.من بين منشوراته في الشعر والنقد والقصة: "حفل الصحراء"، "قطار الأبدية"، "بيت الحلزون"، "الفردوس الأرضي"، "قاموس القرد المقروء". والكتاب القصصي الذي نترجمه وقدمه هنا "جزيرة القبعة"، وغيرها من الدراسات والأنطولوجيات، خاصة تلك المتعلقة بجزر الكناري وروائيها الإسباني العظيم بنيتو غالدوس والذي نشر وكتب عنه عشرات المقالات والكتب والمنتخبات السردية. يقول خوان كارلوس في مفتتح مجموعته "رسوماتي هي أيضا قصص وما يشبه القصص. أعبر فيها عن العوالم الموجودة والتي لا أعرف كيفية تقييمها بالكلمات، إنها تتعلق بشيء لا أتحكم فيه، بالشعر والأوهام الخاصة بي. عندما أكتب كثيرا، أفكر كثيرا وأتعب، لذلك أرسم وأستعيد رحلة النسر، والانهيار سقوطا، والانزلاق بلا هدف. عندما أرسم، أحرر عقلي، وتمضي اليد من تلقاء نفسها، مثل سفينة بلا اتجاه أو دفة. وبغض النظر عن الفكرة النهائية، فإن الأمر أشبه بالذهاب بعيدا بقدر ما هي عليه جرأتي بالتصور. ويشير إلى أن"الرسومات هي أيضا كلمات، لكن لها قوة لا تمتلكها الكلمات؛تأثيرها فوري. عندما أكتب أترك بضعة أشهر تمر لأرى ما كتبته بالفعل.أفكر بالصور، أرى قصصي ثم أحكيها. لكن عندما أرسم، لا أعرف ما الذي سيخرج، أكتشفه بينما يتقدم الخط ويشكل حدسي. عندما أرسم لا أصحح، عندما أكتب أفعل ذلك. الصورة ليس لها صفات، كلها صفة.الصفات في القصص هي التي تعطي اللون للجمل". حبل مترهل كان كلاوس يبحث عن العمل النهائي، لكن كلماته تحولت إلى نهر مضطرب دون سجل معروف. أيضا في بنية تشريحه الهش. كان يشك في أن الأدب المهني قد قاده إلى هذه الحالة غير المتكافئة، غافلا عن أي أثر للحكمة. ومع ذلك، فقد انتظر فرصة توضيح، فرصة من شأنها أن تمنحه أجنحة، مقتنعا أنه محبوس في متاهة من الأفكار دون توجيه. مساء شهر أيار الذي ابتدأ مع رياح الإعصار، مما أدى إلى إزاحة أفكاره المتشردة والاستعارات الباهظة في بعض الأحيان. كان يعلم أن هذه كانت آخر إشارة للعودة إلى عالم مسالم، لكتابة الشذرات الشعرية بأسلوبها البطيء. اخترقت الشمس المائلة الضباب وتراجع الخطر ببطء. بعد أسابيع قليلة، وصل سيرك البهلوانيين. قرر كالوس البقاء على الحبل المترهل. القلم الآلي كان لدى مورافيا قلم حبر يكتب من تلقاء نفسه، بإملائه، موجها بقوة طرد مركزي تجعله ينتقل من جانب واحد من الورقة إلى الجانب الآخر بسرعة مذهلة. قلة قليلة من الكتاب كتبوا باليد في القرن الحادي والعشرين، لكن مورافيا قاوم. ذات ليلة، عندما كان القلم يهز الحبر مثل آلة أوتوماتيكية، لاحظ الإيطالي فيه سلوكا غريبا جعله لا يشعر بالراحة.ماذا لو استحوذ القلم على أفكاري؟ ــ فكر. في تلك الليلة نام بشكل صارخ حيث ارتطمت نوافذ غرفته بالحائط مرارا وتكرارا. في صباح اليوم التالي، كان ما يزال مذهولا، هرع إلى الطاولة، وقامبتفكيك قلم الحبر، وسكب الحبر المتبقي في كوب بلوري صغير. في نوبة من الجنون، شرب السائل الأسود دفعة واحدة. انتظر بضع ساعات حتى يتم تجميع قلم الحبر السائل في المكان نفسه الذي تم فيه تفكيكه. يقولون إن ذكاء مورافيا فاض، حيث فاضت الأنهار في فيضانات غير متوقعة. منذ ذلك الحين، لم يعد أسلوب الكتابة يكتب عن إملاء الروائي، الذي تحول الآن إلى كاتب آلي يكرر القصة نفسها مرة بعد أخرى مثل قلم آلي. مساحيق الساحرة في الجورب ثقب انتثرت من خلاله مساحيقها السحرية. عندما هبطت في الحقل المقدس، ملأت الجسيمات الصغيرة المدينة بعطور مجهولة وقصص خيالية وعوالم غريبة. لم يكن من الممكن أبدا معرفة اسم المرأة أو نوع المكنسة التي كانت تستخدمها للهروب من ذلك اليوم المجيد. هذه هي المدينة التي لا تزال تتوق إليها وتتمتع بأفضل مظهر بفضل وكالة السفر التي حصلت عليها السيدة المسحورة مسجلة براءة اختراعها في رحلاتبلا عودة. اليعاسيب المشعة السحالي الرذيلة تنتظر. تنتظر الدجاجات الحاضنة والقطط المزمجرة.تنتظر الأقمار التي لا نهاية لها والخنافس الذهبية. ينتظر المثقفون والليبراليون، اليعاسيب المشعة والطافية أيضا. إنهم جميعا ينتظرون فرناندو بيسوا Pessoa المحطم في شوارع لشبونة وتوماس بيرنهارد الذيدفع ثمنا باهظا مقابل أسره في المدرسة الداخلية الفاشية. ينتظرون غائبين، مهجورين، كما لو أن الثقل العقلي للكاتبين هو ثقلهما الأبدي. ينتظران أوقاتا أخرى، وقت الكتابة. الفردوس الصحافي يقترب من الطوارق. صفاء الصحراء بلونها الأزرق المائل للرمادي يلتهم ثمانية آلاف من الإبل بسنامها المزدوج. تتطاير رسائل فولتير Voltaire الفلسفية متناثرة مع رياح الساحل، والفيلسوف الفرنسي يركض وراءها دون أن يتمكن من استرجاعها. "أفكاري، يا أفكاري...!".المبتكريياس. "والفردوس؟" يسأل المراسل: أين أجد الفردوس؟ يرفع الطارقي يده ويشير بإصبعه السبابة إلى الخلف.

مشاركة :