عن الهيئة العامة لقصور الثقافة أصدر الفنان الدكتور رضا عبد السلام كتابه فنانون مصريون بين الأصالة والحداثة يتناول فيه ما يزيد على أعمال عشرة فنانين بالنقد والتحليل، وأهم ما يتصف به عبد السلام هو الموضوعية، رغم اختلاف قناعاته الشخصية، فكريا وفنيا، كفنان ينتمي إلى عصر لاحق، عن قناعاتهم الجمالية والأسلوبية التي تجاوزها عصره. في هذا الكتاب نرى كيف قرأ رضا عبد السلام أعمال الفنان راغب عياد المتأثرة بالفن المصري القديم والمعارضة لاتجاهات الفن الأوروبي الحديث بحثاً عن ملامح للهوية المصرية، أو أعمال الفنانة تحية حليم بنت مشروع النهضة القومية في الستينات والباحثة بحس عاطفي حنون، عن سمات الأصالة المصرية فوق جدران الزمن ووجوه وبيوت أبناء النوبة، أو أعمال الفنان عز الدين حمودة بذهنيته المنظمة وأناقته الأرستقراطية.نظر الفنان الناقد إلى هؤلاء جميعاً وابتعد عن إصدار الأحكام المطلقة على إنتاجهم وعن تصنيفهم تصنيفاً مدرسياً، ولم يجعل لبعضهم أفضلية على غيرهم، ولم يعط تمييزاً لاتجاه على سواه، بل اتبع منهجاً تحليلياً لأعمال كل فنان من منظور اتجاهه الخاص وحده.
مشاركة :