بأنامل أنثوية أبدعت في سرد ملامح عن الهوية الكويتية، وبلغة مليئة بالأحاسيس يُقرأ بها ما يزخر به التراث الكويتي من موضوعات فلكلورية ورموز تراثية، يأتي المعرض التشكيلي «الكويت في قلب القاهرة»، الذي تستضيفه حالياً نقابة التشكيليين المصريين في دار الأوبرا المصرية، وتنظمه نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين. يعد المعرض رحلة فنية تتجول بين جنبات التراث، يُبحر خلالها تشكيليون كويتيون بمجذافَي الأفكار والألوان، لتقديم تراث بلادهم إلى جمهور القاهرة، وللتعبير عن عمق العلاقات الثقافية وتوطيد الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين. وقال الدكتور نبيل الفيلكاوي، رئيس نقابة الفنانين والإعلاميين في الكويت، لـ«الشرق الأوسط»: «يأتي المعرض ضمن أسبوع الثقافة الكويتية في القاهرة، ويضم أعمالاً يعبر فيها كل واحد منهم عن فكرة التراث الكويتي، بعد أن طلبنا منهم أن يكون الثيمة التي يدور حولها المعرض. واستطاع كل مشارك أن يطوع فنه وأسلوبه لخدمة الفكرة، وأعتقد أن الجميع قد وُفق في ذلك رغم صعوبة الفكرة». وبيّن أن المشاركين هم 34 فنانة و6 فنانين، وهو ما يعكس حالة المشهد التشكيلي الكويتي الذي يغلب فيه العنصر النسائي. بالتجول بين اللوحات نجد أن الفنانة الدكتورة منى قاسم، أدخلت الجمهور القاهري الزائر للمعرض إلى تراث بلادها من خلال «باب القصر الأحمر»، الكائن في مدينة الجهراء، فاختارت رسم الباب تحديداً لما يتضمنه من تفاصيل فنية، تحمل الروح القديمة، فعبر ضفتيه الخشبيتين العتيقتين يعبُر المتلقي إلى التاريخ، وتحديداً إلى عام 1896، عندما شيد الشيخ المبارك الصباح القصر الأحمر. وتقول: «اخترت القصر لأنه معلم مهم من المعالم السياحية والتاريخية في الكويت، وهو مكان للتجمع النسائي، حيث ساحة السيدات داخل القصر، ولكوني فنانة تلفت انتباهي التفاصيل والجماليات المستترة، اخترت باب القصر لأقدمه فنياً، محاولة أن أظهر جماليات أخشابه الصلبة، مستخدمة في ذلك ألوان الأكريلك». وتلفت قاسم، التي درست الفنون في كلية الفنون الجميلة في جامعة الإسكندرية، إلى أن التراث الكويتي غني وزاخر، مثلما هو الحال مع التراث المصري، لافتة إلى أنها ترى تقارباً بين التراثين، خاصة الملمح البدوي، لا سيما السدو، تلك المنسوجات المطرّزة التقليدية؛ حيث يتقاربان في نمط التطريز والحياكة. وأطلت الفنانة التشكيلية سارة الحماطي على جمهور المعرض مرتدية الزي التقليدي للعروس الكويتية، لتجذب بزينته ولونه الأخضر الزاهي أنظار الحضور، وذلك في محاكاة للعروس التي تطل أيضاً من لوحتها التي تشارك بها في المعرض. وتقول: «أحب جمال المرأة الكويتية بشكل عام والعروس بشكل خاص، فأرى أن زينتها وذهبها ولباسها التقليدي كل ذلك يعكس تألقها وسط العُرس، فطقوس (اليلوة) وهي أحد مراسم الزفاف التي يتم خلالها تحضير وتجهيز العروس، أرى أن تمثل جانباً من الهوية الكويتية القديمة، التي لا تزال مستمرة حتى اليوم». وتوضح الحماطي، وهي أيضاً مصممة ديكور مسرحي، أنها تشارك للمرة الأولى في معرض فني بالقاهرة، وهو ما يمثّل لها شعوراً بالفخر لأن الحركة الفنية التشكيلية في القاهرة رائدة. ما زلنا مع زينة ولباس المرأة الكويتية لكن بملمح تقليدي آخر؛ فقد اختارت الفنانة ابتهال العوضي أن تنقل من خلال لوحتها «البرقع» الكويتي، من خلال لوحتها «أم البرقع»، التي تقول عن مضمونها: «هي لسيدة ترتدي البرقع، وتظهر كرمز لسيدات الكويت اللواتي لا يزلن يفضلن ارتداءه، خصوصاً في المناطق البدوية». أما الفنانة ابتسام المطر، فاختارت الفلكلور الكويتي، والتقطت منه «رقصة السامري»، تلك الرقصة الكويتية الشهيرة، التي حظيت بمكانة كبيرة بين النساء. وتوضح أنها حاولت عبر اللوحات أن تقدم الرقصة بأكثر من أسلوب تشكيلي، منها التجريدي الذي تختفي معه ملامح الراقصات، فيما تأتي الألوان النارية لتعكس حالة البهجة الصارخة، وهناك التعبيري الذي يعبر عن حالة بهجة تروق لفتاتين ترقصان من خلال اللونين الأخضر والأحمر، وحالة بهجة أخرى هادئة عبر اللونين الأزرق والبنفسجي». إلى سوق المباركية، ببضاعتها وبائعيها وكذلك عبقها وملامحها القديمة، تأخذنا الفنانة شيماء ميرزا إلى الماضي؛ حيث اختارت تعريف الجمهور المصري بإحدى الأسواق الشعبية العتيقة في الكويت، التي تتخصص في الخضار والأسماك، كما تمتد بضاعتها لتشمل التمور والعطارة والأقمشة وغيرها من السلع. وتقول: «اخترت أن أقدم ملمحاً من تراث الكويت عبر رسم مشهد لبيع الخضراوات من سوق المباركية، التي تعد رمزاً حصرياً ومميزاً للكويت دون غيرها، منذ أيام أجدادنا، والتي لا تزال يحمل نفس الملامح القديمة مع بعض التجديدات، إلا أنها تحمل حتى اليوم إيقاع التجارة وحركة البيع والشراء».
مشاركة :