اعتمد على لغة التعبير الجسدي :«سأعود» عمل بحريني مسرحي بروح يمنية

  • 12/10/2022
  • 01:00
  • 2
  • 0
  • 0
news-picture

كتبت‭ ‬زهراء‭ ‬غريب‭: ‬ تهبط‭ ‬الأجساد‭ ‬وتعاود‭ ‬الارتقاء‭ ‬والتباعد‭ ‬ثم‭ ‬تقترب‭ ‬فتلتحم‭ ‬عبر‭ ‬حركة‭ ‬إخراجية‭ ‬إيقاعية‭ ‬متناغمة‭ ‬شعرياً‭ ‬وموسيقياً؛‭ ‬شيّدت‭ ‬معاني‭ ‬تنادي‭ ‬بالحب‭ ‬وعودة‭ ‬السلام‭ ‬إلى‭ ‬اليمن‭ ‬في‭ ‬مشهدية‭ ‬مسرحية‭ ‬قصيرة‭ ‬‮«‬سأعود‮»‬‭ ‬قدمت‭ ‬على‭ ‬خشبة‭ ‬الصالة‭ ‬الثقافية‭ ‬الأربعاء‭ ‬الماضي‭ ‬23‭ ‬نوفمبر2022،‭ ‬برعاية‭ ‬السفارة‭ ‬اليمنية‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬ضمن‭ ‬حفل‭ ‬خطابي‭ ‬فني‭ ‬أقيم‭ ‬بمناسبة‭ ‬أعياد‭ ‬الثورة‭ ‬للجمهورية‭ ‬اليمنية‭. ‬والعمل‭ ‬من‭ ‬تأليف‭ ‬الفنان‭ ‬اليمني‭ ‬الشهير‭ ‬آدم‭ ‬سيف‭ ‬وإخراج‭ ‬المؤلف‭ ‬البحريني‭ ‬جمال‭ ‬الصقر‭.‬ وبشأن‭ ‬فكرة‭ ‬العمل‭ ‬أوضح‭ ‬المخرج‭ ‬جمال‭ ‬الصقر‭: ‬‮«‬تقوم‭ ‬على‭ ‬اللامباشرة‭ ‬وتعكس‭ ‬مفاهيم‭ ‬اللحمة‭ ‬الوطنية‭ ‬اليمنية‭ ‬وروح‭ ‬التآلف‭ ‬العربي،‭ ‬كما‭ ‬تشكل‭ ‬دعوة‭ ‬إلى‭ ‬المحبة‭ ‬والأخوة‭ ‬والعودة‭ ‬باليمن‭ ‬السعيد‭. ‬وأعطاني‭ ‬إياها‭ ‬كاملةً‭ ‬مؤلفها‭ ‬الأستاذ‭ ‬آدم‭ ‬سيف‭ ‬وقمت‭ ‬بغربلتها‭ ‬بطريقتي‭ ‬وبمفاتيح‭ ‬إخراجية‭ ‬تلائم‭ ‬التوليفة‭ ‬الحوارية‭ ‬التي‭ ‬عملتها‭ ‬للشباب‭ ‬المسرحيين؛‭ ‬فتمت‭ ‬معالجتها‭ ‬بأسلوب‭ ‬مختلف‭ ‬تماماً‭ ‬عما‭ ‬هو‭ ‬سائد‮»‬‭.‬ وأضاف‭ ‬الصقر‭ ‬مشيراً‭ ‬إلى‭ ‬رؤية‭ ‬العمل‭ ‬الإخراجية‭: ‬‮«‬كانت‭ ‬قائمة‭ ‬على‭ ‬الجو‭ ‬الاستعراضي‭ ‬بحركة‭ ‬الجسد‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التعبير‭ ‬باليد‭ ‬والرفع‭ ‬والعودة‭ ‬إلى‭ ‬الحضن،‭ ‬والتعبير‭ ‬بالعودة‭ ‬إلى‭ ‬الالتفاف‭ ‬بعد‭ ‬التنافر‭. ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬تم‭ ‬تجسيده‭ ‬بحالة‭ ‬فنية‭ ‬قائمة‭ ‬على‭ ‬الاستعراض‭ ‬بلغة‭ ‬الجسد‭ ‬إن‭ ‬صح‭ ‬التعبير‭. ‬لم‭ ‬نستمر‭ ‬كثيراً‭ ‬بهذه‭ ‬الحالة‭ ‬إنما‭ ‬انعطفت‭ ‬إلى‭ ‬أجواء‭ ‬حوارية‭ ‬حيث‭ ‬اخترت‭ ‬أربعة‭ ‬أبيات‭ ‬شعرية‭ ‬ومسرحتها‭ ‬لمدة‭ ‬عشر‭ ‬دقائق‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬ممازجة‭ ‬بين‭ ‬التعبير‭ ‬الجسدي‭ ‬والموسيقي‮»‬‭.‬ والعمل‭ ‬من‭ ‬تمثيل‭ ‬طارق‭ ‬محمود،‭ ‬نايف‭ ‬السعدي،‭ ‬أحمد‭ ‬آل‭ ‬مبارك،‭ ‬حسن‭ ‬الحجيري،‭ ‬علي‭ ‬أريان،‭ ‬وعلي‭ ‬أبوديب‭. ‬وساعد‭ ‬في‭ ‬الإخراج‭ ‬فهد‭ ‬الزري،‭ ‬وهندّس‭ ‬الإضاءة‭ ‬عيسى‭ ‬خليفة‭.‬

مشاركة :