إعادة استكشاف الواحات المصرية تشكيلياً

  • 1/1/2023
  • 00:00
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

لا يعد معرض «غرب مصر» تظاهرة تشكيلية فقط، بل دراسة بصرية للواحات المصرية بالصحراء الغربية، ومن بينها سيوة، والفيوم، والفرافرة، فالمعرض الذي يقام بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك (وسط القاهرة) يضم 145 لوحة بمشاركة 15 فناناً. ووفق التشكيلي محمود المغربي قوميسير عام المعرض، فإن «هذا الحدث يأتي نتاجاً لمشروع فني جماعي استمر على مدى 4 سنوات بهدف اكتشاف الواحات المصرية، وبتنظيم من الهيئة العامة لقصور الثقافة التي أطلقت مجموعة كبيرة من القوافل الفنية عام 2018 لتجوب تلك البقع المصرية الفريدة، وتقوم بمعايشة كاملة لها ولناسها، ليقدم كل فنان رؤيته بحسب تجربته الخاصة وأدواته وخاماته وخبرته واتجاهه الفني». وتابع: «إن صحراء غرب مصر منطقة لم يتم تناولها كثيراً تشكيلياً، سيما واحة الفرافرة التي وجهت إليها - في إطار المشروع - أول قافلة تشكيلية، ومن هنا تنبع أهمية هذا المعرض الذي يجسد كل شيء عن الفرافرة وسائر الواحات من حيث سطح الأرض وعلاقته بالباطن». وتعكس الأعمال بالمعرض مختلف تفاصيل الفرافرة وسائر الواحات من حيث حياة السكان وفنونهم وعاداتهم وتقاليدهم وملابسهم فضلاً عن مواطن الجمال والحضارة بها، مثل وجوه الفيوم وتعانق الأهرامات مع الزراعة في بعض المناطق، والتي تشكل بدايات الحضارة والنمو العمراني في مصر. ولا تقتصر أهمية صحراء غرب مصر على كونها مجرد مكان متسع ملهم للفنانين، إنما تمثل، بالإضافة إلى ذلك، منطقة شديدة الثراء من النواحي التاريخية والسياسية والجيولوجية، وهو ما يشكل عنصراً مثيراً كذلك للمبدعين، بحسب المغربي، الذي أوضح: «من ذلك تشكيلات كهف الجارة التي تعود إلى ما يقرب من 55 مليون سنة، ويعتقد أنها تكونت بفعل هطول الأمطار، حيث يذيب الماء الأحجار الجيرية ليشكل صواعد وهوابط في مشهد بديع لإبراز ثراء هذا الكهف، المتميز أيضاً ببعض التكوينات الضخمة في وسطه والتي كان ارتفاعها يصل إلى 6 أمتار، وعرضها 1.5 متر، وهو ما يخالف طبيعة كل كهوف المنطقة في تكويناته وشكل رسوبياته الفريدة». وشكل تعاقب العصور المختلفة على شالي القديمة بسيوة هوية مختلفة امتزجت بوجوه أبنائها والنازحين إليها من مناطق أخرى وثراء عمارتها وبساطة روح مساكنها ودروبه؛ إذ ترك هؤلاء بتعدد الثقافات إرثاً فنياً فريداً ومتنوعاً من اللوحات المرسومة على الألواح الخشبية مصاحبة للمومياوات، وقد اتبعت في أسلوبها الفني وتقنيتها تصويراً ثلاثي الأرباع، مع مصدر فردي للضوء يلقي على الوجوه ظلالاً واقعية، كما جذبت صور وجوه الفيوم اهتماماً مستداماً حول العالم، والزائر للمعرض سيعثر على تأثر الفنانين المشاركين به بكل هذا الزخم المتفرد لغرب مصر، بحسب المغربي. ومن اللافت أن المعرض الذي يضم أعمال رسم وديجيتال وميكس ميديا تحتل المرأة فيه جانباً محورياً؛ إذ وجه إليها الفنانون احتفاءً خاصاً وهو ما يفسره المغربي قائلاً: «يأتي ذلك انعكاساً للدور الرئيسي للمرأة في هذه المنطقة؛ حيث تقوم بصناعات متعددة وتورث فنوناً تراثية تنفرد بها الواحات وحدها، ولكل واحة طابعها الخاص المميز». ويؤكد قوميسير المعرض أن «هذا الرصد البصري للإرث التراثي لصحراء غرب مصر، والذي تبنته الهيئة العامة لقصور الثقافة بمثابة مشروع فني مستدام بامتياز؛ لأنه تضمن التوثيق لمنطقة تعيد إنتاج نفسها بنفسها، وتعيد التدوير الطبيعي لإمكانياتها ومقوماتها، وهو شيء ربما تنفق عليه أماكن أخرى مبالغ هائلة، بينما يقوم سكان هذه الواحات بذلك بأبسط وأرخص الأساليب والأفكار والأدوات، وهو شيء يستحق الدراسة». وأضاف: «أستطيع أن أجزم أن البعثات الفنية التي توجهت إلى الصحراء لا تقل أهمية عن البعثات الاستكشافية الأولى لمصلحة الآثار أو المساحة المصرية للآثاريين والجيولوجيين في بدايات القرن الماضي». وتقول دكتورة فاطمة عبد الرحمن، أستاذة التصميم بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان وإحدى الفنانات المشاركات بالمعرض لـ«الشرق الأوسط»: «التجربة تثبت إلى أي مدى أهمية مواكبة الفنان المصري كل مناطق بلاده، وليس القاهرة وحدها، لأنها غنية بمعالمها الحضارية وإرثها الفني». وتابعت: «أشارك بخمس لوحات تعكس ولعي بالمكان بعد زيارته، ومعايشتي للحياة به، سيما الفيوم التي ألهمتني برسم وجوه الفيوم من جديد التي لطالما ألهمت تشكيليين مصريين وعالميين».

مشاركة :