الرياض فيصل درويش بلغ حجم سوق الألعاب الإلكترونية العالمي خلال 2022 نحو 235 مليار دولار متفوقا على إيرادات صناعة السينما والموسيقى بفارق كبير عنهم. وتهدف المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030 وضمن استراتيجيتها الوطنية للألعاب والرياضات الالكترونية إلى أن تكون السعودية مركزا عالميا لهذا القطاع من الأعمال، وذلك بميزانية تتجاوز 142 مليار ريال، حيث شملت تلك الاستثمارات تخصيص 70 مليار ريال للاستحواذ على عديد من حصص الإقليمية في شركات الألعاب و50 مليار ريال للاستحواذ على ناشر العاب عالمي واستثمار 20 مليار ريال في شركاء الصناعة. جاء ذلك في العرض الذي نظمته غرفة الرياض ممثلة في لجنة تقنية المعلومات والاتصالات وفريق تقنيات الألعاب والرياضات الإلكترونية تحت عنوان «ديوانية سوق ومستقبل تقنيات الألعاب والرياضات الإلكترونية». استحواذ عالمي وكشف العرض أن هناك سباقا محموما بين الشركات العالمية للاستثمار في القطاع، موضحا أن من أكبر هذه الاستثمارات استحواذ عملاقة البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت على مواطنتها اكتيفجن بليزارد مقابل 69 مليار دولار، مشيرا إلى أن مجموعة سافي التابعة لصندوق الاستثمارات العامة كانت قد أعلنت استحواذها في السابع من أبريل لهذه السنة على شركة اسكوبلي الأمريكية مقابل 4.9 مليارات دولار وهي الشركة المالكة للعبة استمبلي جايز التي يلعبها 20 مليون شخص يوميا والتي حققت إيرادات تجاوزت مليار دولار بحلول عام 2019، كما وصل الاستثمار في شركة نينتندو اليابانية إلى 8.26% من القيمة الإجمالية وهى الشركة التي حققت أرباحا وصلت إلى 8.4 مليارات دولار في 2022 وقبلها 9 مليارات دولار في 2021 كما استثمر الصندوق أكثر من 3 مليارات دولار توزعت على كبرى الشركات الأمريكية وأكثر من واحد مليار دولار في الشركات اليابانية. اشهر أنواع الرياضات الإلكترونية هي: CLASH ROYALE ART OF WAR PUBG MOBILE GARENA FREE FIRE HEARTH STONE TETRIS MOBILE CRITICAL OPS MODERN COMBATS ASPHLT 9 REAL RACING
مشاركة :