ماجد كيالي يكتب: إسرائيل بعد 75 عاما على إقامتها

  • 5/2/2023
  • 00:00
  • 7
  • 0
  • 0
news-picture

لم تتم إقامة إسرائيل، التي احتفت بالذكرى 75 لذلك الحدث، كغيرها من الدول، أي بنتيجة التطوّر التاريخي الطبيعي في المجتمع والاقتصاد والثقافة والسياسة، إذ أن الحركة الصهيونية، التي كانت بمثابة جنين لهذه الدولة، نشأت أصلاً قبل وجود مجتمعها الخاص، وخارج إقليمها الجغرافي المفترض، ونشأت باعتبارها حركة سياسية لليهود في كل أنحاء العالم! في ذلك الوقت كان عدد اليهود في فلسطين لا يتجاوز آلافاً عدة (أواخر القرن 19) لكنه بات حوالى 700 ألف عند إعلان قيام إسرائيل (1948)، وذلك بسبب موجات الهجرة الكبيرة التي نظّمتها الحركة الصهيونية لجلب اليهود، من “الدياسبورا” (الشتات)، للاستيطان فيها. أيضا، فإن تلك الحركة هي التي أقامت الكيانات السياسية والعسكرية والاقتصادية والخدمية والحزبية للتجمّع اليهودي في فلسطين (بالتعبير العبري في «أليشوف»)، وهي التي جلبت الأموال لتسهيل هذا الأمر، وعلى الرغم من كل ذلك فإن نسبة ما تملّكه اليهود في فلسطين لم يتجاوز 7 بالمئة من أراضيها. هكذا استطاعت المنظمة الصهيونية العالمية إقامة إسرائيل بعد نصف قرن بالضبط على إنشائها (1897)، ولو أنها أتت على شكل مشروع، وبطريقة مصطنعة، ومن نقطة الصفر في العلاقة مع البلاد، وذلك بفضل تنظيمها وإدارتها وتفوّق نخبها والفكرة التي أطلقتها عند اليهود (بغضّ النظر عن زيفها أو مشروعيتها). مع ذلك فإن هذه الحركة ربما ما كان بإمكانها تحقيق ما حقّقته من دون الدعم اللامحدود، السياسي والمالي والعسكري، الذي قدّم إليها من الدول الغربية الكبرى، ولولا المناخات التي ولّدتها أحداث الحرب العالمية الثانية والتعاطف مع اليهود بسبب ما أحاق بهم أثناءها، ولولا احتضانها من قبل بريطانيا الدولة المنتدبة على فلسطين التي تكفّلت تسهيل المشروع الاستيطاني الصهيوني، وإجهاض مقاومة الفلسطينيين له، في ظروف كانت فيها البلدان العربية بالكاد تخرج من ربقة الحقبة الاستعمارية. اللافت أن هذه الدولة التي بدأت من نقطة الصفر، كمشروع سياسي واقتصادي ووظيفي، وكمجرّد دولة مصطنعة، استطاعت أن تحقّق نجاحات بالقياس مع البلدان المحيطة بها، رغم مساحتها المحدودة وقلّة عدد سكانها وندرة مواردها الطبيعية، وأيضاً رغم الحروب التي خاضتها ورغم وجودها في بيئة معادية لها. وفي الواقع فإن هذه الدولة لم تستمد تفوّقها من مجرّد قوتها العسكرية، ولا من العلاقات الوطيدة التي تربطها بالولايات المتحدة الأميركية والعالم الغربي فحسب، وإنما استمدته، أساسا من طبيعة نظامها السياسي، المتأسّس على الديموقراطية الليبرالية، بالنسبة إلى مواطنيها من اليهود، والذي يضمن لهم المشاركة السياسية وحرية الرأي والتعبير والتنظيم، وحل خلافاتهم وتبايناتهم وتحديد أولوياتهم في مؤسسات شرعية، وبالوسائل القانونية والسلمية، وعبر الاحتكام لصندوق الاقتراع، هذا عامل أول.   العامل الثاني، الذي مكّن إسرائيل يتمثّل في النظرة إلى الفرد (اليهودي) باعتباره قيمة عليا، ما يترتّب عليه إتاحة تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون، وإعلاء شأن التعليم وتنمية الموارد البشرية والاستمرار بتأهيل الأفراد في السياسة والاقتصاد والثقافة والفنون والعلوم والتكنولوجيا. هذا ما يعكس نفسه جلياً في عدد الجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث والدراسات والمحاضرات والندوات والصحف ودور النشر وغير ذلك. أما العامل الثالث، الذي ضمن لإسرائيل استقرارها وتطورها وتفوّقها، فيتمثّل في توافق كل التيارات والكيانات السياسية فيها على عدم استفراد طرف بفرض أجندته ورؤيته على الدولة والمجتمع من دون وجود إجماع مناسب. هكذا فلا المتدينون يستطيعون أن يطيحوا بالطابع العلماني لإسرائيل ولا العلمانيون يستطيعون الإطاحة بطابعها كدولة يهودية. وقياساً على ذلك فإن القوى المؤيدة للتسوية مع الفلسطينيين (أو مع سورية) لا تستطيع فرض ما تريد حتى لو كانت في الحكم، والقوى المعادية للتسوية لا تستطيع بدورها ضمّ الضفّة، مثلاً، رغم أنها تعتبر عندهم بمثابة «أرض الميعاد»! ولا شكّ في أن ثمة مشكلات تنجم عن ذلك، لكن هذه هي أصول اللعبة في إسرائيل حتى اليوم، بدليل ما تشهده إسرائيل برفض، ومقاومة، قطاعات عريضة من الإسرائيليين محاولة تيار معين، هو التيار القومي ـ الديني المتطرف، كما يتمثل بحكومة نتنياهو ـ سيمتريتش ـ بن غفير، فرض أجندته الخاصة عليهم. مع ذلك فإن كل ما تقدم على يغطي على حقيقة أن إسرائيل تعيش في خضم تناقضات ومشكلات ما زالت تتهرّب من الحسم في شأنها، لأن ذلك ربما يؤدي إلى تشقّقات وتصدّعات قد تقوّض وجودها، على ما نشهد في هذه المرحلة. فهذه الدولة لم ترسّم حدودها الجغرافية بعد، وتفتقد إلى دستور، ولم تعيّن حدودها البشرية، بين كونها دولة لليهود الإسرائيليين فيها أم دولة ليهود العالم. فوق ذلك فإن إسرائيل تبدو دائماً في مواجهة أسئلة من نوع، هل هي دولة ديموقراطية لمواطنيها أم هي دولة يهودية وعنصرية (إزاء أهل الأرض الأصليين/”الأغيار”)؟ أهي دولة علمانية أم دينية؟ هل هي جزء من الشرق الأوسط أم امتداد للغرب في المنطقة؟ ثم هل هي دولة عادية تخضع للمواثيق والقرارات الدولية، أم هي فوق كل ذلك؟ وأيضاً، إلى متى ستعيش هذه الدولة على تغطية الولايات المتحدة لسياساتها؟ وإلى متى ستتغذى أو تتغطى من «المحرقة» لاستدرار التعاطف معها؟ وأخيراً ماذا في شأن الفلسطينيين من مواطنيها وفي الأراضي المحتلة؟ وإلى متى يمكنها العيش مع كونها دولة ثنائية القومية ومع كونها دولة استعمارية وعنصرية؟ حقاً إسرائيل متفوّقة ومستقرّة لكن لا يوجد شيء يقيني بالنسبة إلى دولة تعيش في قلق مزمن بما يخصّ وجودها وتعريفها لهويتها ورؤيتها لذاتها ولمكانتها، لاسيما في منطقة قلقة وحبلى بالمتغيّرات.

مشاركة :