كما عوَّدناكم كلَّ أسبوع، وثيقة جديدة، ومعلومة جديدة، تتعلَّق بعَلَمٍ من أعلام البحرين، وعالم من علمائها، نجدِّد بكم اللِّقاء اليوم مع حلقة أخرَّى من حلقات القاضي المهزع... والتُّراث الضَّائع، لنتكلَّم عن جوانب أخرَى من حياة شيخنا الجليل القاضي قاسم بن مهزع بن فايز المهزع رحمه الله تعالى، وذلك من خلال التَّفتيش في الملفَّات والوثائق البريطانيَّة، وحديثنا اليوم عن وثيقتين من الوثائق المتعلِّقة بالشَّيخ المهزع والَّتي لم تنشر سابقًا، إحداهما: باللُّغة الإنجليزيَّة وهو توثيق خبر وفاة الشَّيخ قاسم المهزع في الملفَّات البريطانيَّة، والوثيقة الثَّانية: رسالة من الشيخ قاسم المهزع موجَّهة إلى المعتمد السِّياسي البريطاني الميجر ايف بي بريدكس، والذي كان يتلقَّى أوامره في إدارة سلطة الحماية البريطانية في البحرين من المقيم السِّياسي البريطاني في بوشهر المدعو (Maj. Percy Z. Cox). نص الوثيقة الأولى ذكرنا في المقالات السَّابقة ما جاء في الوثيقة البريطانية والَّتي تكلَّمت باختصار عن ترجمة الشَّيخ قاسم المهزع، واليوم ننشر وثيقةً أخرَى من الوثائق البريطانيَّة والَّتي تكلَّمت عن يوم وفاة الشَّيخ رحمه الله تعالَى رحمةً واسعةً، جاء في الوثيقة: في الثَّالث من يناير أُعلن عن وفاة الشَّيخ جاسم المهزع، رئيس قُضاة السُّنة، عن عمر يقال إنَّه ناهز الـ110 أعوام، ولقد شغل الشَّيخ جاسم في مجال القضاء السُّني في البحرين لأكثر من 40 عامًا، خلال حكم المرحوم الشَّيخ عيسى، وكان يعتبر من المثقَّفين جدًا، وله احترام كبير من قبل جميع فئات المجتمع، ولقد أغلقت الأسواق في ذلك اليوم احترامًا له. وقفات مع الوثيقة 1ـ فيه تحديد تاريخ وفاة الشَّيخ قاسم المهزع وعليه يكون تاريخ وفاته بالميلادي: 3 يناير 1941م. 2ـ تحديد مدة تولِّيه القضاء بأنَّها أكثر من 40 سنة. 3 ـ المقصود بالشَّيخ عيسى، هو الشَّيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة. 4 ـ عبارة وكان يعتبر من المثقَّفين جدًا يلاحظ فيها التَّأكيد على ثقافة الشَّيخ قاسم الذي ميزته عن غيره، وأكسبته احترام الآخرين له. 5 ـ مكانته العالية لدَى كافَّة النَّاس بجميع فئاتهم. 6 ـ رواية جاءت بصيغة يقال بأنَّ الشيخ عمِّر 110 سنوات؟ وقد نشرنا في وثيقة بريطانية سابقة بأنَّ ولادته سنة 1266هـ، ولو أخذنا سنة وفاته 1359 وأنقصنا منه 110 سنوات سيكون تاريخ ميلاده 1246هـ، وهذا ممَّا استبعده، وقد يكون هذا ممَّا يقوله عامَّة النَّاس، وذلك لأنَّ الشَّيخ عُمِّر. نص الوثيقة الثانية في هذه الوثيقة يظهر جليًّا علميَّة الشَّيخ قاسم، ومعرفته بالأوزان الَّتي يتعامل النَّاس بها في الأسواق، حتَّى استطاع معرفة النَّقص لديهم، وعدم اقتناعه بحجَّتهم، واستخدام الشَّيخ للعبارات الشَّرعية والقواعد الفقهيَّة، كـ:كلَّ بالغٍ عاقلٍ رشيدٍ إذا أقام نفسه في عملٍ يجب عليه أن يعمل بما تبرأ به ذِمَّته، وفكما أنَّه يَسْتَقْصِي في الثَّمن يجبُ عليه أن يَـحْـتَـاط في وزن الـمُـثْـمَـن، والخطأ والجهل والعمد في حقوق العباد لا عفو فيها، إلَّا أن يعفو مالكها، والَّذي اسْتَحْصَل غُنْمَ الظُّلم فعليه الغٌرْم والإثم إلى غير ذلك، جاء في الوثيقة: 24 إبريل 1909 إلى بيت الدَّولة القيصريَّة بتاريخ ربيع الثَّاني سنة 1327 هـ وأكمل تحيَّة وتسليم، لذا الطَّبع السَّليم، والعدل القويم، الميجر ايف بي بريدكس باليوز البحرين. وبأمركم ومصحوب خادمكم محمَّد علي صوفي، حضر محفل الشَّرع لديَّ جماعة من البيَّاعين ومعهم حدَّادين للحديد صانعين، واستبنت ما لدَى كل من البيَّاعين والصَّانعين من الأعذار والمدافعة، فما وجدت لهم حجَّة شرعيَّة، لأنَّ كلَّ بالغٍ عاقلٍ رشيدٍ إذا أقام نفسه في عملٍ يجب عليه أن يعمل بما تبرأ به ذِمَّته، من أداء المثمون، حسب وزن البلد، فكما أنَّه يَسْتَقْصِي في الثَّمن يجبُ عليه أن يَـحْـتَـاط في وزن الـمُـثْـمَـن، فإن أخَلَّ بنقصٍ فقد ترتَّب في ذِمَّته حقٌّ بقدر ذلك النَّقص لذاك المشتري، ولا يُعْذَرُ بالجهل، لأنَّ الخطأ والجهل والعمد في حقوق العباد لا عفو فيها، إلَّا أن يعفو مالكها، وحيث إنَّه في هذه المقتضيات المشترين كثيرين وغير معلومين، فيصير مقدار ذالك النَّقص لبيت مال المسلمين، ووكيلهم حاكمهم، لأنَّه ينفق الخراج في المصالح العموميَّة والخصوصيَّة في البلد والرَّعيَّة، ولكنِّي لا أقول بمضاعفة الغُرْم، وهذا في البيَّاعين. وأمَّا الصَّانعين من الحدَّادين فإن كان الحاكم أو القاضي عهد إليهم أن يصنعوا الوزن بوزن معيَّن فاقتَحَمُوا الأمْر، فهم والبيَّاعة شركاء في الغُرْم والإثم، وإن كان الصُّنَّاع لا بِعَهدٍ من الحاكم أو القاضِي فهم فَوْضَى يعملون بحسب قوام العامل وهو البيَّاع، وحيث إنَّه الَّذي اسْتَحْصَل غُنْمَ الظُّلم فعليه الغُرْم والإثم، هذا منصوص العلم. كتبه خادم الشَّرع بالبحرين قاسم بن مهزع. وقفات مع الوثيقة 1ـ تاريخ الرِّسالة مدوَّن بالانجليزي 24 إبريل 1909، وبخط الشَّيخ المهزع ربيع الثَّاني سنة 1327هـ. 2ـ أنَّها لم تبدأ بالبسلمة كما هو المعتاد في خطابات الشَّيخ قاسم، والَّذي يظهر بأنَّ الشَّيخ قاسم كان لا يبدأ خطاباته الموجَّهة للمستعمر بالبسلمة، لكي لا يمتهن ذكر الله. 3 ـ الرِّسالة موجَّهة من الشَّيخ قاسم إلى المعتمد السِّياسي البريطاني في البحرين آنذاك الميجر ايف بي بريدكس ( Cpt. Francis Bevill Prideaux ) الذي توَّلَى مسئوليَّة المعتمديَّة في الفترة ما بين أكتوبر 1904 مايو 1909م. 4 ـ مضمون الرِّسالة وجود تعدِّي في الأوزان من قبل بعض الحدَّادين والبيَّاعين، وسماع الشَّيخ قاسم لدفاعهم وتفحَّص أعذارهم، واستبنت ما لدَى كل من البيَّاعين والصَّانعين من الأعذار والمدافعة، وعدم اقتناع الشَّيخ بحجَّتهم، كما يدلُّ على ذلك قوله: فما وجدت لهم حجَّة شرعيَّة، وبيَّن حكم الشَّرع في القضيَّة، بقوله: وحيث إنَّه الَّذي اسْتَحْصَل غُنْمَ الظُّلم فعليه الغٌرْم والإثم، هذا منصوص العلم. 5 ـ أنَّ نظر تلك الدَّعوَى كان بطلب المعتمد السِّياسي البريطاني، كما يشير إلى ذلك قوله: وبأمركم ومصحوب خادمكم محمَّد علي صوفي. 6 ـ يطالب الشَّيخ بتغريم هؤلاء الحدَّادين والبيَّاعين بمقدار النَّقص الذي أحدثوه، ووضع ذلك المبلغ في بيت مال المسلمين، لأنَّ الحاكم وكيل النَّاس، ولأنَّه ينفق تلك الأموال في المصالح العموميَّة والخصوصيَّة في البلد والرَّعيَّة. 7 ـ استعمال الشَّيخ قاسم السَّجع والأسلوب المنمَّق في العبارات لتحقيق مصلحة عامَّة. 8 ـ في أعلى الرِّسالة تعليقات باللُّغة الإنجليزيَّة لم أستطع قراءتها، كما أنَّني لم أقف على ترجمة محمَّد علي صوفي. 9 ـ باليوز Baliuz: الأصل إيطالي، من بايولوز، وهو لقب القنصل من أهالي فرنسة البندقيَّة، في ديار بني عثمان معجم ألفاظ سورث كرمليس. وإلى هنــا يستريح القلم من عناء الكتابـة، ونبــدأ البحث عن وثيقةٍ جديدةٍ من تــراث البحريــن الإسلامي، إلى أن نلتقي في الأسبــوع المقبل أستودعكم الله تعالى. المصدر: بقلم د. محمد رفيق الحسيني
مشاركة :